الرمضانيّات: وقفات مع شهر رمضان (1)

أَكرمْ بشهرِ الخيرِ، حانَ قُدُومُهُ  شهرِ الهُدَى وتَنزُّلِ القرآنِ

شَهرِ الفضيلةِ والعبادةِ والعُلا  رَمَضانَ شهرِ الصّومِ والغُفرانِ
شهرِ القَدَاسةِ والطهارةِ والتُّقى  ومكارمِ الأخلاقِ والإيمانِ
نقف هذه الوقفات المباركة مع شهر رمضان :.
 

• الوقفة الأولى: مع التوبة: التوبة الخالصة النصوح من جميع الذنوب صغيرها وكبيرها، فإن من أعظم ما يعود على المسلم بالنفع في حياته، وخاصة في هذا الشهر الكريم، هو التوبة والإنابة إلى الله ومحاسبةُ النفس على ما قدمت، قال ربنا» يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الانْهَارُ «التحريم: 8 فهذا رمضان، موسم التوبة والرجوع إلى الله.

 الشياطين مُصفدة، والنفس منكسرة، والله -تعالى- ينادي المسرفين الشاردين في تيه الضلال: «قُلْ يا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيم» الزمر: 53.

 الغفور الرحيم يقول في الحديث القدسي: «يا ابنَ آدمَ إِنَّكَ ما دعوتَني ورجوتَني غفرتُ لكَ على ما كان منكَ ولا أُبالي، يا ابنَ آدمَ لو بلغَتْ ذنوبُكَ عنانَ السماءِ، ثُمَّ استغفرتَني غفرتُ لَكَ ولَا أُبالِي، يا ابنَ آدمَ لَوْ أَنَّكَ أَتَيْتَني بقُرابِ الأرضِ خطايا ثُمَّ لقيتَني لا تُشْرِكُ بي شيئًا لأتيتُكَ بقُرابِها مغفرةً».
 فرمضان فرصة ثمينة للتوبة والإنابة إلى الله -عز وجل-.

 رمضان شهر تتحرر فيه أرواح أصحاب الهمم وتتخلص من أسر الجسد وقيوده، وتستعلي على الشهوات والمغريات، فترتقي بهم إلى أعلى المنازل التي يحققون فيها الاقترابَ من الله العلي القدير.
 إن باب التوبة مفتوح في هذا الشهر الكريم، وعطاء الله ممنوح، وفضله تعالى يغدو ويروح، وقوافل التائبين يقصِدون باب عفوه، فكونوا في ركبهم ولا تبغونها عوجاً.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115