اختتام أيام قرطاج السينمائية: «فتوى» يحصد تانيت الذهب والسينما التونسية سيّدة الألقاب

خفقت القلوب وشخصت الأبصار وانحبست الأنفاس... في لحظات الإعلان عن نتائج مختلف مسابقات أيام قرطاج السينمائية في

حفل الاختتام بمدينة الثقافة لتكون السينما التونسية ملكة التتويج ولتعانق أفلامها الروائية الطويلة والقصيرة التانيت الذهبي مرّتين. ومن بين وجوه كثيرة وشخصيات مبهرة اختطف الفنان التونسي أحمد الحفيان جائزة أحسن ممثل ليشهد له الفن السابع بالكفاءة والموهبة في اللعب بالأقدار وقلب الأدوار...
بعد أسبوع من السفر على متن شاشات الفن السابع عبر العالم،أسدل ستار الاختتام على الدورة 29 من أيام قرطاج السينمائية مساء السبت 10 نوفمبر 2017 بمدينة الثقافة على أمل اللقاء في الدورة القادمة مع أفلام جديدة ومنافسات شرسة في عالم الفن السابع.

«فتوى» و«إخوان» يهديان تونس التانيت الذهبي مرتيّن
وعلى منّصة التتويج رفعت تونس «تانيت الذهب» عاليا بعد أن وهبها الفيلم الروائي الطويل «فتوى» للمخرج محمود بن محمود اللقب وأهداها بطل الفيلم ذاته الفنان أحمد الحفيان جائزة أحسن ممثل. وسبق لـ «المغرب» أن توقعت في مقال سابق تتويج هذا الفيلم ففي «فتوى» لا تنتهي الأسرار أبدا ولا يموت التشويق ولا يكفّ المخرج محمود بن محمود عن لعبة حرب الأعصاب وحرق الأوراق... فلا نملك إلا أن نتساءل هل نحن أمام فيلم روائي أم سلسلة بوليسية غامضة أم مشهد حقيقي وقطعة من الحياة عاشتها تونس وذاقت مرارتها بسبب «فتوى» أطلقها أدعياء الدين ودعاة التشدد والتطرف فكان ثمنها باهظا موّقعا بدم الاغتيال السياسي!

كما شرّفت المخرجة مريم جوبار السينما التونسية بفوزها بالتانيت الذهبي للأفلام الروائية القصيرة عن فيلمها «إخوان». كما حصد الفيلم التونسي «أسترا» للمخرجة التونسية نضال قيقة على التانيت البرنزي في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة. وحاز «بائع الزهور» لشامخ بوسلامة على تنويه خاص من لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة.

كان الذهب حصاد تونس في أيام قرطاج السينمائية 2018 في حجة لا تقبل التشكيك بأن السينما التونسية تشهد في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا على مستوي الكم والكيف وتعيش حركية وحيوية فريدة من نوعها على الصعيد العالمي.

«لقشة من الدنيا» وفي «عينيّا» خارج التتويج !
استحوذ فيلم «لقشة من الدنيا» أو «سوبيتكس» للمخرج نصر الدين السهيلي على الصدى الواسع في الدورة 29 من أيام قرطاج السينمائية ليس لأنه فيلم وثائقي طويل غاص في هامش المجتمع التونسي ليرينا صورا من الواقع نتحاشاها ونتناساها حتى لا تقضّ مضجعنا بل لأنه شهادة حقيقة عن قبح قاع العاصمة وبشاعة «باب الجديد» خلف أسوار المدينة العتيقة التي تعشق عطرها وسحرها... هو فيلم عن الفقر والإدمان والعنف بوقع المفاجأة المربكة والصدمة المخيفة عن تونس التي عرفناها ولم نعرفها بعد!

ولأنه فيلم مختلف ومرهق ومزعزع... فقد توّقع له النقاد والفنانون والجمهور أن يكون حليفه التتويج ولكن كانت النتيجة غير ذلك ولم يحصل سوى على جائزة موازية منحها الإتحاد العام التونسي للشغل لتقني تركيب الفيلم أنس السعدي.

وإن لم يحظ فيلم «لقشة من الدنيا» بالتتويج على منصة الاختتام فقد أهداه الجمهور وسام الفوز في تمرّد على «الجوائزالرسمي» كما تمرّد مخرجه نصر الدين السهيلي على سينما السائد والمعتاد.

بعد إطراء الجمهور الكبير على فيلم «في عينيّا» للمخرج نجيب بلقاضي الذي ينفذ إلى أعماق الإنسان بما هو قصة أبوّة حنونة على استعداد للتضحية بنور بصرها من أجل سعادة فلذة كبدها المصاب بالتوّحد، حضر فريق الفيلم إلى حفل اختتام أيام قرطاج السينمائية وسط تخمين وتشجيع هذا الجمهور الذي تكهّن بجائزة لـ»عينيّا» ولكن خاب الظنّ وكان الفيلم خارج التتويج !

«مسافرو الحرب» يعود إلى سوريا وفي حقيبته 3 جوائز
بأكبر عدد من جوائز أيام قرطاج السينمائية، عاد فيلم «مسافرو الحرب» للمخرج  جود سعيد إلى سوريا بالتانيت البرنزي للأفلام الروائية الطويلة وجائزة أحسن صورة وجائزة الجمهور في إعلاء لراية الفن وإخراس لصوت الحرب التي لم تمنع السينما من النضال والمقاومة بالصورة وحب الحياة. في «مسافروالحرب» يحدث أن يولد الحب وسط خراب الحرب وأن تنتصر الحياة في قلب الموت وأن يحيا الأمل في جسد الألم... في لوحات سريالية وعبث كوميديا سوداء أبدع الممثل السوري أيمن زيدان في بطولة فيلم «مسافرو الحرب» ليكون على قارب قوسين أو أدنى من جائزة أحسن ممثل.

ما يحسب للدورة 29 من أيام قرطاج السينمائية هو حرص لجان الانتقاء في المجمل على الوفاء لمبادئ تأسيس المهرجان وثوابت تأسيسه من خلال برمجة أفلام جادة قد تختلف مقاييس تقييمها وتتباين جودتها الفنية ولكنها تشترك في تبنيها لقضية إنسانية وحملها لرسالة تناضل من أجل فكرة ما، كلمة ما، شعب ما... فحضرت الأفلام الجيّدة وغابت الأفلام التجارية عن قاعات العروض. فما الذي ستأتي به في العام المقبل الدورة 30 من أيام قرطاج السينمائية؟

تفاصيل جوائز المهرجان
• المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة:
- جائزة التانيت الذهبي: فيلم «فتوى» لمحمود بن محمود (تونس)
- جائزة التانيت الفضي: فيلم «يوم الدين» لابو بكر شوقي (مصر)
- جائزة التانيت البرونزي: فيلم «مسافرو الحرب» لجود سعيد (سوريا)
- جائزة أفضل أداء رجالي: احمد حفيان / فيلم «فتوى» (تونس)
- جائزة أفضل أداء نسائي: سامنتا موكاسيا / فيلم» رفيقي» (كينيا)
- جائزة أفضل سيناريو: فيلم «سوبا مودو» (كينيا)
- جائزة أفضل موسيقى: فيلم «رفيقي» (كينيا)
- جائزة أفضل صورة: فيلم «مسافرو الحرب» (سوريا)
• تنويه خاص: فيلم «صوفية» لمريم بن مبارك (المغرب)
تنويه خاص : فيلم «ماكيلا» لماشيري اكوا باهانغو (جمهورية الكونغو الديمقراطية)
• المسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة:
- التانيت الذهبي: فيلم «اخوان» لمريم جوبار (تونس)
- التانيت الفضي: فيلم «بيت لالو» لكلي كالي (بنين)
- التانيت البرونزي: فيلم «استرا» لنضال قيقة (تونس)
• تنويه خاص: فيلم «بائع الزهور» لشامخ بوسلامة (تونس)
• جائزة الجمهور:
فيلم «مسافرو الحرب» لجود سعيد (سوريا)
• المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة:
- جائزة التانيت الذهبي: فيلم «أمل» لمحمد صيام (مصر)
- جائزة التانيت الفضي: فيلم «تأتون من بعيد» لأمل رمسيس (مصر)
- جائزة التانيت البرونزي: فيلم «طرس، رحلة الصعود الى المرئي» لغسان حلواني (لبنان)
• المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية القصيرة:
- جائزة التانيت الذهبي: فيلم «أصداء» لنيكولا خوري (لبنان)
- جائزة التانيت الفضي: فيلم I SIGNED THE PETITION لمهدي فليفل (فلسطين)
- التانيت البرونزي: فيلم «كيدوغو» لمامادو خما غي (سنيغال)
• جوائز العمل الأول:
- جائزة «قناة تي في 5 موند» : فيلم «صوفية» (روائي طويل) لمريم بن مبارك (المغرب)
- جائزة الطاهر شريعة: فيلم «صوفية» لمريم بن مبارك (المغرب)
• تنويه خاص: فيلم «فاهافالو» (وثائقي طويل) لماري كليمون سبايس (مدغشقر).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115