سوسة تحتفي بالراحل الطيب الحاج احمد وفن النحت

تنظم المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة ملتقى الطيب بن الحاج أحمد للنحت المعاصر

اعترافا بمسيرة الفنّان الطّيب بالحاج أحمد (1949-2022) وذلك بالتعاون مع الرابطة التونسية للفنون التشكيلية ومتحف الفن المعاصر وعنوان اللقاء " فنّ النّحت المعاصر بين القيم الجماليّة ورهانات الفضاء اليومي المعيش" وذلك السبت 23ديسمبر 2023 في المتحف الأثري بسوسة وفي البرنامج العديد من المداخلات النقدية والعلمية.

ينطلق اللقاء بكلمة لمندوب الشؤون الثقافية جليلة عجبوني ثم كلمة للمنسق العام للتظاهرة يليه - عرض شريط :"سلطان الحديد و الرّخام " اخراج ظافر الخطيب ، انتاج رذاذ المتوسط للفنون.

وتنطلق الجلسة العلمية الاولى ويرئسها دكتور خليل قويعة وتقوم على مداخلات كل من فوزية ضيف الله "استعمالية الأشياء في التجربة النحتية لعم الطيب" و عبدالكريم كريم: "أن تبدع على غير نموذج سابق، قراءة في التجربة النّحتية للفنان الطيب بالحاج احمد".

يليه جلسة علمية ثانية ترئسه فوزية ضيف الله ويحضر فيها كل من ربيعة بلطيفة "التصرّف في فضاء الابداع و مسالك الترويج للثقافة من خلال تجربة متحف دار عم الطيب" و كمال العلاوي:"منحوتات الطيب بالحاج أحمد من الصمت الى الصخب" و سناء الهمادي: "انشائية النحت التجميعي و النحت المباشر في اعمال الطيب بالحاج احمد المعاصرة".

تتواصل الفعاليات بجلسة علمية ثالثة يرئسها عبد العزيز كريد ويشارك في مداخلاته الأمجد بن أحمد إيلاهي (أستاذ وشاعر) :"قراءة في تجربة الطيب بالحاج أحمد ، الحرية في الأثر" و كريمة بن سعد:"الايكولوجي في الفنون النحتية المعاصرة، قراءة في تجارب تشكيلية".

وتختتم فعاليات اليوم العلمي بمداخلتين اولى لعبد العزيز كريد وعنونه "واقع النحت في تونس" والثانية لخليل قويعة بعنوان "أيّ حضور للفنّان التّشكيلي التّونسي في المجال العمرانيّ ؟".

ويسدل ستار الاحتفاء بالطيب الحاج احمد بزيارة ميدانية لمتحف الفن المعاصر بسوسة.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115