في الذكرى 2 لملحمة 7 مارس ببن قردان: فيلم «بن قردان حارس الحصن»... ورفض لحفل صابر الرباعي

يبدو أن التصريحات في غير محلّها والصور في غير سياقها... كثيرا ما تتحوّل إلى لعنة تلاحق الفنان.

وقد لا يفيد الاعتذار في محو هذه الانطباعات من ذاكرة الجمهور. فبعد الحكم على الفنانة المصرية شيرين، في الأيام الأخيرة، بالسجن 6 أشهر بسبب التصريح المسىء لبلدها بسبب «مزحة» عن نهر النيل، يواجه الفنان التونسي صابر الرباعي اليوم الرفض في «بن قردان» على خلفية صورة قديمة قيل عنها أنها مع ضابط إسرائيلي !
كتب التاريخ بأحرف من الذهب والدم ذكرى ملحمة بن قردان التي كانت عنوان المقاومة والمفخرة في تصدّيها للخطر»الأسود» الزاحف على البلاد والعباد وتستعد مدينة بن قردان لإحياء الذكرى الثانية من ملحمة 7 مارس 2016 ضمن برنامج متعدد الفقرات ينطلق بداية من اليوم الجمعة 2 مارس 2017.

عرض «وشم» وفيلم «بن قردان حارس الحصن» في الموعد
إحياء لذكرى النضال والاستبسال في الذود عن حمى الوطن، تعيش مدينة بن قردان انطلاقا من اليوم الجمعة 2 مارس الجاري على وقع إحياء الذكرى الثانية لملحمة بن قردان. وتتواصل فعاليات هذا البرنامج إلى يوم 7 مارس، هذا التاريخ الذي لن يمحى من الذاكرة وقد روت فيه أرض بن قردان بدماء شهداء الوطن من أمنيين وعسكريين ومدنيين لترفرف أرواحهم حمائم بيضاء في سماء تونس الحرّة.

وستفتتح هذه الفقرات صباح اليوم بموكب لتحية العلم بمدرسة العويجاء بحضور الجيش الوطني، لتنطلق على إثره زيارات لمعرض وثائقي حول ملحمة بن قردان ومعرض آخر للفنون والحرف ومعرض للتراث الفلسطيني ... إلى جانب معرض للكتاب يندرج ضمن تظاهرة «تونس مدن الآداب والكتاب».
وقد أعدّت مدينة بن قردان توثيقا وتأريخا لملحمتها فيلما وثائقيا بعنوان «بن قردان حارس الحصن» من إخراج فتحي النّاصري. ومع العرض الملحمي الذي يحمل تسمية «وشم» ستكون الفرجة والمتعة والعبرة بأن الدفاع عن الوطن واجب مقدس.
وقد أسفرت ملحمة بن قردان التي جدّت فجر يوم 7 مارس 2016 عن القضاء على 50 عنصرا إرهابيا والقبض على 7 آخرين. كما استشهد خلال هذه العملية 13 عسكريا وأمنيا بالإضافة إلى 7 مدنيين.

الاتحاد الجهوي للشغل يطالب بإلغاء حفل صابر الرباعي
كانت صورة لصابر الرباعي مع ضابط قيل عنه بأنه إسرائيليّ سنة 2016 كفيلة بإشعال مواقع التواصل الاجتماعي وشنّ حملة هجوم واسعة على هذا الفنان العربي. وقد أوضح الفنان صابر الرباعي قصه هذه الصورة في بيان له قال فيه: «الصورة التقطت مع منسّق عبور فلسطينيّ عرّف نفسه باللغة العربيّة باسم «هادي». ووافق الرباعي على إلتقاط الصورة معه ومع

غيره من المواطنين الفلسطينيين بشكلٍ طبيعي وتلقائيّ. والمفاجأة كانت أن البعض بدأ يعطيها صفات وأبعاد غير صحيحة و«تبرّعوا» بمنح منسّق العبور جنسيّة غير جنسيته الفلسطينيّة».

وبالرغم من دفاع الفنان صابر الرباعي عن نفسه بسبب هذه الصورة وتأكيد مناصرته للقضية الفلسطنية، فيبدو أن ذلك لم يكن مسموعا ولا مقبولا من طرف الاتحاد المحلي للشغل ببن قردان الذي عبّر عن رفضه إقامة هذا الفنان لحفل في ذكرى ملحمة 7 مارس ببن قردان.

وفي بيان له بتاريخ 28 فيفري 2018 ورد ما يلي « يتابع المكتب التنفيذي للاتحاد المحلي للشغل ببن قردان بقلق شديد الاحتقان الذي يعيشه جزء من أهالي بن قردان على خلفية تمسك بعض الأطراف بضرورة إدراج عرض الفنان صابر الرباعي ضمن برنامج تظاهرة احياء الذكرى الثانية لملحمة 7 مارس 2016. وقد صدرت عريضتان الأولى من طرف ممثلي عائلات الشهداء والثانية من طرف ممثلي عائلات جرحى هذه الملحمة يعبرون فيها عن رفضهم المتاجرة بدماء شهدائهم وجرحاهم وتوظيف ذكراهم من أجل تبييض وتلميع صورة الفنان صابر الرباعي الذي طبّع مع الكيان الصهيوني ويعتبرون فرض إدراج عرضه هو بمثابة الاعتداء على مشاعر أهالي بن قردان الشرفاء.»
وأشار بيان الاتحاد المحلي للشغل ببن قردان إلى «الانقسام بين أهالي الجهة حول برمجة عرض الفنان صابر الرباعي مع اعتراض الأغلبية على قدومه إلى بن قردان».

وفي ختام بيانه، طالب الاتحاد السلطة «بالتدخل العاجل من أجل التخلي عن عرض الفنان صابر الرباعي لأنجاح تظاهرة إحياء ذكرى ملحمة بن قردان وحفاظا على سلمية المناخ الاجتماعي».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115