الفنانين يحيى الفخراني وسميرة عبد العزيز في مجلس الشيوخ المصري: عندما تحرق السياسة أضواء الفن ...

«إن الشغف بالتطرف سواء في الفن أو في السياسة رغبة مقنعة في الموت»... ومن استوديوهات الفن إلى حلبة السياسة،

انتقل الكثير من الفنانين رغم اقتناعهم بأن السياسة هي فن تصادم أكثر من إرادة وأن الفنان غالبا ما يكون هو الخاسر عند ارتداء قبعة السياسي، فقد يخسر شعبيته ويفقد مصداقيته وتسقط هالة «قدسية» الفن عنه...
في مصر، كان انضمام الفنان الكبير يحيى الفخراني والفنانة القديرة سميرة عبد العزيز مؤخرا إلى مجلس الشيوخ المصري الحدث الذي سرق الاهتمام وصنع الجدل.
الرئيس السيسي يغازل الفنانين
في الوقت الذي لاقت فيه تركيبة مجلس الشيوخ المصري الكثير من الانتقاد على غرار سيطرة النظام على عضويته ومقاطعة المعارضة وعزوف المصريين عن التصويت... فإنّ تعيين الرئيس عبد الفتاح السيسي للفنانين يحيى الفخراني وسميرة عبد العزيز لعضوية مجلس الشيوخ المصري كان ضربة موّفقة من الرئيس في مرمى المشهد الفني والثقافي حيث برز في صورة الحاكم الذي يقدّر الفنانين ويحترم أدوارهم ويرى مقاعد مجلس الشيوخ دونهم منقوصة.
ضمن التعديلات الدستورية 2019، تقرر إنشاء مجلس الشيوخ المصري لكن بصلاحيات محددة ومهام واضحة، على غرار كثير من المجالس في دول العالم، ومنها فرنسا وايطاليا والبرازيل ... ويتشكل مجلس الشيوخ من 300 عضو، على أن تكون مدة عضويته 5 سنوات. ويتم انتخاب 100 عضو بالنظام الفردي و100 مقعد للانتخاب بنظام القوائم المغلقة المطلقة و 100 مقعد بالتعيين من قبل رئيس الجمهورية، على أن يُخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.
ولئن ضمت قائمة 100 عضوا التي عيّنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عددا مهما من الإعلاميين والصحفيين والأمنيين ... فقد اختار منح الفنانين يحيى الفخراني وسميرة عبد العزيز لقب نائب مجلس الشيوخ.
يحيى الفخراني وسميرة عبد العزيز من الفن إلى السياسة
نذر الفنان الكبير وطبيب الجراحة يحيي الفخراني سنوات عمره للفن على ركح المسرح وشاشة السينما والدراما التلفزية... والطريف أنه لعب دور نائب البرلمان بمنتهى الإبداع في عدد من المسلسلات على غرار «ليالي الحلمية» و«زيزينيا» ... ولكن هذه المرة أصبح نائب مجلس الشيوخ حقيقة لا مجازا، وفي الواقع لا في الدراما.
بالرغم من عدم اهتمام الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز بالسياسة، فقد تفاجأت بالقرار الرئاسي القاضي بتعيينها نائبة في مجلس الشيوخ المصري حتى أنها ظنت في البداية أنّ الأمر لا يعدو أن يكون تشابها في الأسماء وأنها ليست هي المعنية بالتعيين.
ليست هي المرة الأولى التي ينال فيها الفنانون تمثيل الشعب في المجالس المصرية ، فقد عيّن الرئيس أنور السادات محمود المليجي عضوا بمجلس الشورى، كما جلس موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ومن بعده الفنانة أمينة رزق على كرسي مجلس الشورى... وفي الانتخابات البرلمانية عام 2015 ، فاز المخرج السينمائي خالد يوسف بمقعد في البرلمان .
إن وعد يحي الفخراني وسميرة عبد العزيز بأن يكونا لسان الفنانين داخل مجلس الشيوخ وأن يبذلا كل الجهد من أجل النهوض بالثقافة وإعلاء راية الفن، فهل سيحافظان على حب الناس عند مغادرة المنصب كما أحبهما الجمهور قبل الدخول إلى حلبة السياسة؟

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115