من الوقفات الاحتجاجية إلى التظلم إلى القضاء: عدل منفذ في وزارة الشؤون الثقافية للتنبيه بتسديد مستحقات الفنانين

بعد ماراطون من الاحتجاجات والاجتماعات والمقابلات... لم يجن الفنانون سوى وعود واهية وعهود واهنة كانت تتبّخر سريعا ولا يبقى منها أيّ أثر.

وبعد أن ضاقت السبل بمئات الفنانين وتعثرت المهن الفنية بسبب وباء الكورونا مما زاد في أزمتها واختناقها، وجدت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية نفسها مضطرة إلى إرسال عدل تنفيذ إلى وزارة الشؤون الثقافية لمطالبتها بخلاص مستحقات منظوريها قبل انقضاء سنة 2020.
يجوع الفنان في بلادنا ولا من يسمع، ويمرض ويموت وينسى كأنه لم يكن ! لقد أسقطت الكورونا بالضربة القاضية أخر ما بقي في يد الفنانين من مال وصبر واستماتة في النضال وسط تجاهل الحكومات وصمت السلطات.

الفنانون في ضيق... وأموالهم لدى الوزارة
بعد تواصل سياسة الممطالة والتسويف في ظل تفاقم الوضعيات الاجتماعية والاقتصادية للفنانين، قامت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية بإرسال محضر تنبيه عن طريق عدل منفذ إلى وزارة الشؤون الثقافية قصد التعجيل بصرف مستحقات الفنانين المتخلدة بذمتها.
وقد فسرت النقابة إقدامها على هذه الخطوة كما يلي: «على إثر العديد من الوقفات الاحتجاجية في هذا الظرف الخطير والعديد من الجلسات والوعود والاتفاقات التي حصلت بين النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية و الوزراء المتعاقبين على وزارة الشؤون الثقافية وكبار مسؤوليها وأمام ما رأيناه من تلكؤ واستهانة بالظروف الصعبة التي

أصبح يعيشها الفنان المسرحي، خاصة بعد غلق جميع السبل أمامه لحفظ كرامته و المساس بمصدر عيشه و قوته اليومي ... كان من الضروري الالتجاء إلى عدول التنفيذ للمطالبة بخلاص مستحقات الفنانين المسرحيين قبل موفي السنة الإدارية والمالية 2020».

وفي «محضر التنبيه» الذي توجهت به النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية وأمينها العام جمال العروي إلى وزارة الشؤون الثقافية عن طريق عدل تنفيذ، تمت بخلاص مستحقات المنخرطين بها من أشخاص وشركات وفضاءات خاصة. وتتمثل هذه المستحقات المالية في عدم تمكين المستفيدين من صندوق دفع الحياة الثقافية لسنة 2020 الخاص بالموجة الأولى لجائحة كوفيد 19 من منحهم إلى حد اليوم .

كما طالبت النقابة بخلاص مستحقات الفنانين من صندوق التشجيع على الإبداع الفني والأدبي لسنة 2019 - 2020 وكذلك خلاص كل الديون المتخلدة بذمة المهرجانات والمندوبيات الثقافية والتظاهرات الراجعة بالنظر لوزارة الشؤون الثقافية.
وقد اعتبرت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية أن التجائها إلى عدول التنفيذ هو خطوة أولى من التحرك النضالي قبل اللجوء إلى القضاء إن لم تعجل وزارة الشؤون الثقافية بالإسراع في تسديد المستحقات المالية للفنانين قبل انتهاء سنة 2020.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115