مهرجان "توزرت" يحتفي بالثقافة الامازيغية في غار الملح

يصنعون حياة مختلفة بالسينما في المدينة الصامتة وينصتون لحكايات الناس

ويحولونها الى افلام تنتصر للقضايا العادلة، فالسينما وسيلة لمعرفة حكايات الاخرين والدفاع عن الافكار بكل اختلافها والسينما سلاح لمعرفة التاريخ والبحث الصادق في اغوار الذاكرة الجماعية وهو شعار مهرجان "تزورت" في دورته الاولى التي تنطلق يوم 1جوان وتتواصل الى غاية 4جوان 2024 في فضاء جد مميز هو الحصن الاسباني في سياق انفتاح السينما على التاريخ من تنظيم جمعية بنزرت للسينما..

تنطلق فعاليات المهرجان بحفل موسيقي لنورة الغرياني، يليه في التاسعة مساء عرض فيلم "تزورت" انتاج جمعية بنزرت للسينما وخراج مروان الطرابلسي ويتابع الفيلم يوميات اربع نساء صبيحة وشادلية وكوثر ومليحة ويبحث الفيلم بين سجنان وقلالة وتمزرط والسند عن ظروف مختلف هؤلاء النساء الحرفيات في لطين والنسيج والصوف.

الاحد2جوان عرض فيلم "توكمورت" لهبة الذوادي وكلمة تكمورت هي النطق القديم لشط الجريد احدى اكثر البحيرات الغامضة في العالم.

الاثنين3جوان: عرض فيلم "اموسو" لنادر بوحموش من المغرب ويعود الفيلم للعام 2011 حين اغلق قرويو اميضر خط انابيب المياه المؤدي الى اكبر منجم للفضة في افريقيا لانقاذ واحتهم وبعد ثماني سنوات يغنون بينما يحصدون ثمار نشاطهم.

ويلتقي جمهور المهرجان مع معرض وثائقي طيلفة الايام، بالاضافة الى بودكاست "حليمة" حول سياسات التهجير من القرى الامازيغية.

ينفتح المهرجان على اللقاءات الفكرية وفضاءات مختلفة في المدينة لتشريك المجتمع بكل مكوناته في الفعل الثقافي وتحتضن مقهى "سيدي الحني" يوم 2جوان يوم دراسي مفتوح حول التراث اللامادي الحرفي الامازيغي في تونس.

وفي المركب الثقافي الشيخ ادريس يكون اللقاء يوم4جوان مع مائدة مستديرة موضوعها الموروث الصوتي الامازيغي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115