الإعلان عن نتائج التشجيع على الإنتاج السينمائي: 4 مليون دينار لدعم السينما التونسية

كثيرا ما يكون الإعلان عن نتائج الدعم مرفوقا بالاحتجاج، مصاحبا بالاستنكار ... وكل يطالب بالوضوح والشفافية. وإجابة عن هذه التساؤلات وتجنبا للتأويلات..

نشرت ،أمس، وزارة الشؤون الثقافية على موقعها الرسمي التقرير النهائي لأعمال لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي بعنوان سنة 2017.
41 فيلما طويلا و26 فيلما قصيرا و6 مطالب للمساعدة على الإنهاء و7 مطالب للمساعدة على الكتابة هو مجموع 80 ملفا وردت على إدارة الفنون السمعية والبصرية تحت عنوان الترشح للحصول على منحة التشجيع على الإنتاج السينمائي 2017.

منح ما بين 120 ألف دينار و550 ألف دينار
في «انفتاح على كل التجارب سواء منها الشابة أي الجديدة أو المعروفة والمتمرسشة على قاعدة تكافؤ الفرص بين كل الأجيال والرؤى مع البحث على المشاريع المتميزة والواعدة « اشتغلت لجنة التشجيع السينمائي لتفضي مداولاتها إلى اقتراح تشجيع 9 أفلام طويلة في منح تراوحت بين 120 ألف دينار و550 ألف دينار للفيلم الواحد.
وتتمثل قائمة الأفلام التسعة الطويلة التي حظيت بالدعم في العناوين التالية: «الرجل الذي باع ظهره» (روائي) للمخرجة كوثر بن هنية من إنتاج سيني تيلي فيلم للإنتاج. تحصل على دعم 500 ألف دينار، «طلامس» (روائي) للمخرج علاء الدين سليم من إنتاج شركة إكزيت تحصل على دعم 450 ألف دينار، «محظي الباي» (روائي) للمخرج فتحي الدغري من انتاج آجونس دو فيلم. تحصل على دعم 550 ألف دينار، فيلم «سولو» (روائي) للمخرج مهدي هميلي من إنتاج يول فيلم هاوس. تحصل على دعم 450 ألف دينار، فيلم «L’élexir des lumières» (تحريك) للمخرج غسان عمامي من إنتاج شركة فريش.تحصل على دعم 500 ألف دينار، «صمت الطيور» (روائي) للمخرج عبد اللطيف بن عمار من انتاج سي.تي. في. تحصل على دعم 550 ألف دينار، «الثلج في سيدي بوسعيد» (روائي) للمخرجة فاطمة الشريف من انتاج بروباقندا. تحصل على دعم 120 ألف دينار، «المدستنسي» (وثائقي) للمخرج حمزة العوني من إنتاج هنية للإنتاج. تحصل على دعم 100 ألف دينار، فيلم «مانكا مورو» (وثائقي) للمخرجة ريم التميمي من انتاج نوماديس للإنتاج. تحصل على دعم 120 ألف دينار.
ومابين منح الإنتاج للأفلام الطويلة والقصيرة والكتابة وإعادة الكتابة والإنهاء، أفادت لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي أن مجموع المنح المقترح إسنادها لفائدة المشاريع المقبولة أربعة ملايين دينار وهي الاعتمادات المرسمة بميزانية المركز الوطني للسينما والصورة وفق قانون المالية لسنة 2017.

طفرة كميّة وتساؤل عن الجودة؟
إن تلقت لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي 80 ملفا وترشحا فهل أن الطفرة الكميّة تعكس الجودة النوعية؟ كانت إجابة اللجنة كالآتي:» لاحظنا من خلال العدد الكبير من السيناريوهات المقدمة بأنواعها المختلفة الروائية والوثائقية وأفلام التحريك أن هنالك إقبالا كبيرا على عالم السينما، لكن هذا الكمّ لم يعكس جودة في الكتابة واتقانا لتقنيات السيناريو...»
وقد أوصت اللجنة بتكثيف الدورات التكوينية والورشات في كتابة السيناريو وتشريك المختصين للارتقاء بالنص السينمائي وتجنب الانفراد بالعملية الإبداعية لأن السينما عمل جماعي بالأساس والتفكير في إمكانية تنظيم دورتين على الأقل في السنة لتقليص مدة الانتظار وتخفيف المهمّة على أعضاء اللجنة.
كما دعت لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي إلى تطوير القوانين والأوامر المنظمة للتشجيع على الإنتاج السينمائي وتحديثها بما يتناسب مع ما يشهده القطاع من تطوّر وإشعاع خارج حدود الوطن.

أعضاء لجنة الدعم

الرئيس :
حميد بن عزيزة

عضو بصفته منتجا:
ناصر القطاري

عضو بصفته ناقدا:
عدنان الجدي

عضو بصفته مخرجا:
منصف ذويب

عضو بصفته كاتبا:
كمال الرياحي

عضو بصفته موزعا:
حاتم بن ميلاد

عضوة مقررة: 
منيرة بن حليمة

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115