من ثمرات الصيام (5)

• من ثمرات الصيام (23)
الصيام جنة ووقاية . الصيام يغفر الذنوب.

الصيام كفارة للخطيئات . الصيام يذهب الغل والحقد والوساوس : عن النمر بن تولب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من سره أن يذهبه كثير من وحر صدره فليصم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر". صحيح الترغيب . قوله : وحر صدره : أي الغل والحقد والوساوس .
• من ثمرات الصيام (24)
أن يكون القلب فرحاً، والصدر منشرحاً. فمن عرف هذا الشهر علم أنه فضل من الله على عباده، ورحمة منه إليهم . التخفف من المباحات، والإعانة على الطاعات. وكيع في تفسير قوله - تعالى- (كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية): "هي أيام الصيام؛ إذ تركوا فيها الأكل والشرب".
نيل المراد من الثواب، وأخذ الأجر بغير حساب.
• من ثمرات الصيام (25)
الصيام حصن من حصون المؤمن :
عن أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" الصيام جُنة وهو حصن من حصون المؤمن. صحيح الجامع. الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة: عن عامر بن مسعود رضى الله عنه أن النبىء صلى الله عليه وسلم :" الصوم في الشتاء الغنيمة الباردة". صحيح سنن الترمذي .
الصوم في الصيف يورث السُقيا يوم العطش: وكان أبو الدرداء يقول : صوموا يوماً شديداً حره لحر يوم النشور ، وصلوا ركعتين في ظلمة الليل لظلمة القبور. لطائف المعارف .
• من ثمرات الصيام (26)
يكون القلب فرحاً، والصدر منشرحاً.
فمن عرف هذا الشهر علم أنه فضل من الله على عباده، ورحمة منه إليهم،
(قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ). يونس ٥٨ فالصحيح قلبه، السليم فؤاده، يسعد بقدوم رمضان، ويفرح بلقائه.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115