افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب: تكريمات وتتويجات... وعناوين في انتظار الاقتناء

«نقرأ، لنعيش مرّتين» على ضفّة هذا الشعار المغري بولوج عوالم جديدة مختبئة بين دفتّي كتاب...

أرست، أمس، سفن عشاق الكتاب بقصر المعرض بالكرم في مواكبة لحفل افتتاح الدورة 34 من معرض تونس الدولي للكتاب التي تتواصل إلى غاية يوم 15 أفريل الجاري. ويؤثث أجنحة هذه التظاهرة الثقافية والفكرية المهمة 775 ناشرا يمثلون 32 بلدا من ضمنهم 126 ناشرا تونسيا و259 عارضا يمثلون 25 بلدا عربيا وأجنبيا...
في سنّة حميدة، دأب أرفع المسؤولين عن الدولة على التدشين الرسمي لمعرض الكتاب باعتبار أن الكتاب شأن وطني أولّا وأخيرا. وإن أكدت دعوات الحضور إلى حفل الافتتاح حضور رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي فإنّ رئيس الجمهورية لم يحضر وربما يعود السبب إلى تنقل الرئيس إلى المنستير لإحياء الذكرى 18 لوفاة الزعيم الحبيب بورقيبة. وكذلك تخلّف رئيس الحكومة عن الموعد ليتوّلى وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين المهمة.

فرسان القلم على منّصة التكريم
إلى قادة الفكر في مملكة الحرف والحبر، أهدى معرض تونس الدولي للكتاب دروع التكريم إلى ثلّة من المبدعين والمبحرين في دروب الكتابة والمعرفة. واحتفاء بصدور الأعمال الكاملة احدى الروائيّات التونسيّات الرائدات، الروائيّة التونسيّة التي تكتب بالفرنسيّة سعاد قلّوز كانت هي أولى المكرّمات في الدورة 34 من معرض الكتاب.
ومن تونس أيضا تم تكريم القاصّة نافلة ذهب والكاتب محمود بالعيد والروائي الحبيب السالمي وكذلك الشاعر منصف المزغني (الذي لم يحضر حفل الافتتاح)...   كما تمّ الاحتفاء على منصة التكريم بالروائي الفلسطيني يحيى يخلف والكاتب المغربي أحمد المديني والكاتب العراقي محسن جاسم الموسوي. ولأنّ الجزائر هي ضيف شرف الدورة 34 لمعرض الكتاب فقد تمّ تكريم الروائي واسيني الأعرج والناقد والروائي أمين الزاوي.

الجزائر ضيف شرف المعرض
اختارت الدورة 34 من معرض تونس الدولي للكتاب أن تهب جناح دولة الشرف إلى الجزائر. وقد حضر الافتتاح الرسمي للمعرض وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي الذي أشاد بمتانة الروابط التاريخية والحضارية والدموية بين تونس والجزائر وشدّد على مكانة الكتاب كأصل للمعرفة. وأعلن الوزير الجزائري عن استضافة تونس نهاية الشهر الحالي من خلال تنظيم أيام تونس الثقافية بالجزائر منوّها بالتاريخ المشترك ما بين «الخضراء والبيضاء».
وبدوره منح وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين إلى وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي هدية تذكارية تتمثل في لوحة فسيفسائية تجسد صورة الشاعر الروماني « فرجيل» التي توجد نسختها الأصلية بمتحف باردو. ولأنها لوحة نادرة متجذرة في عمق التاريخ ووثيقة الصلة بالكتاب والشعر والخيال... فقد تم اختيارها شعارا لمعرض الكتاب في دورتيه الفائتة والحالية. وقد تمنّى المدير شكري المبخوت أن تتحوّل هذه اللوحة الفسيفسائية إلى شعار قار وثابت لمعرض الكتاب لما تحمله من رمزية وشاعرية...

قائمة جوائز معرض الكتاب
• جائزة توفيق بكّار التقديريّة (لأوّل مرة): أسندت إلى الباحث والروائيّ حسين الواد تقديرا لمنجزه النقديّ والروائيّ ومساره البحثيّ.
• جائزة نور الدين بن خذر لأفضل ناشر: أسندت إلى دار نقوش عربيّة لصاحبها محمّد منصف الشابّي. باعتبارها من دور النشر الجادّة في توجّهاتها واختياراتها...
• جائزة على الدوعاجي للقصّة القصيرة: أسندت مناصفة إلى مجموعتين قصصيّتين:
- «حكايات لا تهمّك» لطارق الشّيباني الصادرة عن دار زينب للنّشر 2016.
- «مذهلة» لصاحبها الأزهر الصّحراوي الصادرة عن منشورات دار الكتاب، تونس 2018.
• جائزة فاطمة الحدّاد للدراسات الفلسفيّة: أسندت جائزة فاطمة الحدّاد للدراسات الفلسفيّة إلى كتاب «معرفة المعروف: تحوّلات التّأويليّة من شلايرماخر إلى ديلتاي» للأستاذ فتحي انقزّو الصادر عن دار مؤمنون بلا حدود سنة 2017.
•جائزة البشير خريّف للرواية: أسندت جائزة البشير خريّف للرواية إلى وفاء غربال عن روايتها الصادرة سنة 2017 عن الدار التونسيّة للكتاب بعنوان « Le tango de la déesse des dunes».
•جائزة الصادق مازيغ للترجمة: أسندت جائزة الصادق مازيغ للترجمة إلى ترجمة محمود بن جماعة لكتاب جوليا كريستيفا «قصص في الحبّ» الصادر عن دار التّنوير سنة 2017.
•جائزة الطاهر الحدّاد للبحوث في الإنسانيّات: أسندت جائزة الطاهر الحدّاد للبحوث في الإنسانيّات إلى الأستاذ عبد الوهّاب بوحديبة عن كتابه الصادر بالفرنسية سنة 2017 عن دار الجنوب بعنوان: « La culture du parfum en Islam» - «ثقافة العطر في الإسلام».
• جائزة عبد الحميد بلكاهية لكتاب الفنّ: «عدم وجود ترشحات لهذه الجائزة».
•جائزة عبد القادر بن الشيخ لكتاب الطفل واليافعين: اضطرت اللجنة إلى حجب الجائزة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115