صندوق افريقي جديد للاتحاد الأوروبي يستهدف جذب المستثمرين لمنطقة الساحل

قال نيفين ميميكا مفوض الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي والتنمية إن صندوق استثمار افريقيا الجديد التابع للاتحاد والبالغة قيمته 44 مليار يورو (49 مليار دولار) يستهدف جذب المستثمرين من القطاع الخاص إلى بعض أفقر دول العالم وإبطاء الهجرة الجماعية إلى أوروبا.

وأضاف أن الصندوق الذي كشف عنه الأسبوع الماضي رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر يمكن أن يبدأ العمل بحلول منتصف 2017 وأنه يحاكي صندوقا أكبر قائما بالفعل للاستثمار في أوروبا.

وقال ميميكا لرويترز إن الصندوق سيعتمد بشكل رئيسي على مستثمري القطاع الخاص وبنوك التنمية لتمويل مشروعات تجارية بعينها قد تعتبر عالية المخاطر بما لا يسمح بتمويلها عبر البنوك التجارية.
وقال «نرغب في استثمارات جديدة بشكل مبدئي في البلدان الهشة المتضررة من الصراعات والأسواق عالية المخاطر التي لن تأتى إليها الاستثمارات بدون مثل هذا المخطط الاستثماري.»
ينصب تركيز الصندوق على الدول الأكثر هشاشة وبخاصة في منطقة الساحل شبه القاحلة حيث يدفع تغير المناخ والفقر والكوارث الطبيعية ملايين الأشخاص شمالا إلى سواحل أوروبا. وقال ميميكا «نعالج الأسباب الجذرية للهجرة لأن الفقر هو السبب الأساسي للهجرة.»
وذكر دولا مثل مالي والنيجر كأولوية للصندوق وكذلك رواندا. ومن المقرر أن يقوم ميميكا بزيارة إلى مالي الأسبوع القادم لإجراء نقاش بشأن الصندوق مع المسؤولين هناك. وفى محاولة لجذب الشركات الخاصة سيضمن الاتحاد الأوروبي أي مشروعات تجارية تفشل في المراحل المبكرة. ولاحقا قد تنضم حكومات الاتحاد الأوروبي كضامنين وهو ما يأمل مسؤولو الاتحاد أن يؤدى لزيادة استثمارات الصندوق إلى مثليها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115