من هم ضيوف معرض تونس الدولي للكتاب في دورته 32؟

رياض الصيداوي وهو كاتب ومختص في العلوم السياسية تونسي مقيم بسويسرا. ومدير المركز العربي للبحوث والتحاليل السياسية والاجتماعية بجنيف. وفؤاد العروسي وهو أستاذ جامعي بقسم علوم اللسانيات والاتصال بجامعة روان بفرنسا وأدونيس العكرة وهو مدير المركز الدولي لعلوم الإنسان في جبيل بلبنان.

له عدة مؤلفات من ضمنها»الإرهاب السياسي» ود. علي كريمي وهو أستاذ جامعي مغربي في العالقات والقانون الدوليين والعلوم السياسية. ود. نديم منصوري وهو باحث وكاتب لبناني، أستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية، وادريس خروز وهو مدير المكتبة الوطنية بالمملكة المغربية، واستاذ جامعي في العلوم الاقتصادية، عضو مجلس ادارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. ود. باتريك فوازان

وهو استاذ جامعي فرنسي مختص في ثقافات ولغات العصور القديمة وعضو مخبر البحوث والدراسات المغاربية والفرنكوفونية المقارنة بجامعة منوبة. ود.عبد الواحد مبرور وهو أستاذ التعليم العالي ومدير مخبر الدراسات والبحوث حول التثاقف في جامعة الجديدة بالمغرب ود. عفيفة برارحي وهي أستاذة االآداب الفرنسية والفرنكوفونية بجامعة الجزائر- مديرة تحرير مجلة علمية وأكاديمية. من ضيوف المعرض أيضا خوسي ماريا باث قاقو وهو مختص في السيميائية الأدبية والسيميائية البصرية.

وخوسي مونتيرو ريغيرا وهو دكتور في فقه اللغة االسبانية وحمور زيادة وهو كاتب وصحفي أدبي سوداني تحصل على جائزة نجيب محفوظ للرواية العربية في سنة 2012. وعلي بدر وهو كاتب وروائي عراقي ترجمت أعماله إلى لغات عديدة. وبثينة وائل بدر العيسى وهي كاتبة وروائية كويتية. ومحمد عبد الرحمان الفخراني وهو أديب وقاص مصري متحصل على جائزة يوسف إدريس للقصة، و فوزي المالح وهو كاتب وروائي وصحفي تونسي يعتبر من أبرز وجوه الأدب التونسي الناطق بالفرنسية. ورفيق بن صالح وهو كاتب يحمل الجنسيتين التونسية والسويسرية. نشر حوالي عشر روايات ومجموعات قصصية. أحرز العديد من الجوائز الأدبية السويسرية.. ورشيد الضعيف وهو من الوجوه البارزة للأدب اللبناني خاصة والعربي عامة. روائي وشاعر صدرت له العديد من المؤلفات باللغة العربية وترجمت إلى العديد من اللغات. و اندياي الحاج سيدو وهو مدير دار النشر بابيروس أفريقيا بالسينيغال وهي دار نشر تنشر بالأساس مؤلفات مكتوبة باللغات الإفريقية، وسيلفي انتسامي انغومو وهي روائية غابونية. وقد أسست دار نشر خاصة بها وأنتخبت لمرتين رئيسة اتحاد الكتاب الغابونيين. وسامح محجوب وهو شاعر مصري. عمل مديرا للمركز الثقافي سعد زغلول التابع لوزارة الثقافة المصرية. وتياري فابر وهو مسؤول عن قسم التنمية الثقافية والعلاقات الدولية في متحف الحضارات المتوسطية بمرسيليا. وبرونو روا وهو ناشر مؤسس دار النشر فاتا مورغانا. وليليان ثورام وهو لاعب كرة قدم دولي من فرنسا. ملتزم سياسا وله مواقف ايجابية من قضايا المساواة والهجرة والعنصرية. كان عضوا في المجلس الأعلى للاندماج بفرنسا. أنشأ في سنة 1921 مؤسسة ليليان ثورام للتربية على مقاومة العنصرية. ألف كتابا بعنوان «نجومي السوداء».

ومن ضيوف المعرض نواصل، شوقي بزيع وهو شاعر لبناني. كتب الشعر بالعامية والفصحى، و عبد الله الصيخان وهو شاعر وإعلامي سعودي. صدر له ديوان شعري بالفصحى. وفوزية الزواري وهي صحفية وكاتبة تونسية باللغة الفرنسية مقيمة في باريس. صدرت لها روايتان وعدد من الكتب في جنس المقال. وكاترين سيمون وهي صحفية فرنسية. عملت مطولا مراسلة لصحيفة لوموند في شمال افريقيا وهي حاليا كبيرة المحررين بنفس الجريدة وقد كتبت روايتين بوليسيتين.
وخوسي مانوال لوثيا ميخياس وهو أستاذ فقه اللغة الروائية في جامعة كومبلوتنس مدريد، والمنسق الأكاديمي لمركز الدراسات سرفانتس وهو متخصص في كتب الفروسية والنقد النصي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115