وكالة إحياء التراث تحتفي بالذكرى الثانية لإنشائه: «مركز تقديم تاريخ ومعالـم مدينة تونس»... بوابة الولوج إلى المدينة العتيقة

خلف أبواب مدينة تونس تطل الحكايات الشيّقة عن سالف العصر والأوان، وخلف أسوارها تختبئ الأسرار عن التاريخ والإنسان...

ولأن في معالم المدينة العتيقة درر وحكم وعبر، فإنّ «مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس» يسعى إلى التعريف بهذا المخزون الأثري والحضاري وتثمين هذا الإرث المادي واللامادي...
تحتفي وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بمرور سنتين على إنشاء «مركز تقديم تاريخ و معالم مدينة تونس»، وذلك اليوم السبت 20 مارس 2021 بمقر المركز بالقصبة.

توثيق وتكريم ... واستشراف
تحت شعار «على الدرب لتثمين الموروث الحضاري لمدينة تونس» تنظم، اليوم، وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية تظاهرة متنوعة الفقرات لتسليط الضوء على إنشاء مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس في ذكراه الثانية. وقد تمّ تدشين مركز تقديم تاريخ معالم مدينة تونس يوم 20 مارس 2019 في سياق فعاليات البرنامج الرسمي لتظاهرة تونس عاصمة للثقافة الإسلامية. يقع المركز في شارع قصبة مدينة تونس في تلاصق مباشر مع مقر وزارة الشؤون الثقافية.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة عرض معلقات كل التظاهرات التي احتضنها المركز وصور الزيارات المدرسية والجامعية التي استقبلها وصور أنشطته المشتركة مع الجمعيات والمجتمع المدني... إلى جانب عرض المقالات الصحفية والتدخلات الإعلامية السمعية المرئية التي توثق لنشاط المركز.
واعترافا بدورها في تأثيث برمجة المركز ودعم تظاهراته، سيتم إسناد شهادات شكر إلى عدد من الجمعيات والمنظمات... وتكريم الشخصيات التي أشرفت على بعث المشروع وعلى رأسها المدير السابق لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية كمال البشيني.
ولن تقتصر هذه التظاهرة على التوثيق والتكريم بل ستكون فرصة سانحة للنقاش وتبادل الآراء والأفكار من أجل صياغة ملامح البرامج المستقبلية لمركز تقديم تاريخ و معالم مدينة تونس.

وساطة بين التراث والمواطن والسائح
يعتبر مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة بوابة المدينة العتيقة ولذلك فهو يقوم بالتعريف بالتراث الثقافي والأثري والتاريخي والحضاري لمدينة تونس وإبرازه والعمل على إحيائه...
ويقدّم مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس لمحة تاريخيّة على مختلف جوانب الموروث التاريخي والثقافي لمدينة تونس: الأبواب والأسوار، المساجد، الزوايا، المدارس، الصناعات التقليديّة ، الموارد المائيّة وسبل التصرّف فيها، المساكن والقصور..
وانفتاحا على التكنولوجيات الحديثة واستثمارا للثورة الرقمية، فإن مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس يعتمد على التقنيات الحديثة لإيصال المعلومة التاريخية عبر آلة خاصة لعرض المعالم التاريخيّة لمدينة تونس مقارنة بموقعها جغرافيا. وعند الضغط على الرقم المخصّص للمعلم داخل الخريطة المجسمة لمدينة تونس يتم في مرحلة أولى عرض لصورة المعلم ثمّ في مرحلة ثانية التعريف بالمعلم من الناحية التاريخية والمعمارية.

في لعب دور الوسيط الثقافي لتقريب الموروث الثقافي والتاريخي للمدينة من الزائر المحلي أو الأجنبي، يحرص مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس على بث أحدث الأفلام الوثائقية التي أنجزت حول مدينة تونس. وعرض وبيع أحدث الإصدارات العلمية التي تناولت تاريخ وموروث مدينة تونس بكل جوانبها : معالم أسواق ، مجوهرات ، لباس... إلى جانب تقديم منشورات توجيهية وإرشادية بصفة مجانية لكل زوار المركز حتى يتسنى لهم الولوج بسهولة إلى مختلف أنهج وشوارع المدينة العتيقة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115