المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج في دورته 4: تونس عاصمة لفن موندراما في الوطن العربي

تبقى الموندراما فن السهل الممتنع الذي يظهر فيه الفنان موهبته وهو يؤدي لوحده فوق الركح ليحمل بمفرده وزر نجاح العرض وإقناع الجمهور.

وقد عرفت تونس أسماء مبدعة في «فن الممثل الواحد» على غرار حمادي الجزيري ونورالدين بن عزيزة ومحمد إدريس وكمال التواتي ولمين النهدي ورؤوف بن يغلان وناجية الورغي وزهيرة بن عمار...
ستسجل حوالي 30 دولة حضورها في المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج المزمع تنظيمه من 13 إلى 16 ماي 2022.
عروض في شمال تونس وفي جنوبها
في سنة 2018 أسس الفنان إكرام عزوز المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج من أجل إحياء الأسس الصحيحة لفن المونودراما وإعادة الاعتبار إلى أعلامه ورموزه وأركاحه.... واليوم يستعد المهرجان إلى تنظيم دورته الرابعة بعد أن نجح في افتكاك مكانة محترمة على خارطة المشهد المسرحي العربي.
عن جديد دورته الرابعة وأهم تحدياته وطموحاته ، تحدث مدير المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج إكرام عزوز إلى «المغرب» قائلا: «انتظم المهرجان في السنة الفارطة متحديا تضييقات جائحة كورونا. وقد خضنا المغامرة التي حققت نجاحا كبيرا واستقطبت الضيوف الأجانب بالرغم من الوضع الصحي الاستثنائي. وفي هذه السنة تفاجأنا بالسمعة الطيبة التي أصبح يتمتع بها المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج في العالم حيث استقبلنا 95 ترشحا من مختلف أنحاء العالم سيما من بلدان جديدة وغير متوقعة على غرار رومانيا وأرمينيا وأستراليا وكندا والبرتغال ومقدونيا وإيطاليا وروسيا وبنغلاداش... إلى جانب مشاركة كل الدول العربية تقريبا. ووفاء لتوجهه في كسر المرطزية الثقافية لن يكتفي المهرجان بعروضه وحضوره في العاصمة والحمامات بل سيكون له رجع صدى في الجهات من شمال تونس إلى جنوبها من خلال تظاهرة ربيع الموندراما في الشمال بالتنسيق مع مركز الفنون الدرامية والركحية بسليانة وكذلك ربيع الموندراما في الوسط بالتنسيق مع مركز الفنون الدرامية والركحية بالمنستير وأخيرا ربيع الموندراما في الجنوب بالتنسيق مع مركز الفنون الدرامية والركحية بقفصة».
وإلى جانب العروض المسرحية يحتفي المهرجان بعروض الحكواتي من خلال قافلات فنية تجوب المناطق غير التقليدية في الجبال والأرياف والأسواق ... وكذلك ستكون شوارع مدينة الحمامات ركحا لمسرح الشارع إلى جانب تواصل العروض الموجهة للطفل (المنوكيدز) .
«جائزة النقاد» جديد المهرجان
لأن النقد يبقى أساس تطور كل عملية إبداعية، فقد بعثت الهيئة المديرة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج جائزة النقاد لمكافأة الأعمال المتميزة من جملة 31 عرضا مسرحيا. وتتفرّع المسابقة الرسمية للمهرجان إلى ثلاثة أصناف وهي: الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج وتسند إلى أفضل عمل متكامل وجائزة المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج للنص وجائزة المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج للتمثيل وتشمل أحسن أداء رجالي أو نسائي دون فصل بين الجنسين. ويطمح 13 عرضا إلى التتويج بجوائز مهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج ضمن مسابقته الرسمية.
وتتكوّن لجنة التحكيم من الرئيس جبار الجودي (العراق) والدكتور عبد الكريم بن جواد (سلطنة عمان)،والمخرج الجزائري عمر فطموش، والناقد الموريتاني الدكتور أحمدو حبيبي.
تكريم لعزالدين المدني
من تونس
بعد ثلاث دورات وفي انتظار دورة رابعة قريبا، أبدى مدير المهرجان الدولي للموندراما بقرطاج إكرام عزوز ارتياحه لما حققه المهرجان حديث التأسيس من إشعاع عربي ودولي حتى أصبحت تونس تلقب بعاصمة فن الموندراما في الوطن العربي. وأكد الممثل إكرام عزوز سعيه الدائم إلى مزيد الارتقاء بالمهرجان من خلال استضافة الأسماء الكبيرة في عالم المونودراما على غرار بطرس العماري الذي سيكون ضيف الدورة الحالية . وكذلك ربط الصلة مع مؤسسات تونسية وعربية ودولية من خلال اتفاقيات شراكة وتعاون مثمرة على المدى الطويل.
في تقدير لثراء مسيرتهم وتذكير بتفرد منجزهم المسرحي، يكرّم المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج الكاتب المسرحي التونسي عز الدين المدني والفنان غنام غنام من فلسطين والناقد المسرحي احسن تليلاني من الجزائر والممثل فتحي كحلول من ليبيا في إطار الاحتفاء بليبيا دولة شرف للمهرجان. وفي الإطار سيكون الاختتام ليبي الهوية والهوى من خلال مونودراما «مخالب الماء» من ليبيا للكاتب العراقي منير راضي و وإخراج سعد المغربي و بطولة الفنانة «سعاد خليل.
وفي ختام حديثه إلى «المغرب» أفاد الفنان إكرام عزوز بالقول:»إنّ تونس هي أرض الخصب والتعمير والتأسيس منذ فجر التاريخ وستبقى كذلك رغم المحن والاختبارات... فقط صبرا جميلا وسيكون القادم أفضل والمستقبل أجمل.»

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115