في مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف: مسرحيتان جديدتان على ركح «مسرح زمن الكوفيد»

في صمود جبال الكاف العالية، لم يستسلم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف إلى الفراغ والخواء الذين أفسد ثراء الأجندا الثقافية

في تونس بسبب الكورونا، بل صمد في وجه المتغيرات والمستجدات ليترجم تعطل النشاط وانتظار عودة الحياة إلى إبداع مسرحي وعطاء فني. هذا العام، أتى الوباء على حصاد «تظاهرة 24 ساعة مسرح دون انقطاع»، كما نسف جهود الإعداد لمهرجان «المسرح والفرجة الشعبية» وغيرها من التظاهرات والمواعيد... ولكن رغم كل هذه المجهودات والطاقات المهدورة، تحدّى مركز الكاف الظروف المحبطة للعزائم وواجه الكورونا فنيا من خلال تظاهرة «مسرح زمن الكوفيد».
يقاوم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف شبح الموت بثقافة الفن والحياة. وقد أنتج هذا المركز إلى حد الآن عملين مسرحيين جديدين بالرغم من الوضع الصحي الاستثنائي.
لقاء حول الحقوق المجاورة للمسرحيين خلال الكورونا
لن تقتصر تظاهرة «مسرح زمن الكوفيد»على العروض المسرحية في الفضاءات المغلقة بل ستجوب المدارس الحدودية على غرار المدرسة الابتدائية «بوهراوة» والمدرسة الابتدائية «المحجوبة» لتقديم عروض تنشيطية وفرجوية وورشات فنية ومسابقات وتوزيع جوائز تتمثل في لوحات رقمية بدعم من الجامعة التونسية لشركات التأمين.
إلى الموقع التاريخي «يوغرطة»، ينظم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف ضمن تظاهرة «مسرح زمن الكوفيد» بزيارة تثقيفية وترفيهية إلى مائدة يوغرطة بقلعة السنان احتفاء بقيمة هذا الموقع سيما بعد وضعه رسميا من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة على اللائحة التمهيدية للتراث العالمي لليونسكو.
احتفاء بالإصدارات الجديدة، سيتم الاحتفال بمناسبة «مسرح زمن الكوفيد» بكتاب «سر قرطاج» لأحمد رضا حمدي وإصدار «حلم ليلة شتاء» لمحمد مختار الوزير ومحمد الناصر بلح. وفي صلب موضوع معاناة الفنانين وتضرر مختلف المهن الفنية من جائحة كورونا ، يعقد المركز لقاء حواريا حول الحقوق المجاورة للمسرحيين خلال جائحة الكوفيد 19.
في سياق اهتمامه المتواصل بالتكوين وصقل المواهب، يحتضن مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف ورشة في فن الكوريغرافيا من تأطير الدكتور والفنان السوري أيمن علان يومي 12 و13 ديسمبر 2020.
عروض أولى لمسرحيتي «إيكس» و«مرض الهوى»
على ركح تظاهرة «مسرح زمن الكوفيد»، يقدّم مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف العرض الأول لإنتاجه الجديد «إيكس» عن نص وإخراج محمد الطاهر خيرات وتمثيل سهام التليلي و الأزهر الفرحاني و عبد الرحمان الشيخاوي ومنير خزري و صابر عمري. وذلك يوم 12 ديسمبر الجاري بقاعة العروض منصف السويسي على الساعة الثانية ونصف بعد الظهر.
في استعارة لدلالة حرف «x» في علم الرياضيات والذي يمكن أن يعبّر عن عدد قد يكون كل شيء أولا شيء على حد سواء، اختار المخرج محمد الطاهر خيرات أن يسم مسرحيته الجديدة ليطرح قضية «أحد العامة، النكرة وغير المعلومين أو هكذا أريد لهم أن يكونوا» ! ويتطرق هذا المشروع المسرحي الجديد إل قصة «إيكس» الذي يتحدى حظر التجول بالخروج لشراء دواء لأبيه المقعد. وتحصل المفاجأة عندما يكتشف داخل علبة الدواء الإعلان عن فوزه بمسابقة ستنتشله من حال الفقر إلى رغد العيش داخل قصر موعود. فهل ستكون حقا السعادة المنشودة؟
إلى عمق « سيكافينيريا» ينفذ مركز الفنون الركحية والدرامية بالكاف للنبش في الموروث الغنائي والثراء الموسيقي للجهة الشهيرة بأغنياتها مواويلها وأهازيجها ورقصاتها... المتوارثة عبر الأجيال والخالدة في الذاكرة والوجدان.
بمناسبة «مسرح زمن الكوفيد»، يحتفي مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بتقديم العرض الأول لعمله المسرحي الغنائي «مرض الهوى» من إخراج رضوان الهنودي يوم 12 ديسمبر 2020 على الساعة السابعة مساء.
انطلاقا من عنوانها تحيلنا مسرحية «مرض الهوى» على أغنية «مرضى الهوى قتالة» الشهيرة في جهة الكاف ممّا يكشف عن عوالم هذا العمل الذي يراهن على التعريف بالخصوصية الثقافية والهوية الموسيقية في الكاف وتثمين التراث اللامادي المتنوع والثري الذي تنقله «النسمة الكافية» فتنعش به الأفئدة والقلوب.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115