وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين: انطلقنا في الإصلاح الثقافي ... وفي شهر مارس 2017 ستكون المحاسبة !

بعد مرور حوالي 100 يوم من تسلمه مقاليد وزارة الشؤون الثقافية، أعلن محمد زين العابدين ،أمس، خلال ندوة صحفية عن توّجهات السياسة الثقافية للوزارة مستعرضا المبادئ العامّة والمحاور الكبرى التي سيتم الاشتغال على تحقيقها، ومؤكدا تبنّي خطّة الإصلاح الثقافي الشامل

وواعدا بالانتصار لحق الجهات في الثقافة والنهوض بالإبداع الفني ليكون دافعا لعجلة التنمية ومساهما في خلق الثروة ...

إن اعتاد وزراء الثقافة على تنظيم ندواتهم الصحفية بمقر وزارتهم فإن الوزير الحالي للشؤون الثقافية محمد زين العابدين اختار أن يعقد ندوته الصحفية الأولى بمقرّ رئاسة الحكومة بالقصبة. وقد أوضح الوزير أن هذا الخيار لم يكن اعتباطيا بل له بعد رمزي للدلالة على التزام الحكومة بمبدإ الإصلاح الثقافي كركيزة أساسية للإصلاح السياسي والاجتماعي والاقتصادي...

«تونس مدن الفنون» انتصارا للجهات
على إثر انتهائه من أشغال مجلس وزاري خصّص للقطاع الثقافي بمقر رئاسة الحكومة بالقصبة، عقد وزير الشؤون الثقافية مباشرة ندوته الصحفية الأولى منذ تسلم مهامه لتقديم تفاصيل إستراتيجية العمل التي سينتهجها في تسيير وزارته. وقد كشف الوزير محمد زين العابدين أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد عبّر له عن اهتمامه بالمسألة الثقافية ودعمه المطلق لسياسة إصلاح القطاع على أن تكون المحاسبة ومراقبة مدى تحقق المشاريع التي أعلن عنها الوزير في شهر مارس المقبل.

ومن بين أبرز المشاريع الثقافية التي دافع عنها وثمنّها وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين مشروع «مدن الفنون» الذي اعتبره تكريسا لمبدإ الدّيمقراطيّة التشاركية الذّي نصّ عليه دستور 2014 و تفعيلا لمبدأ اللا مركزيّة الحقيقيّة ... وقد أفاد الوزير في هذا السياق أنه سيتم دعم المبادرات الخاصة لحوالي 200 جمعية ثقافية تنموية في مجال إحداث وبعث المشاريع الثقافية ذات القدرة التشغيلية في قطاعات الثقافة والفنون مع اعتماد مبدإ التمييز الإيجابي للجهات الداخلية و للأحياء الشعبية.. إضافة إلى بلوغ معدل 24 نشاطا أو تظاهرة في الفضاءات العامة «ساحات الفنون» كل أسبوع تشمل الأنشطة الإبداعية في مختلف الاختصاصات الفنية والفكرية والعلمية والتكنولوجية...
وقد تمّ الشروع في تركيز ساحات الفنون بمراكز الولايات خلال الثلاثي الأخير من سنة 2016 ( 14 ولاية ) على أن يتم تعميمها على الولايات المتبقية في مطلع 2017 ثم على مراكز المعتمديات...وتبلغ الكلفة التقديرية لمشروع «مدن الفنون» 5 مليون دينار.

«تونس مدن الحضارات» لتثمين التراث المادي واللاّمادي
«مدن الحضارات» هو مشروع ثان ضمن خطة عمل وزير الشؤون الثقافية المتعلقة بقطاع التراث. ويهدف هذا المشروع إلى تثمين التراث الوطني في بعديه المادي واللاّمادي بوصفه رصيدا متنوّعا متعددا يمكن اعتماده منطلقا للتجديد و الإبتكار والمغامرة في أبعادها الإبداعية والتنموية. وسيتم الشروع في تركيز البرنامج في مطلع 2017 في إطار مسالك ثقافية سياحية (مواقع أثرية – معالم تاريخية – متاحف).

وفي سياق مشروع «تونس مدن الحضارات» من المنتظر إبرام 50 عقد استغلال للمعالم و الفضاءات الثقافية والتراثية لتثمين الثقافة والتراث المحليين وفقا لفصول مجلة حماية التراث ولمقتضيات المردودية التشغيلية والإقتصادية المأمولة. كما من المتوقع أن يتم دعم المبادرات لحوالي 50 جمعية ثقافية تنموية في مجال تثمين الذاكرة والتاريخ والتراث وفي مجالات تنظيم الزيارات للمتاحف والمعالم والمواقع الأثرية والتاريخية. وقد قدرت الكلفة التقديرية لمشروع «تونس مدن الحضارات» بـ 2 مليون دينار.

بعث 200 فضاء ثقافي مستقل
تحريرا للمبادرة الثقافية والقرار الثقافي من ذهنية التبعية والاتكال على الموارد العمومية وتشجيعا للمثقفين وللمبدعين حيثما كانوا على الاقتراح والمبادرة في سياق شراكة حقيقية بين العمومي والخاص، أعلن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين عن نيّته في بعث 200 فضاء ثقافي مستقل في كامل أنحاء البلاد مع اعتماد مبدإ التمييز الإيجابي في المساندة والإسناد لأصحاب المبادرات وخاصة الشبابية في الولايات الداخلية وفي الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية.إضافة إلى فرص تشغيل لأكثر من 1000 شاب من حاملي الشهادات العليا مع التركيز على الجهات المشمولة بالتمييز الإيجابي وعلى الأحياء الشعبية وأحزمة المدن الكبرى.
وتبلغ كلفة هذا المشروع 4 مليون دينار، وقد انطلقت الوزارة في إعداد شروط الترشح للحصول على تمويل لبعث فضاءات ثقافية مستقلة.

قريبا... فتح الأقطاب الفنية لمدينة الثقافة
على امتداد سنة 2017، ستتولى وزارة الشؤون الثقافية إعداد النصوص التشريعية المتعلقة بهيكلة الأقطاب الفنية بمدينة تونس الثقافية اعتمادا على مبدأ الشراكة بين القطاعين الخاص والعام في تحقيق أهداف التنمية.وهو ما سيتيح الشروع في استغلال مسرح الأوبرا واستغلال مسرح الجهات (بطاقة إستيعاب تقدر بـــ 700 مقعد) واستغلال مسرح المبدعين الشبان ( بطاقة إستيعاب تقدر بـــ 350 مقعدا) واستغلال قاعتي سينما (بطاقة إستيعاب تقدر بـــ 350 و150 مقعدا).وقدرت الكلفة التقديرية لهذا المشروع 1 بـ مليون دينار.

تأهيل 100 دار ثقافة و10 معاهد للموسيقى
إن أقرّ وزير الشؤون الثقافية بأن المجال الثقافي عانى من سياسة ثقافية تفتقر لرؤية واضحة ولبنية تحتية تنهض بالثقافة... فإنه وعد بتأهيل البنية الأساسية والتجهيزات لحوالي 100 دار الثقافة من مجموع 220. وأيضا تأهيل البنية الأساسية والتجهيزات لحوالي 120 مكتبة عمومية من مجموع 360. إلى جانب تأهيل البنية الأساسية والتجهيزات لـ10 معاهد جهوية للموسيقى....

بعث أيام قرطاج للفنون التشكيلية، وللكوريغرافيا، وللشعر
إن لمّح وزير الشؤون الثقافية إلى إمكانية عودة أيام قرطاج المسرحية والسينمائية إلى صيغتها القديمة أي الانتظام كل سنتين بسبب إرهاق ميزانية الوزارة ومزيد التحكم في البرمجة والتنظيم...فإنه أشار إلى تأييده لمقترحات إحداث أيام قرطاج للفنون التشكيلية وأيام قرطاج للكوريغرافيا وأيام قرطاج للشعر.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115