في دار الثقافة أحمد خير الدين بباب العسل: ملتقى «باب الفنون» يفتح نوافذ على إبداع كل الأجيال

كما تنبت الزهرة في مفاصل صخرة، تمثل دور الثقافة ترياق الوقاية من الإدمان والانحراف سيما في المناطق الشعبية وذات الكثافة السكانية العالية.

وفي هذا السياق، تسعى دار الثقافة أحمد خير الدين بباب العسل إلى احتضان الناشئة و»تهذيب» الذوق العام من خلال برمجة ثقافية متجددة حسب المواسم والمناسبات وهي متعددة العناوين والمضامين...

بعد أن برمجت عروضا راقية ورائقة على هامش «مهرجان المبدع الصغير»، تدعو دار الثقافة أحمد خير الدين بباب العسل أحباء الفن وأوفياء الثقافة إلى مواكبة ملتقى «باب الفنون» في لقاءات شيقة مع أعلام أدبية وقامات فنية وإبداعات شبابية ..
مسابقة وطنية للأدباء الشبان
في منطقة «باب العسل» تجتهد دار الثقافة أحمد خير الدين وفق المتاح وحتى فوق المستطاع من أجل استقطاب الأطفال والشباب وملء وقت فراغهم وصقل مواهبهم. وبالرغم من تواضع الإمكانات ونقص الموارد البشرية والتجهيزات، تسعى دار الثقافة إلى تنظيم تظاهرات وملتقيات قيّمة وعميقة الطرح والأهداف. ومن بين هذه المواعيد الثقافية ملتقى «باب الفنون» الذي تحتضنه دار الثقافة بباب العسل على امتداد أربعة أيام من 15 إلى 18 مارس 2022. وعن تفاصيل هذا الملتقى وأهم محطاته وضيوفه، أفادت مديرة دار الثقافة عائدة مهذب في حديثها إلى «المغرب» بما يلي: « في دلالة على «باب العسل» يفتح ملتقى «باب الفنون» نوافذ الإبداع في شتى المجالات من رسم ورقص وموسيقى وأدب وشعر من خلال معارض وعروض فنية وورشات تطبيقية ولقاءات فكرية . ودعما للطاقات الإبداعية الشبابية وتشجيعا لجيل الغد الذي سيحمل المشعل في المستقبل ستستقبل دار الثقافة أحمد خير الدين بباب العسل عشرات الشباب من ثلاث ولايات هي جندوبة وسليانة وزغوان في احتفاء بالنوادي الأدبية التي ينشطون فيها. وستكون هذه الاستضافة مشفوعة بزيارات ميدانية إلى مدينة الثقافة.ومن بين المواعيد المهمة في ملتقى «باب الفنون» الإعلان عن نتائج المسابقة الأدبية الوطنية التي أعلن عنها «نادي أدباء على الطريق» وذلك بتتويج ثلاثة فائزين في القصة القصيرة وكذلك ثلاثة فائزين في الشعر وثلاثة فائزين في كتابة الخاطرة».
«أدباء على الطريق» كتاب بأقلام الشباب
في تعريف لظروف تأسيس «نادي أدباء على الطريق تقول صاحبة الفكرة و رئيسة «جمعية 6 – 50 للإبداع» سهام العكرمي: هذا النادي هو من أهم نوادي الجمعية وقد انطلق في شهر ديسمبر من سنة 2018 بمجموعة مغلقة على الفيس بوك جمعت ثلة من التلاميذ المبدعين في مجال الكتابة الأدبية ومجموعة من الأساتذة. فكان فضاء رحبا وجد الكاتب المراهق متنفسا للتعبير عن ذاته فزال الخوف والتردد والخجل ليحل محلها المصالحة مع الذات والارتياح ثم الإصرار والتحدي والمغامرة والمنافسة...».
وسيشهد ملتقى «باب الفنون» الذي تحتضنه دار الثقافة بباب العسل تتويج الفائزين في مسابقات الشعر والقصة القصيرة والخاطرة بعد أن نظرت لجنة التحكيم في عشرات الترشحات. وفي هذا السياق صرحت رئيسة لجنة التحكيم الشاعرة مفيدة الجلاصي إلى «المغرب»بالقول: « لقد انبهرت اللجنة بمحاولات إبداعية واعدة لدى الشباب ولهذا فنحن نهنئ الفائزين ونطلب من غير المتوجين مزيد المثابرة والإصرار للفوز في فرص قادمة. وقد مثلت النصوص التي كتبها الشباب مرآة عاكسة لهواجسهم وأحلامهم وقضاياهم على غرار الهجرة غير الشرعية والإدمان والقضية الفلسطينية ...
ولأن التوثيق هو الطريق إلى حفظ الذاكرة، فسيهدي ملتقى «باب الفنون» رواده كتابا بعنوان «أدباء على الطريق» الذي يضم سلسلة كتابات شبابية في الشعر والخاطرة والقصة القصيرة مع ورقات نظرية نقدية بإمضاء الدكتورة مفيدة الجلاصي عن «النقد وغائيات الإبداع» والدكتور منجي الأشعاب بعنوان «الشعر الحديث من التأسيس إلى التأثيث» والأستاذ أنور البصلي بعنوان «من الخاطرة إلى القصيدة أو القصة:حروف وكلمات تبحث عن جنسها».
ولئن تتعدد الفنون في ملتقى «باب الفنون» من موسيقى ورقص ورسم وخط عربي وشعر وأدب... فإنّ الفنان الطيب زيود سيقدم مفاجأة سارة لضيوف دار الثقافة بباب العسل من خلال معرض فني يقدّم لأول مرة لوحات فسيفسائية لأعلام أدبية كما لم نرها من قبل!

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115