افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب: تكريم لفرسان القلم وتتويج لأبطال الحبر

هي كتب مخطوطة بمداد الحلم والخيال، وأخرى مضمخة بحبر الفكر والبحث... هي عشرات ومئات من العناوين في شتى

الأصناف الأدبية والفكرية معروضة بأجنحة معرض تونس الدولي للكتاب في انتظار قارئ متعطش إلى المطالعة وباحث متلهف للدراسة.
«وخير جليس في الأنام كتاب» تحت هذا الشعار افتتح معرض تونس الدولي للكتاب دورته 36 والتي تتواصل إلى غاية 21 نوفمبر 2021.
تكريم لقامات فكرية وأدبية
بعد سنتين من التأجيل والغياب، فتح قصر المعارض بالكرم أبوابه لاستقبال زوار المعرض ورواده مغريا إياهم بأحدث الإصدارات وأشهر دور النشر. وعلى أمل استعادة جمهوره الذي أبعدته الكورونا لدورتين متتاليتين، امتدت أجنحة معرض تونس الدولي على مساحة تفوق 6 آلاف متر مربع في قصر المعارض بالكرم بمشاركة 300 دار نشر من 20 دولة. وتحت إشراف رئيس الجمهورية قيس سعيد، تم افتتاح الدورة 36 للمعرض التي يديرها رجل الفكر والنقد مبروك المناعي.
وفي سنة حميدة دأب عليها معرض تونس الدولي للكتاب، تم تكريم ثلة من المبدعين في عالم الحرف والورق. وقد كان الفقيد الشاذلي القليبي هو أوّل المكرمين باعتباره شخصية الدورة 36 للمعرض تقديرا لمنجزه الثقافي واعترافا بخدماته الجليلة في تأسيس وزارة الثقافة. وبدوره حظي وزير الثقافة السابق البشير بن سلامة بتكريم معرض تونس الدولي للكتاب في تحية احترام وإجلال لمسيرته كوزير مؤسس وكاتب غزير الحبر وكثير المؤلفات.
وتم منح دروع التكريم إلى الصحفي والإعلامي فرج شوشان وكذلك الصحفية والإذاعية سيدة الدو القايد لمساهمتها في ترسيخ الإعلام الثقافي في تونس.
تميّز الجناح الموريتاني
في افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب تعهدت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط بالسعي إلى إعادة الكتاب إلى المرتبة الرفيعة التي يستحقها. وأكد مدير المعرض مبروك المناعي بأن الدورة 36 هي دورة التحدي وعودة الحياة إلى قطاع الكتاب. وقد مثل الجناح الموريتاني بما يحمله من زخم وثراء نقطة ضوء وثراء في برنامج دورة هذا العام. تحل موريتانيا على المعرض ضيفة شرف احتفاء بثروتها النادرة من المخطوطات المعروضة في جناحها المميز. وإلى جانب عرض نفائس مخطوطاتها، تقدم موريتانيا في جناحها نماذج من تراثها اللامادي من موسيقى ورقصات وأكلات تقليدية...
ولئن يأتي تنظيم الدورة 36 من معرض تونس الدولي خارج موعده المعتاد وغيرمتزامن مع العطل المدرسية ، فإن هذا التوقيت الاستثنائي كان مفروضا على هيئة المعرض نظرا لعدم توفر مواعيد أخرى شاغرة. ويبقى الأمل في أن للكتاب أوفياء يأتون إليه في الصباح والمساء ويوم الأحد.
قائمة جوائز معرض الكتاب
- جائزة الرواية: محمد عيسى المؤدب
- جائزة القصة: طارق اللموشي
- جائزة الشعر: السيد التوي
- جائزة البحوث والدراسات: أسندت مناصفة بين:
• الراحل علي الحباشي
• انور الدين الدقي
- جائزة الترجمة: أسندت مناصفة الى:
• محمد مختار العبيدي
• سماح حمدي
- جائزة أدب الأطفال واليافعين وتوزعت بين :
- جائزة أدب الأطفال: أسندت مناصفة إلى
• فتحية بن فرج
• الحسناوي الزارعي
- جائزة أدب اليافعين: أسندت مناصفة الى:
• يوسف رزوقة
• اسمهان الفرجاني
- جائزة النشر: أسندت إلى حافظ بوجميل عن دار نيرفانا للنشر

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115