من لاجئ سوري إلى فنان عالمي: فرقة» شكون» تكسر الحدود وتجوب العالـم

عندما أمطرت سماء سوريا رصاصا ودماء، لم يعد الفرار خيارا بل قدرا محتوما لدى عديد المواطنين حتى لا يكونوا مجرد أرقام في تعداد الموتى أو الجرحى.

فإذا بهم يعبرون أرض الوطن بقلوب واجفة وعيون دامعة همهم اقتفاء أثر الحياة مهما كانت الرحلة صعبة. وقد صنع بعض هؤلاء اللاجئين قصص نجاح جعلتهم من مشاهير العالم.
من بين آلاف السوريين الذين اجتازوا الحدود نحو» الضفة الأخرى» أملا في حياة أفضل، كانت أقصى أمنيات الشاب «أمين ياخر» العثور على الكرامة والأمان في مكان ما.... فإذا به يصبح فنانا عالميا شهيرا.
مزيج من الإيقاعات الشرقية والغربية
هي الحرب بكل مآسيها ووحشيتها التي دفعت «أمين ياخر» إلى الهرب بعيدا عن الخطر والموت. وفي رحلة محفوفة بدورها بالمشقة وبالمخاطر، حط الشاب السوري القادم من «دير الزور» الرحال بمدينة «هامبورغ» الألمانية. وبالرغم من نيته المسبقة في التوجه إلى السويد إلا أنّ ألفة روحية نشأت بينه وبين هذه المدينة. فقرر الاستقرار بها، وهناك تعرّف على صديقه الألماني «ثوربن بيكن» ليكوّن هذا الثنائي فرقتهما الموسيقية نهاية سنة 2015 تحت اسم «شكون».
وحدها الصدفة قادت إلى تكوين هذه الفرقة، حيث كان أمين ياخر يدندن أحد المواويل السورية بطلب من الأصدقاء عندما استمع إليه رفيقه الألماني، فأعجب بصوته القوي والشجي لتنطلق قصة النجاح حد بلوغ سقف العالمية.
من خلال مهرجان فيوغن بألمانيا، صارت فرقة «شكون» تجوب العالم العربي والأوروبي في حفلات ضخمة ومطلوبة من الجمهور العريض. واليوم تستعد الفرقة إلى جولة فنية جديدة بعد إطلاق أحدث ألبوماتها الموسيقية  تحت عنوان «فراق»، والذي يضم 15 أغنية تربط جسور التواصل بين الشرق والغرب وتوّحد الأعراق والبلدان تحت راية الموسيقى .
ألبوم «فراق»... قصة فقد صديق بسبب الكورونا
وفي كتابة متفردة بلغة الألحان والإيقاع، يكتب الثنائي السوري - الألماني قصة فراقهما لصديقهما المقرب بسبب فيروس الكورونا . وذلك من خلال مقطوعة موسيقية مؤثرة وفيديو كليب مصور من إحدى حفلاتهما الموسيقية تحمل عنوان «فراق». وفي البكاء على أطلال هذا الفراق، اختار ثنائي الفرقة أمين ياخر و»ثوربن بيكين» أن يحمل ألبوهما الجديد اسم «فراق».
كما يضم الألبوم توزيعا موسيقيا معاصرا لأشهر الأغاني العربية التراثية، من بينها أغنية الألبوم عن رائعة التراث العراقي «فوق النخل» للفنان ناظم الغزالي، ورائعة سيد درويش المصرية «الحلوة دي»، وأغنية اللبناني سمير يزبك الشهيرة «دقّي دقّي يا ربابة». كما يضم الألبوم عدة أغنيات أصلية من بينها «رسائل»، «محمد»، «انكسار» و»قصص منسية»، بجانب أشهر أغنيات الفرقة «على موج البحر».
 ويأتي ألبوم «فراق» بعد النجاح الجماهيري الذي لاقى آخر أغنيات «شكون» التي تعاونت خلالها مع الفنان اللبناني راغب علامة في تقديم نسخة «ريمكس» من أقدم أغنياته «ياريت» على طريقتها الموسيقية الخاصة.
 وتمزج «شكون» في ألبومها بين المقطوعات الموسيقية الأصلية وبين إعادة إحيائها توليفة من أشهر أغنيات التراث العربي بشكل موسيقي جديد يعتمد على الموسيقى الإلكترونية الحديثة. :

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115