النفط يرتفع 1% بفضل خفض الإنتاج ويتجه لتحقيق مكاسب لأسبوع سادس

ارتفعت أسعار النفط نحو واحد بالمئة اليوم الجمعة وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية للمرة السادسة

على التوالي بعدما تعهدت السعودية وروسيا، ثاني وثالث أكبر منتجين للخام في العالم، بخفض الإنتاج حتى نهاية الشهر المقبل.

وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت 74 سنتا، أي ما يعادل 0.9 بالمئة، إلى 85.88 دولار للبرميل .

 

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72 سنتا، أو 0.9 بالمئة، إلى 82.27 دولار للبرميل.

ويتجه خاما القياس لتحقيق مكاسب للأسبوع السادس على التوالي في أطول سلسلة مكاسب لهما هذا العام. وزاد خام برنت أكثر من 16 بالمئة بينما ارتفع الخام الأمريكي أكثر من 19 بالمئة خلال الأسابيع الستة المنصرمة وفق وكالة الأنباء رويترز.

وقالت السعودية في بيان أمس الخميس إنها ستمدد خفضا طوعيا لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا حتى نهاية سبتمبر أيلول، وتركت الباب مفتوحا أمام تمديد آخر. وقررت روسيا أيضا خفض صادراتها من النفط بواقع 300 ألف برميل يوميا الشهر المقبل.

وكتب محللو يو.بي.إس في مذكرة "مع تمديد خفض الإنتاج، نتوقع عجزا بالسوق يزيد على 1.5 مليون برميل يوميا في سبتمبر بعد عجز يقدر بنحو مليوني برميل يوميا في جويلية".

وعلى صعيد الطلب، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الجمعة، بعد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها، إن الاستهلاك العالمي للنفط قد ينمو 2.4 مليون برميل يوميا هذا العام.

ولم يسفر اجتماع اللجنة عن أي تغييرات في سياسة الإنتاج. وذكرت مذكرة صادرة عن يو.بي.إس أن اللجنة أشارت إلى أنها قد تتخذ إجراءات إضافية في أي وقت، مما قد يعني تخفيضات إضافية إذا ساءت ظروف السوق.

وقال يو.بي.إس إنه يتوقع تداول خام برنت بسعر يتراوح بين 85 و90 دولارا للبرميل خلال الأشهر المقبلة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115