المواد المحورة جينيا.. خطر صامت ؟

تقصر مصادفات غريبة نظر الكثيرين للبيئة عندنا في النفايات وتعزل نظر العامة وكثير من النخب في الشأن البيئي عن التحكم في النفايات والتخلص من القمامة وما جاورها..

في قلب إفريقيا انتفضت تنزانيا منذ أسابيع على قرار كينيا تسهيل استيراد المواد المحورة جينيا وشن قائد المعارضة الكينية حملة تسندها مواقف البيئيين لإلغاء القرار.
ورغم التصديق على بروتوكول قرطاجنة للسلامة الاحيائية وتركيز اكثر من مخبر احدهما ببنك الجينات، و تقدم المسار الهام الهادف لضمان التحكم في تسرب هذه المواد ومخاطرها يكاد لا يبقى ، مع عدم عرض عام وواضح لحقيقة ما تقوم به الأجهزة والسياسات الوطنية في المجال، ماعدا بعض المنظمات كمنتدى الحقوق الاجتماعية والاقتصادية وانا يقظ لرصد الخطر والتعريف بمدى احتماله الوشيك.
وتتميز الأغذية المعدلة وراثيا بـ OGM (الكائنات المعدلة وراثيا) بشكل مباشر أو غير مباشر ، والتي يتم إنتاجها بغرض إثارة خاصية معينة مرغوبة بأنها أطعمة تم تعديل بذورها وراثيا ، بحيث لم تظهر هذه الأشكال بشكل طبيعي، ويتم تكوينها بشكل مصطنع لجعلها أقوى ، ومقاومة بدورها للمبيدات الحشرية المختلفة والمنتجات الكيميائية التي تستخدم عادة في الزراعة.
وفي ما يتعلق بآثارها السلبية المفترضة ، على الرغم من وجود بعض الدراسات العلمية ، فإن الحقيقة هي أنه لا أحد يعرف على وجه اليقين ما هي آثارها على صحتنا على المدى الطويل عندما يتم إدخال جين أو مجموعة من الجينات في منتج غذائي معين. هذا يفترض، قبل كل شيء ، أن هذه الأطعمة المعدلة وراثيا يمكن أن تكون سامة أو مسببة للحساسية.
ما هي الأطعمة المعدلة وراثيا؟
الأطعمة المعدلة وراثيا هي المنتجات والأطعمة التي تم إنتاجها من كائن حي تم تعديله من خلال الهندسة الوراثية ، بحيث تم دمج جينات مختلفة من كائن حي آخر مع هدف واضح: لإنتاج بعض الخصائص المرغوبة.
هذه الهندسة الوراثية يمكن أن تنفذ عادة مع البكتيريا والكائنات الدقيقة الصغيرة جدا الأخرى ، أو أيضا مع النباتات. أي أنه يوفر إمكانية أن يمرر العلماء جينًا مرغوبًا من نبات أو حيوان إلى آخر مختلف تمامًا.
وبهذه الطريقة ، يمكنك الحصول على المزيد من الأطعمة المغذية والشهية ، والمنتجات ذات الخصائص المرغوبة بشكل أكبر ، والأطعمة ذات الصفات الطبية (التي يمكن استخدامها في الأدوية أو كقاحات) والنباتات المقاومة للأمراض والجفاف (مع انخفاض استخدام الموارد البيئية ) ، والحد من استخدام المبيدات الحشرية ، أو زيادة نمو النباتات والحيوانات.
المنتجات المحورة وراثيا الرئيسية (والأطعمة المحورة وراثيا)
في العديد من البلدان نجد سلسلة من الأطعمة التي تبرز على وجه التحديد لأن محاصيلها المعدلة وراثيا أكبر من ذلك بكثير. هذا هو الحال القطن وفول الصويا والذرة. وبالتالي ، يمكن أن نذكر المنتجات المعدلة وراثيا المشتركة مثل شراب الذرةيستخدم كمحلّي نشا الذرةتستخدم في الصلصات والحساء سكر البنجر أو زيوت الصويا والذرة.
في حالة الذرة وفول الصويا يمكن أن نذكر بعض المكونات والمواد المضافة التي يشتبه في وجود أصل جيني. هم ما يلي:
• فول الصويا:وخاصة الزيوت والدهون والدقيق والبروتين. يمكننا أن نجد أنفسنا تحت اسم الزيوت النباتية / الدهون ، فضلا عن المستحلبات (ليسيثين- E322) ، أحادية وdiglycerides (E471) والأحماض الدهنية.
• الذرة:خاصة الطحين والزيت والسميد والنشا والجلوكوز وشراب الجلوكوز ، وسكر العنب ، maltodextrin ، isomalt ، الفركتوز ، والكراميل (E150) ، فريك أو السوربيتول (E420).
لكنهم ليسوا وحدهم ، لأننا يمكن أن نجد أيضا المحاصيل المعدلة وراثيا التي تشمل التفاح واليقطين والبابايا والبطاطا.
ما هي الأطعمة المعدلة وراثيا التي يمكنني العثور عليها في السوبر ماركت؟
قائمة الأطعمة المعدلة وراثيا
على الرغم من عدم وجود شفافية من جانب الشركات والشركات متعددة الجنسيات في صناعة الأغذية للإشارة إلى المستهلكين الذين تحتوي المنتجات على مكونات معدلة وراثيا ، فقد تمكنت بعض المجموعات البيئية مثل غرينبيس أو الدراسات العلمية المختلفة من التعرف على بعض هذه الأطعمة.
وقد نشرت غرينبيس منذ عدة سنوات تقريراً بعنوان «دليل أخضر وأخضر للأغذية المحورة جينيا» تجمع فيه تلك المنتجات الخالية من المواد المحورة وراثياً وغيرها التي لا يمكن للمنظمة الإيكولوجية أن تضمن أنها لا تحتوي على مواد محورة وراثياً. منها السمن والمربى ومعجنات ومثلجات ومايوناز وسلسا وجل منتجات نستلي..
ما هي مخاطر ومخاطر الأطعمة المعدلة وراثيا؟
إن المنظمات ذات المكانة المعترف بها مثل حالة غرينبيس هي ضد زراعة المنتجات المحورة وراثيا لأنه ، من بين جوانب أخرى ، «ينطوي على زيادة في استخدام السموم في الزراعة ، والتلوث الجيني ، وتلوث التربة ، وفقدان التنوع البيولوجي ، وتطوير المقاومة في الحشرات و «الأعشاب الضارة» ، والمخاطر الصحية والآثار غير المرغوب فيها في الكائنات الحية الأخرى. «
ووفقاً لوثيقة نشرتها هذه المنظمة في عام 2012 ، والتي يمكن أن تستشيرها في نهاية هذه المذكرة ، تشير التقديرات إلى أن المخاطر الصحية طويلة الأجل لاستهلاك الأغذية والمنتجات المحورة وراثياً الموجودة في نظامنا الغذائي لم يتم تقييمها. بشكل صحيح ، بحيث يستمر نطاقه غير معروف ، مع وجود خطر يمكن التحقق منه آثار غير متوقعة ، ظهور السموم الجديدة أو فقدان فعالية بعض الأدوية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115