الموسم الرمضاني على القنوات التونسية: دراما تلبس ثوب التنوّع وترقص على حبل التشويق

أعدّت القنوات التلفزية العدّة واستعدت لدخول الموسم الرمضاني 2021 الذي ينطلق اليوم على مختلف الشاشات العمومية والخاصة.

وإن تبدو ملامح البرمجة متنوعة وجذابة بالنسبة إلى عدد من القنوات، فإنّ بعض القنوات الأخرى لم تتوّفق في إعداد خارطة رمضانية تستهوي الجمهور لمتابعة محطاتها... فإلى من سترجح كفة الميزان في نهاية الموسم ؟
في ثأر من أسر الكورونا في العام الفارط، تعود القنوات التلفزية بباقة إنتاجات متنوّعة في الموسم الرمضاني 2021 من أجل كسب رضا الجمهور والاستحواذ على نسب المشاهدة والمتابعة.
«حرقة» دراما حارقة على الوطنية
بعد أن عزف المخرج الأسعد الوسلاتي بمهارة على أوتار مسلسل «المايسترو» فنجح في شد الاهتمام والإعجاب، يواصل هذا المخرج للعام الثاني على التوالي التعامل مع التلفزة التونسية من خلال شاشة مسلسل «حرقة». وكان من المفترض أن يكون هذا العمل جاهزا للعرض في رمضان 2020 إلاّ أن تعطل التصوير بسبب الكورونا دفع إلى تأجيل موعد العرض إلى رمضان 2021. كما سبق وأن كتب عماد الدين الحكيم «المايسترو» بكثير من الوجع والدمع، فإنه وضع سيناريو «حرقة» ليسرد جزئيات ظاهرة الهجرة غير النظامية المؤرقة للعائلات والحكومات ويروي تفاصيل قصص اكتوى أصحابها بنار الألم ومرارة ركوب قوارب الموت نحو المجهول !
وبعيدا عن تكرار عرض المسلسلات العربية التي تم إنتاجها في مواسم سابقة، ستقوم التلفزة التونسية في هذه السنة ببث المسلسل العربي «2020» وهذا العمل الجديد من بطولة نادين نجيم وقصي خولي.
لن تغيب الكوميديا عن شاشة التلفزة الوطنية،  حيث يقترح المخرج عبد الحميد بوشناق   على جمهوره السلسلة الكوميدية «كان يا ما كانش» برؤية جديدة وتصور غير مألوف في الشكل والمضمون. وفي صنف الانتاجات الكوميدية، تراهن التلفزة التونسية كذلك على سيتكوم «عيشة فل» الذي يتناول بأسلوب ساخر قضايا العصر وشواغل التونسيين بين الأمس واليوم.
الحوار التونسي تعزف «فوندو»
بعد أن اختارت قناة الحوار التونسي في مواسم فارطة توليد أجزاء مسلسل «أولاد مفيدة»، تقدم هذا العام مسلسلا جديدا بعنوان» «فوندو» من إخراج سوسن الجمني. وبالرغم من التكتم الشديد في الكشف عن تفاصيل هذا العمل الدرامي قبل انطلاق البث، يبدو أن «فوندو» يدور في أجواء بوليسية وهو من بطولة نضال السعدي وياسين بن قمرة وكمال التواتي وسهير بن عمارة ...
وتحضر الكوميديا بقوة في البرمجة الرمضانية لقناة الحوار التونسي، حيث سيتم في النصف الأول من شهر رمضان عرض سلسلة «ابن خلدون» عن فكرة أصلية لجعفر القاسمي وبطولة كل من بسام الحمراوي ودليلة المفتاحي وكريم الغربي و جعفر القاسمي ... أما في النصف الثاني من الموسم، فسيكون الموعد مع سيتكوم «زينة وعزيزة» من إنتاج سونيا بن بلقاسم وإخراج زياد اليتيم و بطولة فرحات هنانة وأروى بن إسماعيل وتوفيق البحري ونرمين صفر...
صراع «أولاد الغول» على التاسعة
في عودة له إلى الإخراج التلفزي، يأتي مسلسل «أولاد الغول» بإمضاء المخرج السينمائي مراد بالشيخ في ثاني تجربة درامية له بعد مسلسل «يوميات إمرأة» الذي تم عرضه على القناة الوطنية في رمضان 2013.
على شاشة قناة التاسعة سيتم بث «أولاد الغول» على امتداد 30 حلقة في بطولة لفتحي الهداوي وسارة الحناشي ووحيدة الدريدي وحلمي الدريدي وبلال البريكي ومرام بن عزيزة... ويتحدث العمل عن العلاقات المعقدة بين أفراد أسرة من الأثرياء سيما وأنها تتفرّع إلى أبناء شرعيين وولد غير شرعي.
في الكوميديا، تطمح قناة التاسعة إلى جذب الجمهور عن طريق سلسلة «الجاسوس» من إخراج ربيع التكالي وبطولة لطفي العبدلي ودارين حداد ولطيفة القفصي ورياض النهدي...
أعمال متفرقة على بقية القنوات
أمام برمجة محترمة ومجتهدة لعدد من القنوات التونسية، اكتفت قنوات أخرى بسلسلات يتيمة وإعادة بث الإنتاجات القديمة. وستواصل قناة «نسمة» عرض المسلسلات التركية التي انطلقت في بثها منذ مدة على غرار «المؤسس عثمان» و«نحبو وما نسلم فيه»... أما قناة «حنبعل» فستعرض على شاشتها الرمضانية المسلسل الكوميدي التونسي الجزائري «المليونير» من بطولة حسان كشاش وسارة العلامة ودليلة مفتاحي ونعيمة الجاني...
على شاشة قناة «قرطاج +» سيتم بث الجزء الثاني من المسلسل التونسي- الجزائري «مشاعر».
وتعرض قناة «تلفزة تي في» السلسلة الكوميدية « يحيى الجَيّ» الذي يتحدث عن بطل نشأ نشأة عسكرية ولا يؤمن في حياته إلا بالنظام والانضباط إلى حد الصرامة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115