الكاف تعيش على وقع موسيقى الجاز و موسيقى العالم: مهرجان «سيكافينيريا» الدولي للجاز... «سيكا جاز»

بنفس العزيمة وبذات الإصرار لفريق عمل مهرجان «سيكاجاز» ولأهالي جهة الكاف وخاصة لشبابها،وبدعم

من مؤسسات الدولة و المؤسسات الخاصة،و بفضل الدعم اللوجستي و التقني والفني من قبل شركاء المشروع،وأيضا بفضل المساعدة والتشجيع من قبل اصدقاء المهرجان من كامل تراب الجمهورية وخارجها ، يتواصل مهرجان سيكا جاز في دورته الخامسة من 19 الى 23 مارس 2019.
«الكاف كلها تعيش على وقع موسيقى الجاز و موسيقى العالم world Music»، هذا هو الخط الذي انتهجه منظمو هذه الدورة.فإضافة الى برمجة فضاء تحت الخيمة بالقصبة ، ستدور فعاليات هذا المهرجان في اغلب مناطق ولاية الكاف وذلك من خلال القافلة الموسيقية في جزئها الثاني.

فبعد أن شهدت في الدورة الفارطة معتمديات تاجروين وقلعة سنان وساقية سيدي يوسف والسرس والدهماني برمجة عروض موسيقية، فان القافلة الموسيقية سيحل ركبها في هذه الدورة بمعتمديات الطويرف والقلعة الخصباء والجريصة والقصور ودشرة نبر وأخيرا الكاف المدينة، وذلك بمشاركة ثلة من الفنانين على غرار عبد الرحمان الشيخاوي ومريم توكابري وياسر الجرادي، عرض «اركز هيب هوب» لمجموعة «Debo» ومجموعة «لوليا»، وستتم تلك العروض من 15 الى 18 مارس بدور الثقافة و الساحات العامة، وذلك بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية الكاف.

كما حرص المنظمون على ان يكون المهرجان مناسبة للمساهمة في الانتاج الموسيقي ايمانا منهم بأنه من واجبات المهرجانات الموسيقية العمل على الانتاج الموسيقي وعدم الاكتفاء باستهلاك العروض الموسيقية، حتى يترك المهرجان اثرا ويساهم في الصناعة الموسيقية.
وفي هذا الاطار، تم تنظيم اقامتين فنيتين مدرجتين ضمن مشروع أم يحمل عنوان «سيكافينيريا»، وتحديدا في فرعه المتعلق بـ «مخبر سيكافينيريا للفنون». ويحظى المشروع الأم «سيكافينيريا» بدعم من صندوق «تفنن، تونس المبدعة».

فأما الاقامة الفنية الأولى، فتمثلت في لقاء موسيقي جمع و مازج بين أبرز التجارب الموسيقية في جهة الكاف على غرار الفنانة صليحة وأولاد بو مخلوف وموسيقى التراث وعيساوية الكاف، وبين التجربة الموسيقية للمجموعة الفنية Dérive Jazz القادمة من فرنسا. وقد شارك في هذه الاقامة عدة فنانين من ولاية الكاف منهم عبد الرحمان الشيخاوي ومنذر الجبابلي ولبنىمقري ومروان ماجري ومحمد عبد الرحمان وفوزي الحجوني وكمال الجبالي وعادل المقري ومحمد العيساوي، وتم هذا اللقاء في موعدين، الاول بمدينة تاجروين من 07 الى 11 سبتمبر 2018 ، والثاني في مدينة الكاف من 17 الى 22 ديسمبر 2018 وسيشكل اللقاء الثالث المزمع تنظيمه من 15 الى 18 مارس 2019 ثمرة هذا المجهود. و سيكون الجمهور على موعد مع ما أنتجته هذه الاقامة يوم 19 مارس 2019 بمناسبة سهرة افتتاح مهرجان «سيكا جاز»، وسيحمل هذا العرض عنوان «ذاكرة سيكافينيريا الموسيقية تستدعي العالم».

أما الاقامة الفنية الثانية فهي بعنوان افريقية «Ifriquiya»، وسيشرف عليها الفنان التونسي ياسين بو لعراس المقيم بنيويورك، وذلك يومي 18 و 20 مارس 2019. وسيكون الجمهور على موعد مع العرض المذكور لسهرة 21 مارس 2019 بفضاء تحت الخيمة بالقصبة.

مهرجان سيكاجاز قاطرة للصناعة الموسيقية
ودائما في اطار عمل المنظمين على ان يكون مهرجان سيكاجاز قاطرة للصناعة الموسيقية في جهة الكاف، وبغاية تثمين الموروث الموسيقي للجهة، فقد تمت برمجة ثلاثة عروض تلتقي فيها المجموعة الفنية الفرنسية Dérive Jazz بثلاثة فنانين مختلفين من أبناء الجهة.فالعرض الأول لها سيكون مع الفنان عبد الرحمان الشيخاوي في مدينة القلعة الخصبة يوم 21 مارس 2019 والعرض الثاني سيجمعها بالفنان منذر الجبابلي يوم 22 مارس بمدينة تاجروين، أما العرض الثالث و الأخير فسيتم مع الفنان عادل المقري في مدينة الكاف يوم 23 مارس 2019 . ويطمح المنظمون من خلال كل هذه العروض المذكورة إلى التمهيد لولادة أعمال موسيقية مستقبلية في اطار مخبر «سيكافينريا للفنون Siccaveneria Art Lab».على صعيد آخر ستشهد هذه الدورة الخامسة للمهرجان ولادة نادي «سيكاجاز» بالمقهى الثقافي Sicca Coffee الكائن بحي بوريَو بمدينة الكاف حيث سيكون شباب الجهة على موعد شهري مع موسيقى الجاز وموسيقى العالم. وبتلك المناسبة، تمت برمجة عروض في الفضاء المذكور مع الفنانة مريم التوكابري ومنصف بن مسعود، وياسر جرادي والعديد من الفنانين الموسيقيين الآخرين من جهة الكاف . كما ستقام بالفضاء المذكوريوم 22 مارس 2019 على الساعة العاشرة صباحا ورشة فنية «Master Class» في آلة الڤيتار تحت اشراف الفنان فوزي الشكيلي وكذلك في آلة «الساكسوفون» مع الفنان البلجيكي «بيار فيانا».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115