بحضور 120 كاتبة من دول المغرب العربي: نحو تأسيس «رابطة الكاتبة المغاربية»..

انتظم مؤخرا في مدينة الرباط في المغرب اليوم الوطني للكاتبة المغربية تحت شعار «دورة الراحلة فاطمة المرنيسي» بمشاركة 120 كاتبة وإعلامية من المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا وليبيا.. وصدر عن هذا اللقاء بيانا ختاميا، أهم ما جاء فيه من توصيات هو التنصيص

على جعل يوم التاسع من مارس من كل سنة عيد الكاتبة المغاربية، يوما وطنيا للكاتبة في دول الاتحاد المغاربي، في أفق الاشتغال عليه ليصبح يوما عالميا للكاتبة.

بالإضافة إلى جعل الثقافة أحد أهم الدروع لمقاومة كل فكر متطرف يعادي القيم الإنسانية. كما تمّ التشديد على الانتصار للكاتبة في البلدان المغاربية الخمسة، لتمكينها من رفع صوتها الذي يعزز مبادئ السلم والاستقرار في المنطقة، واتفقت الحاضرات على تطوير تجربة رابطة كاتبات المغرب، وتحويل مشروعها الثقافي إلى تأسيس إطار جديد سمي بـ «رابطة الكاتبة المغاربية»..

وتم التصويت بالإجماع على عزيزة يحضيه عمر رئيسة رابطة كاتبات المغرب رئيسة لرابطة الكاتبة المغاربية، فيما عادت النيابات الأربع للرئاسة إلى كل من: تونس وليبيا والجزائر وموريتانيا، واحتفظ المغرب بالكتابة العامة، وأمانة المال بوصفه البلد المحتضن للمقر الإطار. ووقّع البيان الختامي لهذا اللقاء كل من الكاتبات عزيزة يحضيه عمر من المغرب وفاطمة بن محمود من تونس، وزينب علي سليمان الزائدي من ليبيا ودلال ماقري من الجزائر وأخيرا مريم سيداه من موريتانيا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115