المخرج محمد علي النهدي لـ«المغرب»: فلم «الصندوق الأسود » سيكون مفاجأة السينما التونسية

بعد أن روّض كاميرا التصوير وطوّع عدسة الإخراج السينمائي في أربعة أفلام قصيرة، انتهى المخرج محمد علي النهدي

من تصوير أوّل فلم روائي طويل في مسيرته الفنية. سبق وأن عرفه جمهور الفن السابع عبر شاشة أفلام «المشروع» و«حدث ذات فجر» و«أخيرا نعبّر» و«فطّوم»... وقريبا، يقدّم الفنان محمد علي النهدي فلمه الجديد «الصندوق الأسود».
ما بين أماكن تصوير مختلفة على غرار باب الأقواس وزغوان ومرناق وغابة رادس وحمام الأنف ومتحف باردو ... كان تصوير المشاهد الحركية في فلم «الصندوق الأسود» في سيناريو لمحمد علي النهدي وسليم بن إسماعيل.
فلم حركة ومغامرة
في رمزية «الصندوق الأسود» وما يمكن أن يخبّئ من أسرار وخفايا، اختار المخرج محمد علي النهدي أن يسم به فلمه الجديد الذي يمسك فيه لأول مرّة كاميرا إخراج الأفلام الطويلة.
ويبقى هذا العنوان تسمية أوّلية قد تخضع للتغيير كما قد يتم الإبقاء عليها ليصافح الفلم جمهور الفن السابع تحت عنوان «الصندوق الأسود»، على حدّ تصريح المخرج محمد علي النهدي.
عن سياقات «الصندوق الأسود» و مدارات اهتمامه، أضاف المخرج محمد علي النهدي في حديثه لـ «المغرب» بأن فلمه الجديد يمكن تصنيفه في خانة الأفلام الاجتماعية والسياسية بامتياز. فهو يتحدث عن تونس ما بعد 14 جانفي 2011 ويصوّر أوضاعها ويومياتها ما بعد الثورة...
حتى لا يفسد متعة التشويق ويفسد لذة اكتشاف حكاية «الصندوق الأسود»، اكتفى المخرج في تقديم موضوع فلمه بالقول: «هي قصّة شاب تونسي كان يعيش حياة عادية في أحد الأحياء الشعبية إلى أن يأتي ذلك اليوم الذي سيغيّر قدره ويضعه أمام طارئ غير متوّقع، فيحدث ما لم يكن في الحسبان»!.
فلم «خطير» على مستوى الشكل والمضمون
لئن تمّ تصوير وعرض عديد الأفلام التونسية التي تناولت الثورة التونسية وما قبلها وبعدها، فإنّ المخرج محمد علي النهدي قد أكد أن فلم «صندوق الأسود» سيكون مجددا ومختلفا ولا يشبه أي من الأفلام التونسية. « ليس من باب الادعاء، القول بأن «الصندوق الأسود» هو فلم خطير على مستوى الشكل والمضمون. لقد تجرأنا على استخدام تقنيات عالمية متطوّرة لم تعرفها السينما التونسية لتصوير فلم مغامرة وحركة ضمن رؤية إخراجية «مجنونة» إبداعيا...غايتنا ألا نكرر السائد أو نحقق الاضافة والاختلاف .
حظي فلم «الصندوق الأسود» بدعم وزارة الشؤون الثقافية ضمن منحة «المساعدة على الإنهاء» إلا أن فريق الفلم يواجه اليوم صعوبات مالية لإكمال مرحلة «المونتاج» وخلاص الأجور... في هذا السياق قال المخرج محمد علي النهدي: «لم ندّخر جهدا ولا مالا من أجل تصوير «الصندوق الأسود» الذي كان سيتطلب إنتاجا ضخما وأضعافا من الميزانية لولا كفاءة الفريق التقني الشاب الذي سدّ النقص المادي بخبرات فنية عالية. واليوم ليس أمامنا سوى طرق أبواب الوزارة مرة أخرى والبحث عن سبل للتمويل حتى يكون الفلم جاهزا للعرض خلال الأشهر القليلة القادمة.
وكما راهن المخرج محمد علي النهدي على التجديد في تصوّر المضمون وتصوير المشاهد، فقد غامر في منح البطولة إلى وجه جديد يُدعى «سيف منّاعي» ليشاركه في أحداث الفلم طاقم تمثيل شاب وعديد الوجوه المعروفة على غرار صلاح مصدق وليلى الشابي وأكرم ماق.. ومن الطريف أن الفنان القدير لمين النهدي سيظهر في فلم ابنه الفنان محمد علي النهدي سيما وقد جمعهما من قبل ركح المسرح في تبادل الأدوار بين الأب والابن في التمثيل والإخراج في مسرحيات «ليلة على دليلة» و»الزمقري»...

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115