في افتتاح المهرجان الدولي للموندراما بقرطاج: «احتباس العسل» يقتفي أثر«هيلين كلير»

على ركح التحدي والمغامرة، يصعد الممثل الواحد والوحيد لمواجهة جمهور متعدد الأذواق والرؤى. فإما التصفيق الحار وإما الفشل الذريع.

إنّ المونودراما ليست للجميع، بل هي إبداع صعب قليلون من يعثرون على مفاتيح أبوابه ونجاحه... ويسعى المهرجان الدولي للموندراما بقرطاج إلى الارتقاء بتجليات هذا الفن حتى يكون فن المونودراما رديفا للمسرح الهادف والمؤثر...
قريبا تستضيف تونس حوالي 30 دولة بمناسبة الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج التي ستتواصل من 13 إلى 16 ماي 2022.

فوزية ثابت في بطولة المسرحية
بعد ثلاث دورات وفي انتظار دورة رابعة بعد أيام قليلة، نجح المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج في لفت الانتباه واستقطاب الاهتمام حتى صارت تونس تلقب بعاصمة فن الموندراما في الوطن العربي. وسبق لمدير المهرجان إكرام عزوز أن أعرب في تصريح لـ «المغرب» عن ارتياحه لما حققه المهرجان حديث التأسيس من إشعاع عربي ودولي مؤكدا سعيه الدائم إلى مزيد الارتقاء بالمهرجان من خلال استضافة الأسماء الكبيرة في عالم المونودراما على غرار بطرس العماري الذي سيكون ضيف الدورة الحالية . وكذلك ربط الصلة مع مؤسسات تونسية وعربية ودولية من خلال اتفاقيات شراكة وتعاون مثمرة على المدى الطويل.

وفي سياق هذه الشراكات المثمرة والبناءة تم إنتاج مسرحية «احتباس العسل» التي ستكون في افتتاح الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للموندراما بقرطاج في تعاون رابطة الإنتاج المسرحي العربي المشترك والمهرجان الدولي للموندراما بقرطاج. وقد تم الإعلان عن تأسيس رابطة الإنتاج المسرحي العربي المشترك في سبتمبر 2019 ببادرة من الدكتور سامي الجمعان من المملكة العربية السعودية. وتمثل مونودراما «احتباس العسل» ثاني إنتاجات الرابطة بالشراكة مع مهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج بعد إنتاجها الأوّل «انتحار معلن». من تأليف سامي الجمعان وإخراج المصري مازن الغرباوي وتمثيل الفنانة التونسية منى التلمودي..

وفي تقديم لنص «احتباس العسل» تقول صاحبته المصرية نهى صبحي «: كم تفاعلت كثيرا مع هذا النص وأحببت التجربة الاستثنائية التي عاشتها الكاتبة الأمريكية هيلين كيلر من الإعاقة إلى النجاح إلى التميز، وأحببت أن أعبر بقلمي عن هذه الفكرة الجبارة، وأتقدم لرابطة الإنتاج المسرحي العربي المشترك على هذه الفرصة الجميلة كي أرى هذا النص الذي أحببته مجسدا على الخشبة».

بتوقيع المسرحي والممثل ومدير المهرجان إكرام عزوز، يأتي إخراج عرض «احتباس العسل» تونسي الهوية وكذلك البطولة حيث تؤدي الفنانة التونسية القديرة فوزية ثابت دور هيلين كلير في هذه المونودراما التي تذكّر بسيرة مؤلفة ومبدعة أبهرت العالم.
في إطار الاحتفاء بليبيا ضيف شرف للمهرجان الدولي للموندراما بقرطاج، سيكون اختتام الدورة الرابعة بإمضاء مونودراما «مخالب الماء» من ليبيا للكاتب العراقي منير راضي و وإخراج سعد المغربي وبطولة الفنانة سعاد خليل.
وفي «مخالب الماء» تتجسد فانتازيا ساخرة عن حلم يبدو تحقيقه مستحيلاً في زمن ملتبس اختلطت فيه الأوراق وتباينت التوجهات، بين أشخاص تعيش عالم الجنون وأخرى عالم التمرد، وتحمل في الوقت ذاته وجه الحقيقة».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115