روضة العشّاق" لمعز العاشوري في عرض أول بمدينة الثقافة

إلى "روضة العشّاق" التي يحلق فيها المتصوفة في سماوات من الوجد ويعلو فيها صوت الروحانيات، يأخذنا

المخرج المسرحي معز العاشوري في رحلة فنية وجمالية تلتقي فيها طقوس المتصوفة مع تقنيات الفن الرابع في نقطة التقاء وتقاطع.

تصافح مسرحية "روضة العشاق" نص و إخراج معز عاشوري انتاج شركة بروفا للإنتاج أحباء الفن الرابع في عرض أول مساء يوم 22 أكتوبر 2023 على الساعة السابعة مساء بمدينة الثقافة، قاعة المبدعين الشبان.

تجسيدا لحلم أو مشروع رافقه منذ سنة 2020 لكن حالت بينه وبين التنفيذ جائحة كورونا، يقدّم المخرج معز العاشوري العرض الأول لـ"روضة العشّاق" في بطولة لكل من شهاب شبيل ورامي شارني وهيفاء بولكباش وعبد السلام جمل وإسكندر هنتاتي وأمان الله توكابري وعبد الحميد فرح ومهدي علوشي ومأمون بن علي وريان رحموني ومحمد سفينة وخلود مونة.

في بحور لغة الضاد يبحر عرض "روضة العشاق" ليحدّث جمهوره بلسان عربي ينتقي مفرداته ببلاغة وينساب في سلاسة ليناسب المقام المقال. يكرم معز العاشوري على طريقته اللغة العربية الفصحي في الوقت الذي هجرت فيه أغلب الأركاح اللغة اللأم وتنكرت فيه جلّ المسارح لثراء مفرداتها وتفرد معانيها ... كما يستدعي معز العاشوري الصوفية على خشبة المسرح ليبحث فيها عن نقطة لقاء والتقاء مع "أب الفنون" .و يطوف عرض "روضة العشاق" في فلك التصوف ليطرق أبواب الروحانيات وعوالم العشق الخالص.

يتحدث عرض "روضة العشاق" عن مجموعة من المريدين يمارسون تمارين روحانية يقودهم شخص يلقب بالمريد الصادق. يتم القبض عليهم من طرف الأمن العام و يقتادهم المعتقل لغاية التحقيق معهم بتهمة إثارة الفتة في المجتمع و محاولة تغيير نمط عيشه. ينتشر خبر اعتقال المريدين و يتسبب في غليان الشارع و تتطوع محامية للدفاع عنهم مما يجعل المنظومة الأمنية في موقف محرج فتحاول الخروج منه بأخف الأضرار .

في رؤية طريفة يقترح عرض روضة العشاق مقاربة بين تقنيات التصوف (الذكر و السماع...) و التقنيات المسرحية.

تأتي إدارة الانتاج في عرض "روضة العشاق" بإمضاء كمال علاوي وتتوزع الجذاذة الفنية كما يلي : موسيقى وضاح العوني وتصميم تصميم ملابس نادية عاشوري وتنفيد كوريغرافي صبري رجب وتصميم فيديو يوسف عجاجة وتصميم اضاءة صبري عتروس وتوضيب عام رشيد عزوز وتوضيب ركح توفيق مرايدي.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115