صندوق النقد الدولي: تشديد السياسات النقدية أدى الى ارتفاع كلفة التداين

اعتبر تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي يتعلّق بالاستقرار المالي العالمي بأنّ تشديد السياسة النقدية

في سبيل احتواء التضخم قد أدى إلى الزيادة في كلفة الديون.
كما أوضحت الوثيقة، التّي قدّمت، الثلاثاء، في إطار انعقاد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش في المغرب من 9 إلى 15 أكتوبر 2023، أنّ الخطر يكمن في أن الوضعيات المالية لبعض المقترضين ربما تكون هشة بالفعل. وقد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تفاقم مواطن الهشاشة وزيادة حالات العجز عن السداد.
واعتبرت الوثيقة بأنّ إرتفاع أسعار الفائدة يطرح، أيضا، تحديات أمام الحكومات.
وتواجه البلدان منخفضة الدخل صعوبات أكبر في الاقتراض بالعملة الصعبة بسبب الفائدة العالية، التّي يفرضها المقرضون. وصدرت خلال سنة 2023 سندات العملة الصعبة بأسعار فائدة أعلى علما أن المخاوف بشأن الدين السيادي ليست مطروحة، فحسب، في البلدان منخفضة الدخل بل ظهرت، أيضا، في الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة الأطول أجلا في الاقتصادات المتقدمة.
(وات )

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115