عن معهد تونس للترجمة: صدور مختارات من «دائرة المعارف الإسلامية» باللغة العربية

بعد سنوات من التعثر والتأخر، رأى مشروع ترجمة مختارات من «دائرة المعارف الإسلامية» النور. وقد كانت مؤسسة «بريل»

الهولندية قد منحت تونس حقوق ترجمة هذه الموسوعة الضخمة التي تعرف بـ «موسوعة الإسلام» ليتولى معهد تونس للترجمة إعداد النسخة العربية لمختارات من هذا الأثر المرجعي في الحضارة الإسلامية.
تحتل «موسوعة الإسلام» مرتبة المرجع الأساسي في مجال الدراسات الإسلامية والأكاديمية المختصة في شتّى المجالات والعلوم ...
لأوّل مرّة:
4 مجلّدات من موسوعة الإسلام باللسان العربي
في افتتاح الدورة الثالثة من المعرض الوطني للكتاب التونسي، تم تكريم معهد تونس للترجمة في شخص مديرته العامة الدكتورة زهية جويرو احتفاء بصدور مختارات من دائرة المعارف الإسلامية باللغة العربية.
وتمثل «دائرة المعارف الإسلامية: مختارات» أول ظهور رسمي لدائرة المعارف الإسلامية باللغة العربية، اللغة الأم. وتعدّ دائرة المعارف الإسلامية من أهم وأقدم المشاريع الموسوعية في كافة مجالات الدراسات الإسلامية في العالم أجمع. وهي نتاج جهد علمي استمر لأكثر من مائة عام، ويجمع جهود أهم علماء الدراسات الإسلامية والشرقية من كل أنحاء العالم. وبهذا تنضم هذه النسخة لسابقاتها من اللغات الإنقليزية والفرنسية والألمانية في عائلة موسوعية هي المعيار الأسمى في المجالات التي تغطيها.
وقد أفاد معهد تونس للترجمة بأن مختارات دائرة المعارف الإسلامية تضم ما يزيد عن مائتي مقال علمي محكّم عن كافة المواضيع المتعلقة بالإسلام والمسلمين، وكل ما يتصل بها من المواضيع الثقافية والتاريخية والثقافية. وقد تم انتقاء ثلثي عدد المقالات مختارة من الإصدار الثاني من دائرة المعارف الإسلامية ،أما الثلث المتبقي فأصله من الإصدار الثالث. ويمثّل هذا العمل أداة ثمينة للباحث الأكاديمي والقارئ العام على حد سواء، كما يمكن استخدام مقالاته كنصوص تدريسية من أجود طراز. وهذه الترجمة نتاج تعاون بين مؤسسة بريل للنشر ومعهد تونس للترجمة، وقد جاءت في أربعة مجلدات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115