في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: «تونس الليل» الفيلم العربي الوحيد في المسابقة الرسمية

175 فيلما من 53 دولة تسجل حضورها في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 39 من 21 إلى 30 نوفمبر 2017. وإن تغيب الأفلام المصرية عن مهرجان القاهرة هذا العام فإن الفيلم التونسي «تونس الليل» للمخرج إلياس بكار والمنتج محمد علي بن حمراء وبطولة رؤوف بن عمر وآمال الهذيلي وأميرة الشبلي وحلمي الدريدي... هو الفيلم العربي الوحيد في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

على شاشة مهرجان القاهرة السينمائي يتنافس 15 فيلما ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان من بينها الفيلم التونسي «تونس الليل»، الفيلم الإيطالي «فورتوناتا» الحائز على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان «كان»، الفيلم الفرنسي «موسم في فرنسا» لمخرجه محمد صالح هارون، الفيلم البلجيكي «التورط في سوريا» ، الفيلم التشيلي «لوس بيروس» للمخرج الشهير مارسيلا سعيد...

«تونس الليل» يمثل العرب في مهرجان القاهرة
بإمضاء الفيلم الأمريكي»الجبل الذي بيننا» للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد سيكون افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، ليكون الفيلم التونسي «تونس الليل» للمخرج إلياس بكار هو الفيلم العربي الوحيد في المسابقة الرسمية.
في «تونس الليل» يجسد دور البطولة الفنان رؤوف بن عمر في دور المذيع «يوسف بن يونس» ذلك التونسي المثقف والمغرم بالموسيقى الراقية الذي عايش الاستقلال والمرحلة البورقيبية وكل المراحل إلى حدّ وقوع الثورةالتونسية... وبعد أن قضى يوسف أكثر من ربع قرن في تقديم برنامجه الإذاعي الليلي «تونس الليل» اختار أن تكون حصة الوداع والليلة الأخيرة في الإذاعة قبل الخروج إلى التقاعد استثنائية بكل المقاييس. فتحدث في لغة شاعرية مكثفة الرموز والإشارات عن حادثة حرق البوعزيزي لجسده... في وطن أصبح يأكل أبناءه ! ومن الإذاعة إلى البيت، كان مثال الأسرة غير المنسجمة التي تضم بين أفرادها الأضداد حد العداء ... فنقلت مشاهد الفيلم من خلال نموذج هذه العائلة التي تعيش الشقاء أزمة البلاد التي تتزامن مع أزمة الشخصية وغاصت في تحولات المجتمع التونسي محذرة من عمق الخراب المقبل في حال الخمول والسلبية والاستسلام إلى الأمر الواقع وعدم السعي إلى إصلاح ما يمكن إصلاحه ...قبل فوات الآوان ! 

مهرجان القاهرة بلا أفلام مصرية !
من مفاجآت الدورة 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي غياب السينما المصرية في هذا المهرجان المصري بينما ستكون أستراليا ضيف شرف المهرجان وستعرض لها 10 أفلام حديثة الإنتاج.
ونقلت المصادر الإعلامية المصرية تنويه هيئة المهرجان بأن مهرجان القاهرة هو أقدم مهرجان سينمائي ينتمي إلى الفئة الدولية «أ» المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام، وهو المهرجان الدولي الوحيد في العالم العربي وإفريقيا والشرق الأوسط، وواحد من 15 مهرجانا دوليا على مستوى العالم في هذه الفئة.
وعن سبب تخلّف الأفلام المصرية عن برنامج مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 39 ، كان التبرير كالآتي: «غياب الأفلام المصرية هذا العام جاء نتيجة ضعف تمويل الأفلام الجادة، وعدم قدرة السينما المستقلة المعتمدة على ميزانيات متواضعة على الوصول إلى مستوى المهرجان».

يذكر أن مهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي يفتتح مساء اليوم بقاعة الكوليزي بالعاصمة خصص حيّزا واسعا للسينما المصرية بما في ذلك المسابقات الرسمية حيث تتضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفيلم المصري «الشيخ جاكسون» للمخرج عمرو سلامة . كما يسجل اثنان من الأفلام المصرية وهما «تدنيس» للمخرج كريستوف صابر وفيلم «ونس» للمخرج أحمد نادر حضورهما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة. أما في قسم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فيمثل مصر «بلد مين» للمخرج محمد صيام. في حين تتضمن مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة فيلم»النحت في الزمن» للمخرج يوسف ناصر من مصر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115