الملتقى العربي لأدب الواحة والصحراء في توزر: الكتابة والعنف ضد المرأة محور الدورة الثالثة

أنهت الجمعية التونسية للتنشيط الثقافي والسياحي، إعداد برنامج النسخة الثالثة للملتقى العربي لأدب الواحة والصحراء، تحت عنوان:

«الكتابة والعنف ضد المرأة»، بدعم وإشراف من وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن بالتعاون مع مندوبيتها الجهوية  بتوزر، بإدارة السيد منجي الشتوي، الذي أعرب عن إستعداد المندوبية لتقديم الدعم والمساندة للجمعية، حتى يحقق الملتقى أهدافه، وبمساهمة وزارة الشؤون الثقافية. وقد تم تحديد أيام 19/18/17/ فقفري 2022 بتوزر، كموعد للملتقى، الذي سيشارك في تأثيث جلساته العلمية، نخبة من الباحثين والجامعيين ومن المختصين في علم الإجتماع وعلم النفس، إلى جانب عدد هام من الإعلاميين والطلبة والجمعيات النسائية، وتحت عنوان « كتابة العنف ضد المرأة ، وعنف الكتابة ضدها».
وقد أعد الكاتب والروائي محمد بوحوش، ورقة عمل جاء فيها بالخصوص « مع اهتمام المتدخّلين الاجتماعيّين والمختصّين في العلوم الإنسانيّة بظاهرة العنف ضدّ النساء، فقد تنوّعت الأدبيّات عامّة بفعل تنامي الحروب والكوارث الطّبيعيّة والصّراعات الإثنيّة والدّينيّة والثّورات، والأخرى النّاجمة عن التّحرّر من أشكال الاستعمار قديمه وحديثه، فشمل العنف ضدّ النساء مظاهر الاستغلال الاقتصاديّ والجنسيّ والتّمييز على أساس الجنس والعرق، والعنف الرّمزيّ والنّفسيّ إضافة إلى مظاهر الاضطهاد والقهر الاجتماعيّ الأخرى من اغتصاب وختان وتهجير ولجوء قسريّ وزواج إكراه وأسر وسبي وبيع، وتحرّش واتّجار بأعضاء النساء وانتهاك حرمتها الجسديّة في وسائل الإعلام والتّواصل الاجتماعيّ من خلال الإشهار والتّنمّر والاضطهاد الطّبقيّ.
كما تطرّق المختصّون في العلوم الإنسانيّة عامّة، ومن خلال الكتابات والدراسات والبحوث إلى ظاهرة حرمان النساء من حقّهن الإنسانيّ في التّعليم والصحّة والتّشغيل وعدم ضمان أمنهن الجسديّ والغذائيّ، وعدم مساواتهن بالرجال جرّاء التّمييز القائم على عديد الإشكاليات المذكورة سابقا، إلى جانب القهر النّفسيّ والاجتماعيّ الذي تتعرّض له النساء والنّاجم عن التّقسيمات الموازية وغير المتكافئة اجتماعيّا بين الذّكر والأنثى من خلال الأعراف والتّقاليد وتعاليم الأديان والتّقسيم الاجتماعيّ للعمل.
وتشمل أدبيّات «العنف ضدّ النساء» مختلف الأنواع الأدبيّة والفنيّة والبحوث والدراسات في مجالات علم النّفس وعلم النّفس الاجتماعيّ والأنتروبولوجيا بفروعها والسّوسيولوجيا في تعدّد اختصاصاتها وعلمي الاقتصاد والسّياسة، والثقافة المرئية وغير ذلك. إضافة إلى الكتابات الفكريّة والفلسفيّة والعلميّة والدينيّة.
غير أنّ تلك الأدبيّات لئن وصّفت حالة أو حالات أو مظهرا أو مظاهر من العنف ضد النّساء، ولئن استشرفت حلولا ودعت إلى مقاومة هذه الظّاهرة، والدّعوة إلى مساواة النساء بالرّجال، وطمحت إلى عالم خال من العنف، فإنّ بعضا منها لا يخلو من عنف ضدّ النساء فيما يكتب من أشكال سرديّة وشعريّة وفنيّة وفكريّة ودينيّة وقانونيّة وحتّى علميّة، وفيما ينجز من أعمال تنتمي إلى الفنون البصريّة من سينما ومسرح وفنّ تشكيليّ وغير ذلك.
ذلك ما يبرّر في تقديرنا عنوان هذه الورقة البحثيّة الذي يتناول أشكال كتابة العنف ضدّ النساء وأشكاله الأخرى من حيث عنف الكتابة ضدّ النساء ذاتها.
ويمكن أن تتفرّع عنه المحاور التّالية:
- العنف ضدّ النساء في النصوص الأدبيّة.
- العنف ضدّ النساء في الثقافة الشعبية.
- العنف ضدّ النساء في الكتب المدرسيّة.
- العنف ضد النساء في الثقافة المرئية (دراما وأفلام وفن تشكيلي).
- العنف ضدّ النساء في الميديا الإجتماعية )تدوينات الفايسبوك...).
- العنف الموجّه للنساء من خلال الكتابة الأدبية والفكريّة والدّينيّة والتّاريخيّة.
ويتضمن برنامج الملتقى العربي لأدب الواحة والصحراء ، والذي تسعى من خلالها الجمعية المنظمة لفعالياته، إلى المساهمة في معاضدة مجهودات الدولة بصفة عامة، ووزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، بصفة خاصة، في التصدي لظاهرة العنف ضد النساء، والحد من خطورتها، وتأثيراتها السلبية على الأسرة والمجتمع، العديد من المحاور والفقرات. حيث سيخصص اليوم الأول للملتقى الخميس 17 فيفري 2022، لإستقبال الضيوف، وزيارة روضة الشابي، ومركب عدن بالم Eden Palm ، وسهرة موسيقية على شرف الضيوف، في حين تكون بقية مكونات البرنامج كالآتي:
• الجمعة 18 فيفري 2022
- س 9 صباحا: زيارة المعارض
معرض الصور والرسومات والمعلقات: محوره العنف ضد المرأة
معرض لنماذج من منتوجات الصناعات التقليدية للمرأة الريفية
- س 09 و30 دق: الإفتتاح الرسمي
كلمة الإفتتاح
تكريم ثلة من النساء المناضلات في مجال حقوق المرأة
- س 10 و30 دق: عرض شريط وثائقي قصير بعنوان: «عنف المجتمع التونسي على المرأة الريفية»، من إنتاح طلبة المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بقفصة
عرض شريط وثائقي قصير عن برامج وزارة الأسرة والمرأة والطفولة والمسنين، محوره «التصدي للعنف ضد النساء»
- س 11: إستراحة
- س 11 و30 دق: الجلسة العلمية الأولى برئاسة الاستاذة : جليلة طريطر
مداخلة: كتابة العنف من منظور نسوي جديد: الأستاذة آمال قرامي
مداخلة: مي زيادة و العنف المضاعف: الأستاذة رجاء بن سلامة
- س 13: إستراحة
- س 15 و30 دق: الجلسة العلمية الثانية برئاسة الاستاذ: محمد صالح بوعمراني
مداخلة: مأساة الجندر في أدبيات الذات النسائية العربية وأبعادها: الأستاذة جليلة طريطر
مداخلة: المرأة في مجالس الإفتاء: قراءة في عنف المرجعيات: الأستاذ عبد الوهاب اليوسفي
مداخلة: عنف المرأة ضد المرأة من خلال الأمثال الشعبية: الأستاذة آمال مختار
مداخلة: النسوية التقاطعية، وتعدد دلالات العنف ضد المرأة: الأستاذ ماهر حنين
- س 17: إستراحة
- س 18: زيارة المركب الثقافي والسياحي «شاق واق»
- س21: سهرة موسيقية
• السبت 19 فيفري 2022
- س 9 صباحا: الجلسة العلمية الثالثة برئاسة الأستاذ : لطفي حمدة
مداخلة: العنف الرمزي ضد المرأة في قصائد نزار قباني: الأستاذة وفاء حمادة
مداخلة: العنف ضد المرأة بين المشكلة الجندرية وأزمة القيم المجتمعية: الأستاذ عادل الحاج رحومة
مداخلة: صراع الأدوار بين الرجل والمرأة في الوسط الحضري: دراسة حالات: الأستاذ محمد بوحوش
مداخلة الإعلامي مختار الخلفاوي
- س 12 و 30 دق: الإختتام
تلاوة التقرير الختامي وتكريم الضيوف والمشاركين
- س 15: زيارة قرية الشبيكة والإطلاع على أنشطة النساء الريفيات بالقرى الجبلية بمعتمدية تمغزة
- س 21: جلسة تقييمية لأعمال الملتقى، وإصدار بيان توزر 2022 لمناهضة العنف ضد المرأة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115