«عجبي» لليلى حجيج في افتتاح ليالي متحف سوسة

 انطلقت فعاليات «ليالي متحف سوسة» في دورتها السادسة بعرض طربي حمل عنوان «عجبي» للفنانة ليلى حجيّج بحضور جمهور كبير وذلك في  فضاء المتحف الأثري بسوسة.

العرض الذي كان ناجحا بكل المقاييس فنيا وجماهيريا انطلق بدور من كلمات الشاعر آدم فتحي وألحان المطرب لطفي بوشناق بعنوان «عجبي» ثمّ غنّت قصيد «مضناك جفاه مرقده» للشاعر أحمد شوقي والفنان الكبير محمد عبد الوهاب، ثمّ القصيد الشهير الذي تغنّت فيه الفنانة ماجدة الرومي بتونس والذي كتب كلماتها الشاعر فاروق جويدة ووضع له الألحان حليم الرومي والذي يقول مطلعه «قسما بسحر عيونك الخضر/ يا أجمل الألوان في عمري...»

ثمّ عادت ليلى لإنتاجاتها الخاصة وقدّمت أغنية بعنوان «يا متنهّدة» عن كلمات للشاعر التونسي الجليدي العويني وألحان الفنان سمير العقربي، فضلا عن أغنية أخرى من إبداعات لطفي بوشناق بعنوان «تونسية» تتغنّى بالمرأة التونسية والتي تقول في مطلعها «تونسية وفضل ربي عليّا/ القلب ينبض تونس والدم أحمر تونسيا/ وأنفاسي تونسية/ ونقولها بالعالي لا خوف ولا عى بالي/ ولا حد عندو مزية عليّا...».

بعدها كان الموعد مع عازف الكمنجة وقائد الفرقة الموسيقية عبد الباسط المتسهّل ليقدم عددا من المعزوفات الشهيرة للفنان الراحل رضا القلعي والتي أمتعت الجمهور وتجاوب معها، لتعود ليلى بفيروزيات مصحوبة بآلتي البيانو والكمنجة ثمّ غنّت لإسمهان «يا حبيبي تعالي الحقني» ثمّ عادت لتقدم إحدى أجمل أغاني عبد الوهاب «على بالي هواك يا حبيبي» لتقدم إثر ذلك وصلة من الأغاني التونسية وتختم العرض مع كوكب الشرق.

يُذكر أن «ليالي متحف سوسة» يعتبر تظاهرة فنية فريدة من نوعها في تونس ويسعى القائمون عليها لإخراج الفضاء من دوره المتحفي المغلق ليكون فضاء مفتوحا أمام العروض الفنية بكل أشكالها تلتقي فيه الفنون وتتمازج الثقافات على اختلاف أنواعها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115