تظاهرة «أسبوع الفن المفتوح» حوار ثقافي بين تونس وايطاليا

ببادرة من جمعية الفن الحي بتونس وجمعية  «ريا» الثقافية الايطالية، ينتظم اسبوع الفن المفتوح

من 29 سبتمبر الى 21 اكتوبر 2018، وتتوزع عروضه بين مدينة بيروجا الايطالية خلال الفترة الممتدة من 29 سبتمبر الى 12 اكتوبر ومدينة تونس بين 13 و21 اكتوبر 2018 .

تهدف هذه الاحتفالية متعددة التعبيرات الفنية، وفق المدير الفني لهذه التظاهرة، المخرج المسرحي معز مرابط، الى تشبيك الفضاءات الثقافية والفنانين المستقلين من التونسيين والايطاليين، واتاحة الفرصة لهم لتبادل الاعمال الابداعية والتعريف بها هنا وهناك والتركيز على بناء فعل ثقافي مشترك يجمع مبدعي البلدين.
ويشارك في هذا الاسبوع الثقافي المفتوح أربعون جمعية وفضاء ثقافيا وثلاثون فنانا ومبدعا من البلدين حيث يقدم 26 فنانا تونسيا العديد من الاعمال الفنية والفرجوية في مدينة بيروجيا الايطالية تشمل الفنون التشكيلية والفوتوغرافيا والمسرح والموسيقى، وفى المقابل ينزل حوالي 14 فنانا ايطاليا ضيوفا عل تونس ويقدمون مجموعة من العروض والفعاليات الفرجوية.
وقال مرابط « ان هذه التظاهرة تنتظم بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية الايطالية وسفارة تونس بايطاليا التي تكفلت بتنقل الفنانين التونسيين إلى مدينة بيروجيا الايطالية»، مضيفا  «لقد امكن إعداد هذا النشاط بصفر مليم ميزانية فلا دعم من وزارة الشؤون الثقافية ولا من وزارة السياحة والصناعات التقليدية، فقط بعض المساهمات من الفضاءات الثقافية الخاصة المشاركة فى التظاهرة.

ومن أبرز فقرات المشاركة التونسية ضمن الفعاليات التي ستنتظم ببيروجيا عرض فيلم «القرط» لحمزة عون وفيلمي «بابل» و «آخر واحد فينا» لعلاء الدن سليم، وعرض مسرحي «دم القمر» لفضاء الحمراء، ومعرض للفنانة التشكيلية سعاد مامي واخر للفنان سفيان بن رمضان، وحفل لمجموعة «يوما»، ومعرض للفنانة صديقة كسكاس، وعرض كوريغرافي بعنوان «زوفري» للراقص رشدي بلقاسم، وعرض موسيقي للفنانين الهادي الفاهم ويوسف سلطانة وسليم العرجون ومروان سلطانة. وتختتم سلسلة العروض التونسية فىيروجيا بحفل للفنان بهاء خليفة.

أما أهم العروض الايطالية المبرمجة فى تونس فهي: عرض موسيقي لمجموعة لوفستروم، ومعرض تشكيلي للفنان ماتياميشيلي، ومعرض للرسام برولي بروكس، وعرض راقص بعنوان «توبراي» للفنان افشيمفارجافاندي، وعرض موسيقي للثنائي ميراباسيوفرانشيسيني، وورشات تكوينية فىالكوريغرافيا، وعرض أفلام فيديو.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115