تونس تشارك بـ3 مسرحيات في المهرجان العربي للمسرح بالجزائر: «دون كيشوت» تنافس على جائزة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

تحتضن مدينة وهران الجزائرية الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي من 10 الى 19 جانفي الجاري و تتنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2016 مجموعة من اجود المسرحيات العربية المنتجة في العام الفارط وتنافس تونس على الجائزة بمسرحية «ثورة دون كيشوت» للمخرج وليد الدغسني.

«ثورة دون كيشوت» تمثيل أماني باللعج ، منى التلمودي ، منير العماري ، يحيى الفايدي، هي عمل ثوري عن الوطن تونس كما يراه بعض المثقفين، ثورة دون كيشوت ثورة على الظلم وا لتهميش و دعوة للاستفاقة من احلام لذيذة تسكننا لحماية تونس، مسرحية ساخرة موجعة، تضحكك وتجعلك تفكر لآلاف المرات في وضع تونس في السنوات الأخيرة .

وللاشارة قد اعلنت لجنة اختيار العروض المسرحية المشاركة في المهرجان ان اجمالي ملفات المشاركة في المهرجان التي عرضت على لجان الاختيار الوطنية بلغ 337 ملفا تقدمت للتنافس على دخول الدورة ضمن مساري عروض المهرجان وعروض تتنافس على نيل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2016.

وتم ترشيح 53 ملفا للجنة العربية إضافة إلى 57 عرضاً وصلت مستوفية الشروط وبشكل مباشر من الدول التي لم تشكل فيها لجان مشاهدة وترشيح.
بالاضافة الى ثورة دون كيشوت فالمسرحيات المتأهلة للمرحلة النهائية من التنافس على جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2016:

هي مسرحية «الثلث الخالي» إخراج تونس آية علي. تأليف محمد شواط. (مسرح جهوي/ العلمة من الجزائر) و«الخلطة السحرية» للمخرج شادي الدالي (من مصر) و«القلعة» (من الكويت) للمخرج علي الحسيني بالاضافة الى «خريف» لاسماء هوري و مسرحية «كل شيء عن أبي» إعداد وإخراج بوسلهام الضعيف (لمسرح الشامات.من المغرب) وتشارك دولة العراق بمسرحية « يارب» لمصطفى ستار الركابي اما الاردن فتشارك بمسرحية «العرس الوحشي» لعبد الكريم الجراح.
وبعيدا عن المسابقة تشارك تونس بمسرحيتين اثنتين هما «دوخة» تاليف واخراج ز هير زموري و«المجنون» لتوفيق الجبالي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115