وداعا منيرة حمدي

فجعت الساحة الفنية برحيل منيرة حمدي التي وافتها المنية مساء الأحد 15 سبتمبر 2019،

وقد ولِدَت في باجة سنة 1965.

اشتهرت الفقيدة بصوت طربي عذب قادر على أداء كلاسيكيات الأغنية العربية، كما عرفت بنبرة صوتية أدائية مميزة تذكّر في خاناتها نبرة الغناء الجبلي في منطقة الشمال الغربي، وهي تعد في تونس من أبرز المطربات التونسيات منذ تسعينات القرن الماضي وقد ظهرت لأول مرة للجمهور في «نادي المواهب» الذي كان البرنامج التلفزيوني التونسي الذي اطلت منه العديد من الأسماء الفنية في الساحة الغنائية التونسية. لحن لها كبار الفنانين في الخليج كعبد الله رويشد وراشد الماجد وتعاملت بشكل لافت مع الفنان الراحل حسن الدهماني وغيره من الفنانين التونسيين من ملحنين ومطربين وشعراء أغنية , كما خاضت غمار التنشيط التلفزيوني من خلال برنامجها «مع منيرة» الذي كان يعنى بالأغنية التونسية، ومشاركة في التمثيل في الدراما التلفزيونية الخليجية.

قدمت الفقيدة أكثر من 50 أغنية.. شاركت في الحفل الافتتاحي في المهرجان الدولي قرطاج في دورة 2001، كما شاركت في أوبريت «رقص الكمان» في عام 2005. تحصلت الفقيدة على جوائز عديدة بما في ذلك الجائزة الأولى في الأداء عام 1992، والجائزة الثانية من مهرجان الموسيقى التونسية في عام 1995، كما تحصلت على الجائزة الأولى في مهرجان الأغنية العربية في عام 2004 و «أوسكار» فيديو الموسيقى المصرية في عام 2005، وتم تكريمها في عام 2003 من قِبَل رئاسة الجمهورية التونسية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115