«أيام مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف» في العاصمة: ثلاثية من المسرحيات الجديدة والجادّة

على مر العصور وتغيّر الأزمان، كان المسرح وسيبقى سلاح مقاومة وصرح صمود حتى في الحروب والأزمات. وفي زمن الكورونا،

لم يتوقف مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بإدارة عماد المديوني عن النشاط والإنتاج ضمن خليّة متواصلة من الورشات والتربصات والمختبرات... وأيضا باقة من المسرحيات الجديدة التي تحل الرّحال بقاعة الفن الرابع ضمن تظاهرة «أيام مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف» في العاصمة.
لكسر جليد الركود الذي ساد الحياة الثقافية بسبب جائحة كورونا و للتعريف بآخر أعماله المسرحية، يقدم مركز الفنون الدرامية و الركحية بالكاف العروض التالية: مرض الهوى و ايكس و ذئاب منفردة، وذلك أيام 26 و27 و28 فيفري 2021 بقاعة الفن بالعاصمة على الساعة الرابعة مساء.
« مرض الهوى» مسرحية غنائية على إيقاع «النسمة الكافية»
في إعادة اعتبار للمسرح الغنائي شبه المفقود على الأركاح التونسية، بذل مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف كل الإمكانات المتاحة من أجل إنتاج المسرحية الغنائية «مرض الهوى» في إخراج لرضوان الهنودي وتمثيل منذر جبابلي والجمعي العماري ولبنى مقري ورحمة كافي وشيماء هنودي وصابر جبوري وحسام علوي وخميس بوغانمي وحمزة حجري.
وستصافح هذه المسرحية جمهور قاعة الفن الرابع يوم الجمعة 26 فيفري الجاري على الساعة الرابعة مساء لتروي على أسماعهم وأمام أنظارهم قصة شيقة من قصص الهوى والجوى. هي حكاية قصة حاكم طاغية يقع أسير حب فتاة من البادية، وعندما يطلبها للزواج يرفض أهلها هذا النسب غير المشرف وهذا الرجل المستبد والظالم... ويسارعون بالهرب ومغادرة المكان خوفا من بطش الحاكم الجبّار. إلا أن الحب الذي استبد بقلب رجل السلطة كان أقوى من استبداده وأكبر من جبروته، فأضعن لنداء القلب متخليا عن المال والجاه وملاحقا لأثر معشوقته حتى يعيدها إليه، فتعود إليه الحياة.
على ركح «مرض الهوى» ترافق الموسيقى مشاهد المسرحية وتصاحب الأغاني الحوارات والانفعالات في إحياء لتراث الجهة المغمور وتثمين لهويتها الموسيقية المنسية رغم عبق «النسمة الكافية».
«إيكس X»... جماليات مسرحية مغايرة
في «أيام مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف» في العاصمة، سيكون لعشاق الفن الرابع موعد مع أحدث انتاجات المركز «إيكس» يوم السبت 27 فيفري 2021 على الساعة الرابعة مساء. ومسرحية «X» من إخراج محمد الطاهر خيرات وأداء الممثلين عبد الرحمان الشيخاوي ومنير خزري والأزهر الفرحاني وسهام التليلي وصابر العمري. وفي سياق «مسرح التشوه» وفي اقتراح لجماليات مغايرة تندرج هذه المسرحية التي قال عنها المخرج محمد طاهر خيرات في تصريح سابق لـ «المغرب» ما يلي : قد تعني «ايكس» علامة قاطع ومقطوع وقد يكون حرفا مجهولا في المعادلات الرياضية أو شخصا نكرة كما هو حال أغلب الناس في كل مكان. في زمن حظر التجول، تقود الصدفة هذا «الايكس» للبحث عن علبة دواء تكون سببا في ترشحه إلى مسابقة مشروطة لكن الفوز بها يعني الحياة في نعيم ! وفي النهاية عندما يصل البطل إلى جنته الموعودة بعد تضحيات جسام يكتشف أنه مجرد لعبة وأضحوكة سيما وقد أضحى مقعدا على كرسي متحرك».
«ذئاب منفردة» تلتهم الإنسانية في زمن الفردانية
عن تأرجح الإنسان بين روح الملاك ووجه الشيطان والعلاقة الجدلية بين «الأنا « والآخر» في زمن الفردانية حدّ العبث، يقترح المخرج وليد الدغسني على جمهور الفن الرابع آخر مسرحياته التي أنتجها مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف تحت عنوان «ذئاب منفردة»، وذلك يوم الأحد 28 فيفري الجاري على الساعة الرابعة مساء بقاعة الفن الرابع. ويلعب بطولة هذه المسرحية على الركح كل من المنجي الورفي ومنير الخزري ومنير العماري ونور الدين الهمامي ووليد الخضراوي وشراز العياري وسيف الدين الشارني.
في «ذئاب منفردة» يقتنص المخرج « لحظات مبتورة وغير مكتملة تبحث عن معنى لوجودها في حيز العبث واللاجدوى الذي يجتاح العالم ويصرعلى التغلغل في أشد مفاصل الحياة تعقيدا وفوضى. ولوحات مسرحية منتفضة وجادة تقتنص فطنة المسرح ونباهته لتقول مايجب أن يقال في كل ما يحف بحياة الانسان اليوم من زوال وإضمحلال قيمي وإنفراد قسري نحو ذئبية أخرى أكثر توحشا وإنعتاقا من جحيم الكائن والمتفق».
اتفاقية مع إذاعة الكاف لإنتاج عمل درامي رمضاني
في انفتاح على محيطه وتواصل مع إعلام القرب، دخل مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف في علاقة شراكة مع إذاعة الكاف حيث تمّ، مؤخرا، إمضاء اتفاقية تعاون بين الطرفين قصد إنتاج سلسلة درامية تبث في شهر رمضان المقبل. ويضع مركز الكاف على ذمة الإذاعة الجهوية ثلة من خيرة الممثلين والفنانين لإنتاج هذه السلسلة الكومدية وشد المستمعين إليها.ومن المنتظر أن تسفر هذه الاتفاقية عن إنتاج درامية أخرى في المستقبل القريب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115