الفضاء الثقافي «وطن» في بني خداش: احتجاج على jcc بطريقة فنية واستثنائية

تزينت جدران الفضاء الصغير بمعلومات عن ايام قرطاج السينمائية، معرض عن تاريخ الحركة السينمائية في تونس، نصوص وصور عن الفن السابع جميعها ازدان بها فضاء وطن الثقافي هناك في منطقة بني خداش من ولاية مدنين.

فضاء وطن احتج على ايام قرطاج السينمائية بطريقة فنية، احتج أصحاب الفضاء على كلمة «لامركزية الثقافة» و«التمييز الايجابي» لأنها مصطلحات تردّد دون تفعيل، و قال المشرفون على الفضاء:
« امام غياب ايام قرطاج السينمائية في المناطق الداخلية و امام عدم تمكيننا من الافلام التونسية المتوجة من قبل ادارة السينما و الصورة بتعلة عدم وجود نسخ مرقمنة لديهم رغم ان هذه الافلام مدعمة من الوزارة .
ينظم فضاء وطن معرضا حول هذه التظاهرة الثقافية الوطنية و كذلك عرضا لبعض هده الافلام بعد تحميلها من الانترنات مع الأسف .

اننا في بلد لامركزية الثقافة، اننا في بلاد حق الثقافة لكل مواطن»
بطريقة جد استثنائية سيحتج فضاء وطن، المشرفون على الفضاء لم يعلنوا المقاطعة ولم ينقدوا البرمجة ولم يتهموا ادراة المهرجان بالتقصير بل اعلنوا احتجاجهم بطريقة استثنائية، احتجوا من خلال تقديم معرض حول السينما احتجاج تمثل في عرض بعض الافلام لمزيد جلب الجمهور وتعريفه بالسينما التونسية والعالمية ومصالحة المواطن مع السينما، يحتج الفضاء على ايام قرطاج السينمائية بعرض افلام لأبناء بني خداش القائمة بين الجبال.

وللاشارة فضاء وطن الثقافي القائم في منطقة بني خداش هو الفضاء الوحيد الخاص في تلك الربوع، فضاء منذ انبعاثه يقدم لرواده العديد من المبادرات المسرحية والسينمائية والموسيقية أيضا ويحاول عبد الحكيم صويد استاذ مسرح وكذلك حمزة ضو تقديم مشهد ثقافي بديل وترسيخ الفعل الثقافي في تلك الربوع، فضاء وطن الثقافي هو وطن مصغر لارياف بني خداش خاصة وان الاستاذ عبد الحكيم صويد يستعمل سيارته الخاصة لجلب الاطفال من الارياف كي يشاركوا في الفعل الثقافي، فضاء وطن من مارس 2015 قدم الكثير للثقافة وللطفولة في تلك الربوع وهاهو يواصل احتجاجه بطريقة فنية مختلفة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115