سوسة تعيش على سحر الحكاية

عاش قصر الرباط بسوسة مساء السبت 4 ماي

على وقع انطلاق فعاليات الدورة الـ 22 من مهرجان الفداوي، والتي تتواصل إلى غاية يوم 12 ماي 2024.

افتتاح التظاهرة كان بعرض فرجوي فرجوي لحضرة سوسة، فيما أثث الجانب الحكواتي عماد الوسلاتي من تونس وقادة شميسة وناعومي محايلة من الجزائر.
وانطلق يوم الأحد 5 ماي ملتقى الحكواتي الصغير Conteurs en Herbe في دورته الـ 11في العاشرة صباحا بفضاء الحكايات بالمكتبة الجهوية بسوسة، بمشاركة ورشات الحكي بالمكتبات العمومية والمؤسسات الثقافية والتربوية، كما انتظمت في نفس اليوم وفي الخامسة مساء في فضاء الاتحاد الثقافي سيدي يحي فقرة "حكاية وغناية" بالتعاون مع جمعية الأنس للموسيقى بقيادة الفنان لسعد المؤخر، لمشاركة مع الراوية ، روضة هنية والمؤدية خولة الركروكي.
وسوف تنطلق الورشات التكوينية بالمكتبة الجهوية بسوسة، وهي ورشة "أدوات وتقنيات الحكواتي في مسرحة القصة" تأطير الاستاذ محمد دغمان يوم 7 ماي، وورشة "فن الحكي" تأطير الاستاذ كمال العلاوي يوم 8 ماي وورشة قراءة الحكايات "lecture de contes fantastiques" تأطير Anne Wang وMarie Isabelle Jandot من فرنسا يوم 11 ماي وورشة "حكايات المدينة" يوميْ 5 و7 ماي بفضاءات المدينة العتيقة.
أما عروض الفداوي فتتوزع على عرض للحكواتية نعومي محايلية من الجزائر بفضاء الاتحاد الثقافي سيدي يحي، وعرض حكواتي لكل من قادة بن شميسة من الجزائر وعبد الرؤوف عسقول من فلسطين بدار بديعة، فضلا عن عروض الفداوي الجوال في المدرسة الابتدائية بسيدي الهاني يوم 8 ماي والمدرسة الابتدائية حشاد ببوفيشة يوم 11 ماي.
وتشهد المكتبة الجهوية بسوسة يوم الخميس 9 ماي انطلاقا من الثامنة والنصف صباحا افتتاح معرض صور انتاج طلبة المعهد العالي للفنون والحرف بقابس.
ومن 09 إلى 12 ماي تنتظم ورشة تطبيقية لإنتاج حكايات مسموعة ومرئية بالتعاون يبن المعهد العالي للفنون والحرف بقابس والمعهد العالي للفنون الجميلة بسوسة وجمعية احباء المكتبة والكتاب بعنوان: من الحكاية الى الصورة «Du conte à l’image à travers le character design et l’animation».
وسوف يكون الاختتام بالمتحف الاثري بالنفيضة يوم الأحد 12 ماي 2024 في العاشرة صباحا بعرض للأطفال وعرض تنشيطي للحكواتية زهرة الوسلاتي، وفي حدود منتصف النهار عرض للحكواتية هدى بن عمر من تونس ونعومي محايلية من الجزائر.
فيما تنتظم الندوة العلمية للمهرجان يوم 9 ماي تحت عنوان "الحكاية وتحويلاتها في الفنون"، بالمكتبة الجهوية والتي تهدف إلى رصد حركة "الحكاية" وتنقّلاتها عبر مختلف الفنون سردا وشعرا وفلسفة ومسرحا وسينما ورسما، ويكون مدار الاهتمام موزّعا على عدد من المحاور وهي "الحكاية في الأدب والفلسفة" و"الحكاية في السينما والرّسم" و"الحكاية في المسرح والموسيقى".

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115