مديرة أيام قرطاج الشعرية جميلة الماجري: أتفّهم احتجاج بعض الشعراء... لكن لا يمكن استيعاب كل الأسماء

في حدث استثنائي سيكون الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للشعر له طعم خاص بنكهة لذّة القصيدة

وعذوبة الحرف في مخاتلة اللفظ... وتونس تحتفي بتنظيم أوّل دورة من أيام قرطاج الشعرية. ولأنّ الاحتفاء بالشعر هو احتفاء بالحياة، فقد ضربت أيّام قرطاج الشعرية في دورتها التأسيسية موعدا مع الكلمات والأمسيات الشعرية والندوات الفكرية... وذلك من 22 إلى غاية 31 مارس 2018.
عقدت الهيئة المديرة لأيام قرطاج الشعرية،أمس، ندوة صحفية للكشف عن ملامح الدورة التأسيسية لهذه التظاهرة. وقد أفصحت المديرة جميلة الماجري عن هوية أعضاء الهيئة وهم الدكتور عادل خذر في التنسيق العام ومدير المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية فاخر حكيمة والدكتور معز بن مسعود في مهمة الاتصال والإعلام...

انتصار للشعر... إنصاف للشعراء
لأنّ الاحتفاء بالشعر هو احتفاء بالحياة، فقد نوّهت مديرة أيام قرطاج الشعرية في دورتها التأسيسية ببعث هذه التظاهرة الشعرية التي تتوّج حلم الشعراء التونسيين بمختلف أجيالهم واتجاهاتهم... واعتبرت أن بعث أيام قرطاج الشعرية هو إنصاف لفنّ الشعر وأهله وعشاقه في تونس التي هي بلاد الشاعر «ابن رشيق» صاحب كتاب العمدة، والشاعر الحصري القيرواني صاحب رائعة «يا ليل الصّبّ»، وأبو القاسم الشابي صاحب «أغاني الحياة»...
ومن المنتظر أن تكون أيام قرطاج الشعرية ترجمة حيّة للتجربة الشعرية المعاصرة في تونس.
وتراهن هذه التظاهرة الشعرية في دورتها الأولى على»إعادة الإشعاع للشعر فنا إنسانيا راقيا وخالدا، وما أحوج الإنسانية اليوم إلى الشعر والفنون في مواجهة التحولات العالمية اليوم وما تشهده من عنف وإرهاب وحروب...».
ولم تخف مديرة المهرجان الشاعرة جميلة الماجري سعادتها بأن تكون أيام قرطاج الشعرية هي أول تظاهرة ثقافية تحتضنها مدينة الثقافة مباشرة بعد افتتاحها الرسمي يوم 21 مارس 2018.

تكتّم عن الميزانية وحفلي الافتتاح والاختتام !
إن قدّمت الهيئة المديرة لأيام قرطاج الشعرية كل التفاصيل عن يوميات التظاهرة ساعة بساعة من أمسيات وندوات ولقاءات... فإنها رفضت الكشف عن ملامح حفل الافتتاح وكذلك حفل الاختتام. وفي هذا السياق علّقت المديرة جميلة الماجري بالقول:»أترك الحديث عن هذا... ليكون مفاجأة». ومن المنتظر أن يشهد شارع الحبيب بورقيبة عشيّة يوم الافتتاح عرضا فرجويا بعنوان»نوّار الكلام» من إخراج الشاعر والفنان عبد القادر بن سعيد.
وكان موضوع الميزانية من الأسئلة المعلّقة في انتظار الإجابة في الندوة الصحفية لأيام قرطاج الشعرية حيث أحالت مديرة الأيّام الكلمة إلى مدير المؤسسة الوطنية لتنمية التظاهرات والمهرجانات الثقافية والفنية فاخر حكيمة الذي رفض مجرد الكشف عن منحة التسيير التي أسندتها وزارة الشؤون الثقافية للتظاهرة معتبرا أنه لا يمكن الحديث عن مبلغ الميزانية إلا بعد انتهاء التظاهرة وتقديم التقرير المالي لأيام قرطاج الشعرية.

ضيوف... وأسماء شعرية لامعة
تحت سماء الشعر، ستتناثر ورود الكلمات في أمسيات وقراءات مفتوحة من القلب إلى القلب. وتحتفي الدورة الأولى لأيام قرطاج الشعرية بعدد من ضيوف الشرف، منهم: عبد العزيز التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم «الاسيسكو» والشاعر الكولمبي فرناندو راندون المتحصل على جائزة نوبل البديلة للسلام والشاعر الاسباني روديغار كانياد والشاعر الفرنسي دانيال لوفارس وحميد سعيد من العراق وعبد الله الشيخان من السعودية ومحمد البريكي من الإمارات وأحمد الدمناتي من المغرب ومها عتوم من الأردن...
ومن تونس تحضر أسماء مهمة سطع نجمها أو اسمها في عالم الشعر على غرار منصف الوهايبي وآدم فتحي ومنصف المزغني ويوسف رزوقة وسوف عبيد وفضيلة الشابي وأحمد شاكر بن ضيّة وفوزية العلوي... لكن هذا لم يمنع من غياب أسماء معروفة في الساحة الشعرية التونسية والعربية في الدورة التأسيسية لأيام قرطاج الشعرية. وهو ما علّقت عليه المديرة جميلة الماجري بالقول:» لايمكن للتظاهرة أن تستوعب كل الأسماء، حاولنا أن نحافظ على التوازن العام بتمثيل كل الأنماط الشعرية بما في ذلك الشعر الشعبي وفقا لما تتيحه لنا مساحة الوقت. ولاشك أنّ من تخلفوا عن هذه الدورة سيلتحقون بنا في الدورات القادمة.»
وأشارت الشاعرة جميلة الماجري إلى أنّ أيام قرطاج الشعرية ستنفتح على الولايات الأخرى تكريسا لمبدأ اللامركزية الثقافية وتطبيقا لحق الجهات في التمتع بالثقافة.

ندوة دولية عن «الشعر وسؤال الكونية»
على منبر أيام قرطاج الشعرية في دورتها التأسيسية، سيكون التداول ما بين الأمسيات الشعرية والندوات الفكرية. وتحت عنوان:»الشعر وسؤال الكونية»سيتم تنظيم ندوة دولية باعتبار أنّ « الكونية أفق وجود، والعالمية استيطان مقنّع في أرض الآخر. والشعر من حيث هو فنّ كوني مفتوح،ورؤية من رؤى العالم تنهض به ذات إدراكيّة شاعرة؛لا يسعه لعمقه الأخلاقي أي الأخلاق باعتبارها قيما إنسانية تدور مدار الحرية والمراهنة على السعادة وليس من جهة كونها آداب سلوكٍ؛ إلاّ أن يكون صديقا لمقولة الكونيّة».
وإلى جانب هذه الندوة الكبرى، سيتم تخصيص منابر حوار تبحث في عدد من المحاور والمسائل على غرار: الشعر وإشكالات الترجمة، الشعر والترجمة، أسئلة الشعر اليوم،
تحوّلات القصيدة العربية،الشعر وتراشح الفنون...

جوائز أيام قرطاج الشعرية
• جائزة جعفر ماجد في الشّعر وقيمتها خمسة عشر ألف دينار.
• جائزة العمل الشّعري البكر وقيمتها خمسة آلاف دينار.
• مسابقة المخطوط الشّعريّ الأوّل للشّعراء الشّبّان) الجائزة الأولى 1000 د، الجائزة الثانية 700د، الجائزة الثالثة 500 د).

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115