بعد اتهامه بالسرقة الفنية، الفنان عدنان الشواشي لـ«المغرب»: كل ما قيل عنّي افتراء ... ولا أفكر في اللجوء إلى القضاء

في الوقت الذي اختار فيه الكثيرون الميل مع الرّيح والسباحة مع التيار ومجاراة «الموجة»، ظلّ الفنان عدنان الشواشي وفيّا لمبادئه الموسيقية ومخلصا لبصمته الفنية ... وهكذا كان كما عهدته الأجيال في أغنيته الجديدة «ما فاهم شي».

وبعد مسيرة فنية محترمة لواحد من أجمل الأصوات التونسية ، وبعد أن تغنّى بألحان الكبار على غرار صالح المهدي، رضا القلعي، محمد رضا، أحمد القلعي، الحبيب التركي... وقدّم عشرات الأغاني من كلمات حبيب محنوش، رضا الخويني، جليدي العويني، الطيّب الهمامي، حمّة طعملي... وجد المطرب عدنان الشواشي نفسه وجها لوجه أمام تهمة السرقة الفنيّة ! فما هي تفاصيل القضيّة؟

«والله ما فاهم شي عايش في عهد الثورة ولا في عهد الباي... ساعات نحسب روحي نقزتها ومريت ولملمت كل جروحي بعد العطش رويت ...لحظة نلقى روحي ننزف أنا وجروحي وسط الطريق بروحي راجع منين بديت ...ما فاد فيها شي... والله ما فاهم شي»
هذه مقتطفات من كلمات الأغنية الجديدة للفنان عدنان الشواشي من نظم الشاعر حبيب محنوش. ولكن هذه الأغنية فتحت باب البلاء والاتهام لمغنّيها وشاعرها بالسرقة الفنية... فما هي خلفيات الموضوع ؟ وأين الحقيقة ما بين تصريحات وتصريحات مضادّة؟

الشاعر وائل بن فرج:
سلّمت كلماتي للفنان عدنان الشواشي فسلمها لشاعر آخر !
بعد أن كان من المعلوم أن الأغنية الجديدة « ما فاهم شي « للفنان عدنان الشواشي من تلحين صاحبها ومن كلمات الشاعر حبيب محنوش، انقلبت المعطيات بمجرد بث هذه الأغنية في الإعلام المرئي، حيث اتهم الصحفي والشاعر وائل بن فرج الفنان عدنان الشواشي والشاعر حبيب محنوش أنهما قاما بالسطو على كلمات أغنية من تأليفه كان قد سلّمها بنفسه إلى المطرب عدنان الشواشي منذ سنتين ونيف ...
وقد علّق وائل بن فرج، على هذا الموضوع بالقول:»مفاجأة غريبة لم تكن لي على البال والخاطر ...الفنان الكبير عدنان الشواشي أسلمه نصا شعريا منذ سنتين ونصف طالعه «والله ما فاهم شي..صفحات فكري تطوي الأيام فيها طي» في مقهى بجهة المنزه،
لم أتسلم منه مقابلا ولم أطالبه بشيء فقط كنت أنتظر منه أن يوشحها بألحانه وأن يغنّيها بصوته مثلما أخبرته بذلك..ما راعني إلا أنه سلمها لشاعر آخر حافظ على الشطر الأول من طالعها كما هو حرفيا وتلاعب بجلّ الألفاظ والصور ولكنه لم يخرج عن جوهر النص وروحه.. بكل صراحة لقد أصابتني خيبة أمل حقيقية جراء ذلك..
إن هكذا أخلاق وتعاملات فنانينا الكبار فالثابت أنه لا لوم على من هو دون ذلك...»
وأمام هذا الاتهام بالسرقة الفنية، كان رد الشاعر حبيب محنوش كما يلي :»هذا الرجل لا أعرفه ولم ألتق به والحبيب محنوش لا يستولي على نصوص الغير وسوف أرفع به قضية عاجلة...»

الفنان عدنان الشواشي :
طالع الأغنية من تأليفي والكلمات لحبيب محنوش
نافيا عنه شبهة السرقة الفنية ومفنّدا اتهامه بالاستيلاء على إبداع غيره، أطنب الفنّان عدنان الشواشي في سرد تفاصيل قصة كلمات أغنيته الجديدة وطبيعة علاقته بالشاعر وائل بن فرج...مصرحا لـ»المغرب» بما يلي :» قبل انتخابات 2014، أردت أن أنتج أغنية أبدي فيها رأيي بكل صراحة حول وضع البلاد والعباد ...فشرعت في البحث عن فكرة أو عبارة تؤدي هذا المعنى، وكان ان اهتديت إلى كتابة المطلع التالي : «والله ما فاهم شي عايش في عهد الثورة ولا في عهد الباي « وفي أثناء انشغالي بهذا المشروع الفني الجديد اتصل بي هاتفيا شخص- لم أكن أعرفه من قبل- قدّم نفسه بأنه صحفي وشاعر طالبا مقابلتي ... وفعلا، تم اللقاء بيني وبين «وائل بن فرج» الذي اقترح علي نصوصا شعرية بالعامية التونسية ... وبصراحة، أعجبت منذ الوهلة الأولى بطريقته في الكتابة وتمكنه من صياغة الشعر

القابل للتلحين. وبما أنه اقنعني كشاعر ،اغتنمت الفرصة وطلبت منه أن ينظم لي كلمات أغنية يكون منطلقها الطالع الذي كتبته أنا مسبقا :» والله ما فاهم شي عايش في عهد الثورة ولا في عهد الباي»، مشددا على ضرورة الحفاظ على كلمة «الباي» لأني أعلم أن هذه القافية بالذات صعبة وليست طيّعة في توليد الكلمات ... وبعد مدة أمدني الشاعر «وائل بن فرج» بالقصيدة المطلوبة والتي أعجبتني في حينها ولكن لما شرعت في تلحينها شعرت بأن هذا النص الشعري بالرغم من جماليته واتقانه لم يمسني في الصميم. فتركت هذه الأغنية وانصرفت إلى مشروع أغنية جديدة. وبكل صراحة كنت مترددا وقتها في إنجاز هذه الأغنية بالذات باعتبار مضمونها النقدي للواقع السياسي والاجتماعي...وشعرت بالريبة والخوف أن تسبب لي هذه الأغنية صداما مع السلطة».

وبعد أن تناسى المطرب عدنان الشواشي أمر هذه الأغنية، عاوده الحنين إلى طالعها القائل : «والله ما فاهم شي عايش في عهد الثورة ولا في عهد الباي» سيّما وأن حال البلاد لم يتغير ووضع العباد لم يتبدل... وفي هذا السياق، يقول الفنان عدنان الشواشي :» منذ 6 أشهر، عرّضت على شاعر آخر (رفض الكشف عن اسمه احتراما لطلب المعني بالأمر) والشاعر حبيب محنوش الطالع نفسه الذي كتبته سابقا وطلبت منهما الانطلاق منه في كتابة قصيدة صالحة إلى أن تترجم إلى أغنية. وبعد مدّة أمدني كلا الشاعرين بنصين ممتازين أعجباني كما شد إعجابي قبلهما قصيد وائل بن فرج ...وكان لابد لي أن أختار فاخترت كلمات الشاعر حبيب محنوش وقمت بتلحينها فما راعني بعد صدور الأغنية إلا والشاعر وائل بن فرج يتهمنّي بالسرقة الفنية دون الاتصال بي على عكس ما فعله الشاعر الثالث الذي هنّأني بالأغنية قائلا بأن كلمات حبيب محنوش كانت أفضل ممّا كتب.

وفي ختام حديثه أكد عدنان الشواشي أن الشاعر حبيب محنوش لم يكن يعلم أصلا بأن الطالع الذي قُدّم له قد اقترح على غيره وأنه يحتفظ بكلمات الشاعر وائل بن فرج مكتوبة بخط يد صاحبها والتي لم يقع أبدا الاستيلاء على أي من كلماتها ...كما شدد على أن طالع أغنية «مافاهم شي» من كتابته هو شخصيا .

وفي الوقت الذي كان ينتظر فيه البعض من الفنان عدنان الشواشي التظلم للقضاء بعد أن طاله الاتهام بالسرقة الفنية وناله المسّ من سمعته الشخصية بعد عمر من الفن والتعامل مع كبار الملحنين والشعراء ... كان جوابه : « أبدا لا أفكر باللجوء إلى القضاء أو أطالب بالاعتذار، وكل ما يشغلني الآن هو التحضير لأغنيتي الجديدة وكفى..»

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115