الإعلان عن الفائزات بجائزة «زبيدة بشير» 2021: 6 متوجات في الأدب والبحوث

هي الشاعرة التي كانت تتشبّه بطائر الفينق في الشعر والحياة، فحفظ التاريخ اسمها وذكراها باعتبارها أوَل تونسية

تصدر ديوانا للشعر بعنوان «حنين» سنة 1968. وعلى طريقته خلّد مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف) اسم زبيدة بشير من خلال إطلاق جائزة سنوية تحمل اسمها منذ سنة 1995 بالتعاون مع نادي الطّاهر الحدَاد. وهي الجائزة الوحيدة والمرموقة التي تشجع الأقلام النسائية للكتابة والبحث في شتى المجالات ودروب المعرفة.
بحضور وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ آمال بلحاج موسى تم مساء الخميس 14 أفريل 2022 الإعلان عن أسماء المتوجات بجائزة زبيدة بشير للكتابات النسائية بعنوان سنة 2021.
جائزة إضافية للفصل بين الشعر والسرد
منذ حوالي 30 سنة و»الكرديف» يشجع إبداعات المرأة الكاتبة في الأدب والشعر و يثمن جهودها وتميزها في مجال البحث العلمي... وقد حملت الدورة 28 لجائزة زبيدة بشير الجديد حيث تم دعم أصنافها وتفرعاتها بإضافة جائزة أدبية جديدة للفصل بين الشعر والسرد في كتابات النسائية مع توحيد القيمة الماليّة لمختلف أصناف الجائزة.
وقد أعلنت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ آمال بلحاج موسى لدى إشرافها بمقر مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة (الكريديف)، على حفل تسليم الجائزة الوطنيّة «زبيدة بشير» للكتابات النسائية التونسية لسنة 2021 أنها «ستعمل على أن تتضمن الجائزة الوطنيّة «زبيدة بشير» للكتابات النسائية التونسية انطلاقا من السنة القادمة صنفين للإبداعات النسائيّة في مجالي الشعر والسرد بدل الاقتصار على جائزة واحدة للإبداع الأدبي.»
و ذكّرت الوزيرة الشاعرة والكاتبة بأن وزارتها تدعم بدورها المرأة العالمة لإبراز قدراتها في مجال البحوث والدراسات من خلال فتح باب الترشح لنيل جائزة «أفضل بحث علمي نسائي» بعنوان سنة 2022 حول» التأقلم مع التغيرات المناخية « بهدف تشجيع الباحثات التونسيات ودعم جهودهنّ العلميّة في تناول تداعيات التحوّلات المناخيّة من منظور النوع الاجتماعيّ ودراسة انعكاسات هذه الظاهرة على النساء والفتيات كإحدى أبرز الرهانات التنمويّة التي تواجه الإنسانيّة اليوم.
عن قضايا المرأة وحقوق المحتجين والمهمشين والمعطلين والمعذبين في السجون... دافعت لينا بن مهني واصطفت في الصفوف الأمامية متصدية للقمع والرصاص في الشوارع والساحات ... ولم ينس «الكرديف» تكريم روح «أيقونة « النضال لينا بن مهني من خلال فيلم وثائقي يستعرض بعضا من حياتها ومعاركها بالصورة والقلم والصوت...
ولأنه يراهن على صون التراث التونسي في كل أشكاله، فقد كرّم «الكريديف» عالمة الآثار التونسيّة وأستاذة التاريخ والأنتروبولوجيا ليلى العجيمي السبعي.
وفي استضافة لمعرض للرسامة عائشة إبراهيم وعلى إيقاع طرب الفنانة ليلى حجيج، توّج «الكريديف» كاتبات وشاعرات مبدعات وباحثات متميزات في قطف ثمار الجمال والعلم بأنامل تونسية نسائية.
أسماء المتوجات في شتى فروع الجائزة
- جائزة الإبداع الأدبي باللغة العربية: المحرزة السيدة أمامة الزّاير، عنوان الكتاب الفائز : الأحد عشر تمرينا من أجل القيامة: شعر، عن ميّارة للنشر والتوزيع.
- جائزة الإبداع الأدبي باللغة الفرنسية: المحرزة السيدة رفيقة إينوبلي، عنوان الكتاب الفائز : Je voudrais vous dire: roman, Arabesques
- جائزة البحث العلمي باللغة العربية: المحرزة السيدة ابتسام الوسلاتي، عنوان الكتاب الفائز : محمود بيرم التونسي: الصورة وفتنة المتخيّل، دار الجنوب.
- جائزة البحث العلمي باللغة الفرنسية: المحرزة السيدة مليكة ميسون أريان، الكتاب الفائز : L’enfant victime de sa famille: essai comparé sur le parcours délinquant, Editions Proservice
- جائزة البحث العلمي حول المرأة التونسية واعتماد مقاربة النوع الاجتماعي: المحرزة السيدة سهام الدبّابي الميساوي، عنوان الكتاب الفائز: الولادة في تونس: الطّقوس والرّموز، دار الجنوب.
- جائزة أحسن سيناريو: السيدة سالمة الهبّي : عيشة حرّة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115