حكاية عيد أمي

أنا لا أعرف تاريخ ميلاد أمي.. كان جدّي لأمي متزوجا من إمرأتين، هما جدتاي، وُلدت خالتي زينة وتوفيت بعد أعوام قليلة.. لتولد أمي بعد وفاتها.. دُفنت خالتي دون شهادة وفاة، وصارت أمي تحمل إسم خالتي وتاريخ ميلادها لتعيش أمي بشهادة

ميلاد خالتي.. ولكن لو كانت أمي ذكرا أكان اسمه زينة؟ ومن كان يهتم بهذه التفاصيل قبل الإستقلال وفي أرياف تونس؟

تحدّثت مع خالي صدفة عن تاريخ ميلاد أمي الحقيقي، أجابني:» ربما في السنة كذا في فصل الربيع»، سألت خالي الأكبر : فقال» بعد ثلاث سنوات من ميلاد زينة في الصيف»، أعدت السؤال لخالتي التي أكدت أنّها ولدت في الشتاء بعد سنتين من ميلاد زينة».. جدّي رحمه الله لم يكن يتذكر حتى أحفاده فكيف له ان يتذكر تاريخ ميلاد ابنته؟ جدتي وحما الله أيضا لم تتذكر حتى في اي فصل ولدت امي..

بكيت مرة كثيرا، لأن امي دون سائر الامهات لا عيد لميلادها.. صار ذلك يؤلمني حتى الوجع.. فكم من حقيقة مشوهة نعيش بها في عالمنا هذا؟ ألا يكفي أنّها ولدت للأرض: تحرثها وتزرعها وتسقيها وتحصدها وتجمع ما عليها.. وتحلب أبقارها وتخبز خبزها حتى يرجع الرجال حاملين كتبهم وأقلامهم ليجدوا بيتا نظيفا وطعاما ساخنا وخبزا مخبوزا وأرضا مزهرة؟ ألا يكفي ذلك حتى يأخذ الذكر مثل «الزينتين» من أرض سقتها حبا ومن مدرسة ظلّت أمي تنظر إلى بابها من بعيد؟

«لو كنت أقرأ وأكتب لوصلت لعنان السماء» هكذا كانت تقول المحرومة من معلم ومقعد دراسة.. فأقبلت أمي على الحروف خفية وعلى الكتب جهرا غير أنّ حلم المدرسة بقيَ دمعة ساخنة تحفر الارض وتسقيها..

أمي التي لا تعرف معنى الإيديولوجيات ولا الميثيولوجويا ولا معنى الجمهورية ولا تعرف الدولة الوطنية، تصرّ على ممارسة حقها في الإنتخاب، وتفزع لأي وجع يصيب الوطن، وتبكي قهرا لأي شهيد لأنها تعتبره ابنها.. وتدعو لحماة الديار بالنصر في حربهم ضد الإرهاب، حتى أنها تصلي لكي يفوز مرشحها في الانتخابات.. وتدعو في صلاتها كي يظهر حق الشهيد..ولمْ تقل لي يوما ذاك حرام وذلك حلال.. ولم تهددني يوما بعذاب جهنم .. كان كلامها طيبا وكفى..

أراها أحيانا تبكي ولا أعرف سبب البكاء.. أتمنى لو أحقنها بما أتعلم يوما بعد يوم.. أحقنها أحيانا برحيق زهور النسيان.. أحقنها بخمرة الزمان.. أحقنها بأفيوم ضد الألم، ضد الحزن..

أتمنى أن أحقنها بزمني أنا حتى تتجاوز مظالم زمنها.. ولكن لكل زمن مظالم.. غير أنّ هذا الزمن يبقى شاهدا وساخرا وغير مبال..

لذلك أعتبر عيد الأمهات، هو عيد ميلاد أمي التي تتقاسمه مع أمهات العالم.. ولكل أم حكاية عيد، وهذه حكاية عيد أمي..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115