احتفاء بالعطلة المدرسية في ولاية سوسة: للطفولة نصيبها الأوفر من العروض المسرحية والسينمائية

«لله ما احلى الطفولة ما أحلى الطّفولة، إنّها حلم الحيـاة عهد كمعسـول الرؤى، مـا بين أجنحة السّبات، ترنو إلى الدّنيا وما فيها بعين باسمةٍ وتسير في عدوات واديها بعين حالمة» هكذا قال شاعر الانسانية ابو القاسم الشابي ولله ما احلى الطفولة حين تستمتع بالابداع وتشاهد

عرضا مسرحيا أو تشاهد فيلما يعجبها او تردد اغنية او مقطوعة موسيقية تطربها فصدق الطفولة يبدو للعيان وانبهارهم بالعروض يعبرون عنه اثناء النقاش دون خجل او وجل.
وفي اطار توفير بعض المتعة للطفولة تستعد جميع المؤسسات الثقافية بولاية سوسة للعطلة المدرسية، عطلة يستفيد فيها الصغار بمجموعة من العروض المسرحية ضمن تظاهرات دورية موجهة اليه لينهلوا من نبع الابداع بعيدا عن الدراسة والدروس.، تظاهرات ربما يطغى الجانب التنشيطي على اغلبها ولكن لها جمهورها الوفي من الاطفال الذين ينتظرون العطلة للاستمتاع.

بوفيشة والقلعة الصغرى يحتفيان بالعروسة
لفن العرائس دوره في تنمية وعي الطفل والقدرة على شدّ انتباه المتفرج في العروسة سحرها وأثرها على الصغير وكثيرا ما يركز الصغير انتباهه على العروسة تلك الدمية الصغيرة متناسيا محركها، واحتفاء بفن العرائس يكون لأطفال بوفيشة والقلعة الصغرى مع الدورة الثانية لمهر جان العرائس.

اذ تعيش مدينة بوفيشة وتحديدا دار الثقافة بالجهة على وقع الدورة الثانية لمهرجان العرائس من 7 إلى 10 جانفي الجاري ويكون الافتتاح اليوم 7 جانفي مع تنشيط المدينة والماجورات ودمى عملاقة، 8 جانفي فموعد الاطفال مع عرض مسرحية «توبة ذئب» لشركة رؤيا لؤي للإنتاج بتونس، وتتواصل العروض مع مسرحية «حكاية العرائس» لغسان البرهومي يوم الاثنين 9 جانفي ، يليه يوم 10 جانفي لقاء مع «الغراب الابيض» لشركة تونستار، والاختتام مع مسرحية «اليس في بلاد العجائب» لشركة دار بابا ، بالإضافة الى العروض يقدم المهرجان لرواده ورشتين اولى في خيال الظل يؤطرها كمال ساسي و ثانية في صنع الاقنعة تؤطرها سوسن الظويهري.

في نفس الوقت وفي القلعة الصغرى يكون موعد ابناء الجهة مع مهرجانهم ايضا ولأبناء القلعة موعد مع العروض التالية، الافتتاح مع عرض فرجوي بهلواني لـ Gaston animation يليه عرض «صندوق عجب» انتاج المركز الوطني لفن العرائس، ويوم 8جانفي اي اليوم الثالث للمهرجان يلتقى اطفال القلعة مع مسرحية «الغول والسبع بنات» لحبيبة الجندوبي، وعرض عرائسي من مصر «رحلة سنوحي» ضمن برنامج انفتاح مهرجان نيابوليس على المهرجانات الاخرى، وتتواصل العروض مع « شغب العنكبوت» للجمعية التونسية لمسرح العرائس و الاختتام بمسرحية « حلم الصياد الصغير» للمسرح الحديث للعرائس.

وكما هو الشان لبوفيشة فمهرجان القلعة الصغرى يوفر لرواده مجموعة من الورشات لتبادل الخبرات ومن هذه الورشات ورشة « لكل كتاب عروسة» تاطير حبيبة الجندوبي و وورشتي «عروسة الفم» و «مسرح الاشياء» لمنير المخينيني وورشة «عرائس الخيط» يؤطرها غسان البرهومي.

بين بوفيشة والقلعة الصغرى يكون للاطفال موعد طيلة العطلة مع العروسة بأشكالها وأحجامها المختلفة، فلفن العرائس وقعه على الطفل وتأثيره الواضح والدليل الاقبال الكبير الذي نشاهده على عروض مسرح العرائس من لدن الاطفال واوليائهم.

اكودة...مهرجان دولي للطفل و3عروض هدية من نيابوليس
تعيش مدينة اكودة من 8 إلى 14 جانفي على وقع فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجانها الدولي لمسرحح الطفل، وهو اقدم المهرجانات بالولاية، و لاطفال اكودة لقاء في اليوم الافتتاحي أي غدا 8 جانفي مع جولة للعرائس بالمدينة وكرنفال يجلب انتباه الاطفال ثم عرض راقص لبالي جلال دومة، ومنذ اليوم الاول يكون الاحتفاء بالجسد وبفن العرائس في محاولة لتنويع فقرات المهرجان.
أما اليوم الثاني 9 جانفي يكون الموعد مع مسرحية « رحلة الى خيال» لفرقة بورحجمة، ثم عرض «البئر العجيبة» لجمعية فسيفساء المسرح بتلابت يوم 10 جانفي، ولقاء مع مسرحية Polichinelle لمسرح العروسة وهو عرض فرنسي يوم 11 جانفي، فعرض اسباني في اليوم الموالي ومسرحية Los primeros burritos ومن اسبانيا الى ايران يوم 13 جانفي ومسرحية the last leafد والعروض الثلاثة هي هدية من مهرجان نيابوليس في دورته الواحدة والثلاثين الى اطفال اكودة.
وتتواصل العروض المسرحية التونسية مع « قرية الاخبار» لفرقة جوهرة الفنون يوم 14جانفي، ويكون لابناء أكودة موعد مع الفكر وندوة علمية بخصوص «الحركة المسرحية بأكودة، مع مجموعة من الورشات للأطفال وهي ورشة الكوريغرافيا والاقنعة والتنكر والتمثيل .

هرقلة...تحتفي بالسينما
في العطلة المدرسية تحضر كل الفنون، من الموسيقى الى المسرح ودار الثقافة هرقلة اختارت الاختلاف والاحتفاء بالفن السابع ضمن فعاليات الدورة السابعة للايام الثقافية والسينمائية للطفل بهرقلة من 10 الى13 جانفي، أربعة أيام من المتعة ومشاهدة الافلام ونقاشها ويكون الافتتاح كغيره بالعروض التنشيطية مع عرض لمجموعة وليد قاسم ثم عرض لشريط وثائقي «المبدوعون» لنادي الصورة الفوتوغرافية بدار الثقافة، عر ض تقدم فيه انتاجات احد النوادي كتكريم لعملهم المستمر.
ويوم 11 جانفي يتم عرض شريط Les autochromes et la couleur فشريط وثائقي «سحر الوقت» يوم 12جانفي أما يوم 13 جانفي فيكون ا للقاء مع العروض التنشيطية لمجموعة غسان البرهومي وورشات مفتوحة للاطفال في الر سم و الرسوم المتحركة تؤطرها بسمة الهرقلي وفن المهرج يشرف عليها غسان برهومي.

النفيضة... أدب الطفل إبداع وتميز
اما دار الثقافة النفيضة فاختارت فنا اخر للاحتفاء بالطفولة و هو الادب والكتابة فعلاقة الطفل منذ النعومة بما يكتب ر بما تختلف عن الكبير، ولابناء النفيضة لقاء مع الدورة الرابعة لمتلقى ادب الطفل من 7الى 11جانفي.
ويكون برنامج الملتقى كالتالي: الافتتاح بمداخلة بعنوان «الثقة بالنفس ودورها في تكوين شخصية الطفل» لمحمد زيراوي ثم عرض تنشيطي لغسان برهومي في اليوم الثاني، أما في ثالث أيام الملتقى فتلتئم مجموعة من الورشات وهي «ورشة كتابة القصة» يؤطرها عمر دغرير وورشة «القصة» يشرف عليها نجيب زقام وورشة لمهارات العرض و التاليف» تاطير جمال بوبكر والورشة الاخيرة هي ورشة «خيال الظل» لهدى بن كاملة.
وتنطلق مسابقة القصة والخاطرة يوم 10 جانفي باشراف كمال حمدي ومحمد زيراوي أما يوم 11جانفي فيكون الموعد مع مسرحية «معزوفة السوسن» لشركة «الشو» للإنتاج الفني ثم اختتام الملتقى بالاعلان عن القصة الفائزة و عرض موسيقي يقدمه نادي الموسيقى بدار الثقافة.
عديدة هي التظاهرات المتزامنة مع العطلة المدرسية، تظاهرات تهتم بكل الفنون الفرجوية والعلمية ، تظاهرات مناسباتية ربما لا تشبع نهم الطفل للفنون.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115