على الرغم من عودة العمل بالحوض المنجمي: معمل الحامض الفسفوري يعمل ب30 % من طاقة إنتاجه و3 قطارات فقط تزود المجمع الكيميائي يوميا

عودة العمل الى نسقه الطبيعي بالنسبة لانتاج الفسفاط في جميع مراحله هدف صعب التحقق بسبب تواصل حالة الاحتقان التي تعيشها جهة قفصة والمطالبة بالتشغيل والتنمية الامر الذي يعد تحديا للحكومة الحالية بعد ان فشلت جميع الحكومات السابقة في ايجاد حل يرضي الجميع.

على الرغم من تاكيد عودة العمل بشركة فسفاط قفصة بنسبة قاربت المائة بالمائة الا ان العمل بالمجمع الكيميائي بقابس وبالتحديد بمصنع الحامض الفسفوري لم يتجاوز الـ 30 % من طاقته اذ لم يرتفع عدد القطارات التي تصل اليه وظلت تتراوح بين 2 و3 قطارات يوميا.
وكانت وحدات انتاج الفسفاط بالحوض المنجمي بالمتلوي والمظيلة قد استأنفت العمل بعد تعطلها لاشهر بسبب الاعتصامات وهو ما يعد مؤشرا ايجابيا لإمكانية عودة الإنتاج الى سالف نشاطه بعد ان أصبح العمل بطاقة انتاج تناهز 100 % صعبة التحقيق في ظل تواصل احتجاجات واعتصامات أهالي الجهة وعدم قبول الإجراءات التي قد اقرت لصالح الجهة ليتواصل تعطيل العمل بالشركة.

وتظل الارقام المسجلة بالنسبة الى انتاج شركة فسفاط قفصة دون التوقعات فحسب اخر الارقام والى حدود نهاية شهر اوت أنتجت الشركة 2.4 مليون طن وعلى الرغم من ان الرقم المسجل يعد افضل مما تحقق العام الفارط الذي سجل 1.6 مليون طن في الفترة نفسها وتتوقع الشركة انتاج 6 ملايين طن الا ان هذه الفرضيات اصبحت صعبة التحقق.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115