واجهت النقد بسبب ورشة تدريبية لـ«حفظ القرآن» مدينة العلوم بتونس تنهي الجدل وتنتصر للثقافة العلمية

منذ إحداثها سنة 1992، كانت مهام مدينة العلوم بتونس محددة وواضحة لا تحتمل اللبس وتتلخص في نشر الثقافة العلمية في كامل أنحاء الجمهورية، وبين مختلف فئات المجتمع وخاصة في صفوف الناشئة. ولهذا كان المتابعون لنشاط مدينة العلوم بالمرصاد لكل شبهة حياد عن المسار ...

«كيف تحفظ القرآن باستعمال التقنيات العلمية والفكرية الحديثة» هو عنوان ورشة تدريبية كان من المزمع تنظيمها بمدينة العلوم بتونس يومي 1 و2 نوفمبر 2017 قبل أن يتم إلغاء هذه الورشة لعدم تطابقها مع برامج مدينة العلوم.

65 دينارا للتدرب على حفظ القرآن !
كان من المنتظر أن ينظم «مركز متفائل للتنمية البشرية» بسوسة ورشة تدريبية تحت عنوان «كيف تحفظ القرآن باستعمال التقنيات العلمية والفكرية الحديثة» يومي 1 و2 نوفمبر المقبل بمدينة العلوم بتونس. ويعرّف المشرف على هذه الدورة «محمد الأزرق بالعباس» نفسه بأنه «مدرب ودكتور وشيخ وخبير ومستشار دولي متمّكن في القراءات العشر».
وهذه الدورة التعليمية لحفظ القرآن ليست مجانية بل حدد معلوم الاشتراك فيها بمبلغ 65 دينارا. وردا عن التعاليق المنددة بـ»المتاجرة بآيات الله» كان جواب «مركز متفائل للتنمية البشرية» بأن هذا الثمن هو»معلوم العلم الذي سيتلقاه المتكوّن ومعلوم المجهود واحتباس الوقت الذي سيبذله الدكتور والقائمون على الدورة وليس تجارة»!

إلغاء لعدم التطابق مع برامج مدينة العلوم
بعد تداول خبر احتضان مدينة العلوم بتونس للورشة التدريبية «كيف تحفظ القرآن باستعمال التقنيات العلمية والفكرية الحديثة»، ندّد الكثيرون بهذا الأمر داعين إلى التحري في خلفيات مثل هذه الدورات التي تختفي تحت الغطاء العلمي أو التعليمي.
وفي هذا السياق أوضحت مدينة العلوم في بلاغ لها «أن الموضوع يتعلق بتسويغ قاعة لفائدة مركز تكوين خاص في تنمية الموارد البشرية، لتنظيم ورشة حول التقنيات الحديثة لحفظ القرآن يومي 1 و2 نوفمبر القادم، مؤكدة أنه تم إلغاء التسويغ بعد التأكد من عدم تطابق محتوى الندوة مع برامج وأنشطة مدينة العلوم بتونس.»
وأكدت مدينة العلوم أنها «لن تحيد عن الأهداف التي بعثت من أجلها، والتي تقوم على مبدأ نشر الثقافة العلمية في صفوف التونسيين، وجعل المعرفة العلمية ملكية مشتركة بين كافة الأفراد، مشددة على انها ستظل فضاء للإنفتاح والتجديد والتطوير وتحفيز الناشئة على التوجه نحو الإختصاصات العلمية والتكنولوجية».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115