اصدارات: «السيدة كليمونتين» لأمل خليف المرأة سيّدة كل الأوقات... وكل الأوراق

في شكل بوح من الذات إلى الذات في استعادة لشتات لحظات من الذاكرة المنسية، تنساب الأسطر الشعرية في شكل صور شاعرية في كتاب» السيدة كليمونتين».

وقد يصعب تصنيف هذا الأثر في خانة أدبية معينة إذ هو مجموعة من النصوص بطلتها وراويتها تلك السيدة التي لم تعلمنا سوى أنها «في المشفى، مصابة بفقر الحياة».
هي سيّدة جفت في مآقيها الدموع والابتسامات، فإذا بها:
السيدة كليمونتين جافة ومجعدة كليومنة قديمة
تخبرني عن الحب.
السيدة كليمونتين يتيمة
مات أولادها الأربعة والخامس فسد في بطنها
وحيدة، كصبارة في أصيص معلق.

في «السيدة كليمونتين» انتصار للحركة النسوية قضية وتأليفا ونشرا... باعتبار أن خلق هذا الكتاب جاء بأنامل نسائية لمؤلفته التونسية أمل خليف، كما صدر عن منشورات «هنّ» بالقاهرة المختصة في الكتابات النسوية.
جاء العنوان «السيدة كليمونتين»في شكل نواة أساسية لحوالي أربعين نصا في هذا الكتاب، فالنصوص وإن اختلفت مضامينها وتباينت مواضيعها إلا أّنها تشكّل مع بعضها البعض جسدا واحدا تتفرّع منه المعاني وتتفرع عنه الأفكار...مادام المنطلق والمنتهى هو دائما «السيدة كليمونتين». هي قصص مبعثرة وأحاسيس متناثرة على قارعة ذكريات معلقة ما بين الوجود والعدم.

في شكل «مونولوغ» للسيدة كيلومنتين ينسكب حبر صفحات أمل خليف في لغة شعرية مكثفة بالرمز، مفعمة بالفلسفة... في محاولة خطّ اعتراف بالاختلاف على وجه الحياة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115