مدير أيام قرطاج الموسيقية حمدي مخلوف لـ«المغرب»: أمام انتشار «القرصنة» لـم يبق للفنان سوى الركح والعروض الحيّة!

في رحلة مع الأنغام والمعزوفات والمقطوعات تقترح الدورة الثالثة من أيام قرطاج الموسيقية على عشاقها وروّادها وضيوفها سفرات متنوّعة وممتعة مع الموسيقات التونسية والعربية والإفريقية من 9 إلى 16 أفريل

2016.
وعن جديد هذا الموعد الموسيقي السنوي وأبرز رهاناته وأهم طموحاته وآفاقه تحدث مدير الدورة ودكتور العلوم الموسيقية حمدي مخلوف ، فكانت الأسطر التالية:

• اليوم هو موعد انطلاق الدورة الثالثة من أيام قرطاج الموسيقية، ماذا عن آخر الاستعدادات ؟ وما هو جديد الدورة وأهمّ رهاناتها ؟
على أنغام العرض التونسي «عطور» لمحمد كمون سيكون الليلة افتتاح الدورة الثالثة من أيام قرطاج الموسيقية على الساعة التاسعة ليلا بقصر المؤتمرات بالعاصمة في تغطية مباشرة على شاشة التلفزة الوطنية. وأعتقد أنّ الجمهور سيكون على موعد مع عرض رائع ومختلف ومبتكر لم يألفه من قبل .
وأمام غلق المسرح البلدي للتهيئة والصيانة، فقد اشتغلنا على وضع سينوغرافيا خاصة ومناسبة لفضاء العرض بقصر المؤتمرات حتى تكون سهرة الافتتاح على قدر عال من الحرفية والتنظيم. في حين ستكون سهرة الاختتام بإمضاء فرقة «فارافينا» من بوركينا فاسو في إطار مزيد الانفتاح على الموسيقى الإفريقية.
وتتمثل التوجهات الجديدة للدورة الثالثة من أيام قرطاج الموسيقية في خمس نقاط أساسية: وهي مسابقة لمشاريع العروض الموسيقية الإبداعية والجديدة /الانفتاح على العالمين العربي والإفريقي /صالون الصناعات الموسيقية /الاهتمام بالتكوين المستمر والعلوم والمعارف الموسيقية /اعتماد اللامركزية.

• كيف يمكن المرور بأيّام قرطاج الموسيقية من مجرّد مناسبة للعروض الموسيقية إلى موعد للتباحث في شؤون الموسيقى التونسية وسبل تطويرها وترويجها؟
نحن فعلا سائرون في هذا الاتجاه من دورة إلى أخرى. وتحت شعار الإبداع والتنوع، سيتجسّد مشروع «السوق الموسيقية» هذه السنة بصفة فعلية من خلال مشاركة هامة للفنانين والمؤطرين والمهنيين في مجــــال الإنتاج والترويج الفني وتنظيم العروض والمهرجانات الدولية... وهذه الفرصة الهامة متاحة لجميع الفنانيــن للتعـــريف بأعمالهـم وإبداعـاتهم لدى منتجين ومسوقي العروض وذلك قصد ترويجها على الصعيد العالمي. وعلى غرار ما هو معمول به في الأسواق الموسيقية الكبرى فإنه سيقع تخصيص لقاءات سريعة بين الموسيقيين والمنتجين وذلك كل يوم من الساعة 14.30 إلى الساعة 15.30 . وللغرض فقد تم استدعاء أكثر من عشرين منتجا أجنبيا لحضور هذه اللقاءات والاطلاع على الأعمال المعروضة والتعرف على أصحابها، هذا علاوة على وجود بعض ممثلي المهرجانات التونسية الكبرى الذين سيشاركون في هذه الفعالية لتبادل الخبرات ولاستشراف مشاريع مستقبلية.
وعلى صعيد آخر، فإن صالون الصناعات الموسيقية، الذي سيحتضنه قصر المؤتمرات بشارع محمد الخامس أيام 12 و13 و14 أفريل 2016 ، هو من أهم فعاليات أيام قرطاج.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115