بسبب احتباس الأمطار: خسائر قياسية في موسم زيت الزيتون والهدف سيكون الحفاظ على شجرة الزيتون أوّلا

نظرا لما يمثله زيت الزيتون من داعم للصادرات التونسية في السنوات الاخيرة حيث نجحت تونس سنة 2014 في ان تحتل المرتبة الاولى عالميا في تصدير زيت الزيتون فانه مع اقتراب موسم الجني يترقب كل الاطراف المتدخلة نتائج صابة الموسم 2016/ 2017 املا في ان تكون افضل من السنة الفارطة.

تؤكد كل التوقعات الاولية ان صابة الزيتون لهذا العام ستكون قياسية من حيث الخسائر التي ستسجلها فقد اصبح هاجس الفلاح هذا العام كيفية المحافظة على الشجرة في ظل شح الامطار ونقص المياه، هذا ماجاء على لسان محمد النصراوي كاتب عام الجامعة الوطنية لمنتجي زيت الزيتون في تصريح لـ«المغرب» مضيفا انه على الرغم من عدم تقديم وزارة الفلاحة للارقام الخاصة بهذا الموسم الا ان كل الفلاحين في كامل تراب الجمهورية متشائمون من اداء هذا الموسم ولم يستثن المتحدث اي جهة. ولفت المتحدث الى ان نقص الامطار يؤثر في انتاج زيت الزيتون فحبات الزيتون لن تحتوي على كميات كبيرة من الزيت.

وكان الموسم 2014/ 2015 قد حقق حجم الصادرات مقدرة بـ 2000 مليون دينار بينما سجل الموسم 2015/ 2016 تراجعا بـ60 % محققا حجم إنتاج بـ150 الف طن مقارنة بـ 340 الف طن الموسم السابق.

يشار إلى أن المساحات المخصصة لأشجار الزيتون تقدر بـ 1.8 مليون هكتار تتضمن أكثر من 80 مليون شجرة زيتون.
وكان مجلس نواب الشعب قد صادق سابقا على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة لعام 2015 وتعد الاتفاقية خارطة طريق يعتمدها اعضاء المجلس الدولي للزيتون في مفاوضاته وهو يعتبر منتدى تناقش فيه المواضيع المتعلقة بوضع السياسات ومعالجة التحديات الراهنة والمستقبلية للقطاع ويحدد مواصفات زيت الزيتون في السوق الدولية. وترمي الاتفاقية الجديدة التي تعوض اتفاقية 2005، الى تيسير عضوية البلدان المستوردة للزيت في المجلس وتعديل توزيع مساهمات الاعضاء في ميزانيته.
ووفق المعطيات الاولية التي تنتظر تأكيدا من سلطة الاشراف تكون تونس على وشك ان تخسر للسنة الثانية على التوالي المرتبة التي تبوأتها في الموسم 2014 /2015 ليصبح الهدف الحفاظ على الاشجار أولا.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115