مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف: تظاهرة «المسرح طوق للنجاة» تُزهر «ورود الصحراء»

لم تغرب شمس النشاط والعطاء عن مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف رغم الإشكالات العديدة التي تتخبط فيها مراكز الفنون

في كل أنحاء الجمهورية. وبعد أن نجح في تنظيم دورة محترمة من مهرجان «المسرح والفرجة الشعبية» ودورة متميزة من مهرجان «24 ساعة مسرح دون انقطاع»، تعيش مدينة الكاف يومي 28 و29 جوان 2022  على إيقاع  تظاهرة جديدة بعنوان «المسرح طوق للنجاة» .
انطلقت منذ يومين بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف إقامة فنيّة بالشراكة مع» مسرح استرقالي» من إيطاليا تختتم بتقديم فرجة بيانية بعنوان «ورود الصحراء» تأطير المسرحي العالمي Fabio Tolledi يساعده في الإعداد الجسدي والصوتي كل من Roberta Quarta  وSimonetta Rotundo والدكتور عادل بوعلاق من تونس بحضور 5 ممثلين من إيطاليا.
حصاد المختبرات ... وإقامة فنية من إيطاليا
 هي 4 مختبرات قارة  حرص على تنظيمها وانتظامها مركز الفنون الدرامية والركحية  بالكاف في موسمه الثقافي لهذه السنة. كما  ترافق كل التظاهرات والمهرجانات التي ينظمها المركز ورشات وتربصات مؤقتة بإشراف أكبر المختصين من تونس والعالم.
واحتفاء بحصاد هذه المختبرات المتنوعة الاختصاصات والأجيال،  ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف يومي 28 و29 جوان 2022 تظاهرة ثقافية تحت شعار «المسرح طوق للنّجاة «يقدّم بمناسبتها باكورة أعمال مختبراته المختلفة التي انطلقت بداية من منتصف أكتوبر 2021 مع عرض بعنوان « ورود الصحراء « كنتاج للإقامة الفنية التي تنتظم بالشراكة مع»مسرح أستراقالي « الايطالي بالإضافة إلى باقة من الفقرات الأخرى.
وبين روما وتونس، تؤسس هذه الإقامة الفنية في مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف إلى صورة جديدة وأدوار حيوية لمراكز الفنون لا تقتصر على الإنتاج وتنظيم التظاهرات واحتضانها بل تسعى إلى بناء جسور حقيقية للتبادل الفني والانفتاح على التجارب المسرحية المعاصرة في البلدان الأخرى.
وفي تقديمه لتظاهرة «المسرح طوق للنجاة» يقول مدير المركز عماد المديوني : «إنّ التكوين هو أساس النجاح وأهم المراحل الأساسية التي يمر بها الفنان في بداياته. إذ يمثل المختبر النواة الأساسية لاكتسابه الخبرة والمعرفة في مجال الفن الرابع والفنون بصفة عامة، وهو يمنحه الفرصة لتحرير طاقاته وإشباعه حاجياته فكرية كانت أو نفسية أو اجتماعية. وإيمانا منا بأهمية التكوين، تنتظم تظاهرة  «المسرح طوق للنجاة» لتقديم باكورة أعمال مختبرات مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف والتي انطلقت في شهر أكتوبر 2021» . 
وتتمثل هذه المختبرات في مختبر»مبدعات من أجل حياة أفضل» وهو مختبر خاص بالمرأة في تجسيد لعلاقة الشراكة مع المجتمع المدني حيث يشرف على تسييره مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف و»جمعية المرأة والتقدم بالكاف». ومستجدات الموسم الثقافي بمركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بعث «مختبر الموسيقى الموجه للطفل». ويترجم هذا المختبر التوجه الجديد للمركز المتمثل في الانفتاح على فنون أخرى واحتضان فئات جديدة ودعم الشراكة مع جمعيات المجتمع المدني وذلك من خلال التعاون مع جمعية «أدوار من أجل دمقرطة الفن» (فرع الكاف).
كما يسعى «مختبر مسرح الشباب» إلى أن يكون أداة تربوية وإبداعية ومنبرا لتقديم نظرة متوازنة للعالم تقي الشباب من الضياع والتشتت والانحراف من خلال الاشتغال على موضوع «تعبيرات الجسد من خلال الحركة والصوت»...
وبدوره يراهن «مختبر مسرح الطفل» على تنمية قدرات الطفل ومهاراته وصقلها، وجعله قادرا على الحوار والنقد والتفاعل والانفتاح وتطوير شخصيته تعبيرا وتفكيرا...
وفي فصل الصيف لن يركن مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف إلى العطلة والراحة بل ستتواصل بقاعاته دروس مختبر مسرح الشباب بالشراكة مع «جمعية موزيوم لاب» . وفي هذه الفترة الصيفية ذاتها سيتم بعث مختبر في الكوريغرافيا بالشراكة مع المركز الثقافي الفرنسي. ويأتي تأسيس هذا المختبر في سياق الوعي بأهمية فنون الرقص والإبداعات الكوريغرافية في خلق جماليات متفردة و تطوير أداء لغة الجسد.
 برنامج تظاهرة «المسرح طوق للنجاة»
28 جوان 2022
• عرض فرجة بيانية لمختبر مسرح الشباب تأطير المسرحي رجب المقري بقاعة نورالدين بن عزيزة.
• لقاء فكري تحت إدارة الدكتور محمد مسعود ادريس وبحضور مـمثلي « مسرح أستراقالي» بمشاركة ثلة من ممثلي الجمعيات الفاعلة في المجتمع المدني برواق الحبيب شبيل.
• عرض فرجة بيانية لمختبر الموسيقى الموجه للطفل بالشراكة مع جمعية أدوار بقاعة المنصف السويسي.
• فرجة بيانية لمختبر «مبدعات من أجل حياة افضل» تأطيرالدكتور عادل بوعلاق بالشراكة مع جمعية المرأة والتقدم بقاعة نورالدين بن عزيزة.
• عرض مسرحية « إيكس» من اخراج محمد الطاهر خيرات من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بقاعة المنصف السويسي.
29 جوان 2022
• فرجة بيانية لمختبر مسرح الأطفال تأطير الاستاذة أميرة قاطري بقاعة نورالدين بن عزيزة
• لقاء حول « التكوين المسرحي في القطاع العام : واقع ورهانات « بمساهمة الدكتور محمود الماجري برواق الحبيب شبيل.
• عرض موسيقي « أجراس « للفنان عادل بوعلاق بقاعة بن عزيزة ثم عرض نتاج الإقامة الفنية بالشراكة مع « مسرح أستراقالي» بقاعة المنصف السويسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115