في اختتام مهرجان دبي السينمائي: الفيلم التونسي القصير «خلينا هكّا خير» يقتنص «المهر الذهبي»

على منّصة مهرجان دبي السينمائي، كان حضور تونس مشرّفا وكان التتويج بذهب المهرجان من نصيب السينما التونسية حيث عانق الفيلم القصير «خلينا هكّا خير» للمخرج مهدي البرصاوي نشوة النجاح بفوزه بجائزة المهر القصير كأفضل فيلم عربي قصير في مهرجان دبي السينمائي.

أسدل ستار اختتام الدورة 13 لمهرجان دبي السينمائي مساء الأربعاء 14 ديسمبر معلنا تتويج تونس بجائزة المهر الذهبي للأفلام القصيرة من جملة ستة أفلام تونسية شاركت في المهرجان.

النوري بوزيد في بطولة فيلم «خلينا هكّا خير»
كلّما حلّت السينما التونسية في مهرجان من المهرجانات أو شاركت في تظاهرة من التظاهرات إلا وكان التتويج في الغالب من نصيبها... وبعد أن كان حضورها في الدورة الفارطة من مهرجان دبي السينمائي معنونا بالفوز والذهب إذ فاز فيلم «على حلّة عيني» للمخرجة ليلى بوزيد بجائزة المهر الذهبي للأفلام الطويلة، فإن المشاركة التونسية في دورة هذا العام من ذات المهرجان جاءت مرفوقة بالتتويج وكبرى الجوائز حيث نال فيلم القصير «خلينا هكّا خير» للمخرج الشاب مهدي البرصاوي جائزة المهر الذهبي كأفضل فيلم عربي قصير.
ويروي الفيلم قصة جدّ «طاعن في السن أنهكه المرض لا يقرّ له قرار، فأبناؤه يجرونه من بيت أحدهم إلى بيت الآخر ليجد نفسه في منزل ابنته لقضاء بضعة أيام هناك... بالنسبة لبابا عزيزي ليست تلك الإقامة سوى مجرد محنة أخرى عليه أن يواجهها بصبر... لكن الأمور هذه المرة لن تجري على النحو الذي تصوّره...» وقد قام بأداء دور الجد ّ المخرج النوري بوزيد.

وفيلم «خلينا هكّا خير» هو ثالث فيلم قصير في رصيد المخرج الشاب مهدي البرصاوي ، وقد سبق لفيلميه القصيرين السابقين أن نالا العديد من الجوائز في عدة مهرجانات عالمية.
وكان مبرمجا عرض فيلم «خلينا هكّا خير» في الدورة الأخيرة من أيام قرطاج السينمائية لكن يبدو أنّ قبول الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان دبي السينمائي حال دون عرضه في تونس.

6 أفلام تونسية في مهرجان دبي
6 أفلام تونسية خاضت غمار المنافسة في الدورة 13 لمهرجان دبي السينمائي التي التأمت من 7 إلى 14 ديسمبر 2016 بمدينة جميرا في إمارة دبي. وفي قسم الأفلام الطويلة، دخلت السينما التونسية على خط السباق بالفيلمين الطويلين « نحبك هادي « للمخرج محمد بن عطية و»جسد غريب « للمخرجة رجاء العماري .كما تم عرض الفيلم الوثائقي الطويل «زينب تكره الثلج» للمخرجة كوثر بن هنية الذي توّج بالتانيت الذهبي في أيام قرطاج السينمائية .

أما في صنف الأفلام القصيرة فانضمت 3 أفلام تونسية إلى مسابقة «المهر القصير» وهي «علوش» للمخرج لطفي عاشور، وفيلم « ...والباقي هو من عمل الإنسان « للمخرجة درية عاشور ، وفيلم «خلينا هكا خير» للمخرج مهدي البرصاوي الذي اقتنص المهر الذهبي لتكون تونس صاحبة أفضل فيلم عربي قصير في مهرجان دبي السينمائي.

الجذاذة الفنيّة لفيلم «خلينا هكّا خير»
• إخراج : مهدي البرصاوي
• إنتاج : حبيب عطية
• سيناريو : مهدي البرصاوي
• تصوير : سفيان الفاني
• مونتاج : مهدي البرصاوي
• موسيقى : قيس سلامي
• تمثيل : نوري بوزيد ويوسف مرابط وسوسن معالج.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115